السعودية ترفع الحظر عن واتسآب وسكايب وسناب شات وتطبيقات التواصل الأخرى تقنية

السعودية ترفع الحظر عن واتسآب وسكايب وسناب شات وتطبيقات التواصل الأخرى


رفعت المملكة العربية السعودية الحظر عن تطبيق سكايب وغيره من خدمات الدردشة والتواصل الاجتماعي مثل واتسآب وسناب شات وفيس تايم ولاين وتانقو وغيرهم من التطبيقات.

وذلك وفقاً لبيان صادر عن هيئة الاتصالات للمملكة أمس ونشر أيضاً على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، وجاء في البيان أيضاً أنّه سيتم السماح لأي تطبيقات صوت أو فيديو تستوفي المتطلبات التنظيمية ضمن المملكة.

ويأتي هذا القرار استجابةً لمتطلبات الاقتصاد السعودي الحالي فمع تراجع أسعار النفط تتطلع السعودية إلى الانترنت وتقانة المعلومات لتحقيق المزيد من الإيرادات.

وبعد نجاح تجربة المطور السعودي زين العابدين توفيق واطلاقه تطبيقه الشهير صراحة في شهر أغسطس (آب) الماضي وهو يتصدر قائمة التطبيقات المجانية الأكثر تحميلاً على متجري آبل ستور وجوجل بلاي. بدأت الكثير من الشركات الناشئة على غراره تجذب انتباه واهتمام العديد من رؤوس الأموال.

وقد أكدت هالة فاضل العام الماضي وهي أحد شركاء Leap Ventures أنَّ الوقت قد حان لدول الشرق الأوسط لبدء الاستثمار في الشركات الناشئة الرقمية مع وجود أكثر من 70% من السكان دون عمر 31 عام فهم يشكلون قوة اجتماعية ورقمية. ويبدو أن وزارة الاعلام للملكة بدأت تتفق مع ما قالته هالة أن التحول الرقمي سيعزز اقتصاد البلاد وذكرت في بيان رسمي أمس “يعتبر التحول الرقمي أحد الركائز الاقتصادية الرئيسية للملكة السعودية وهو يحفز على نمو شركات تقانة المعلومات والانترنت والوسائل الاجتماعية والصناعات الترفيهية”

ومع القرار الجديد بإتاحة سكايب وواتسآب وغيرهم لجميع السعوديين مرة أخرى فإن شركات الاتصالات المحلية الثلاث الاتصالات السعودية واتحاد الاتصالات وزين السعودية ستواجه المزيد من المنافسة وتفقد بعض احتكاراتها.