دقة الرسوميات، هل أصبحت المعيار الجديد لألعاب الفيديو؟

تحدث سابقاً عن كون ألعاب العالم المفتوح قد أصبحت نوعاً ما روتينية وتحتاج لتجديد كبير على مُستوى ما تقدمه. اليوم موضوعي سيكون مُتعلقاً قليلاً بدقة الرسوميات، وبالرغم من أنها ليست نقطة فاصلة بحد ذاتها، إلا أن صناعة الألعاب تشهد الآن تطوراً سريعاً على هذا المُستوى، بفضل التكنولوجيا وأجهزة الألعاب التي تتطور بشكل سريع.

Grand Theft Auto V

دعونا لا نعد كثيراً في الماضي، جيل كبير من اللاعبين الآن قد بدأ مسيرته في عالم الألعاب مع الأجهزة الحديثة، في وقت كانت فيه دقة 1080 بيكسل هي أكثر ما يمكن للألعاب تقديمه، فقد أظهرت تفاصيل كثيرة، وجعلت الألعاب تبدوا أكثر واقعية بفضل تحسين مُحركات الألعاب وشاشات العرض أنذآك. الحاسب الشخصي من جهة كان ولايزال يُقدم أكثر الخيارات على مستوى دقة الرسوميات، بامكانك اللعب بدقة مُتوسطة، أو بأعلى دقة ممُكنة وفرها المطور للعبة، هذا طبعاً يعتمد على مُواصفات حاسبك، لهذا نجد الكثير من اللاعبين يفضلون الحاسب على أجهزة الألعاب المنزلية، فهي ببساطة غير قادرة على تقديم نفس مستوى التجربة البصرية.

حسناً، الأمر بدأ بالتغير قليلاً، أجهزة ألعاب الفيديو المنزلية أصبح بامكانها تقديم تجربة بصرية أفضل، ولا أقصد أنها كانت سيئة من قبل، في الحقيقة ستجدها مُبهرة في مُعظم الحالات، فقط ألق نظرة على Uncharted 4، inFamous Second Son، و The Order 1886 التي صُنفت كإحدى أفضل التجارب البصرية على أجهزة ألعاب الفيديو، لكن هذا لا يجعلها مُشابهة لما تحصل عليه في أجهزة الحاسب، ولا أعتقد أنه سيكون كذلك يوماً… لكن هذا ليس موضوع نقاشنا، فنحن مُجتمع يحب ألعاب الفيديو وكل الأجهزة.

مع إصدار Playstation 4 Pro، قدمت سوني ألعاب الفيديو بدقة 4K لأول مرة على الجهاز المنزلي، ربما ليست بدقة 4K الحقيقية، لكنها تقدم تفاصيل أدق وأجمل من دقة 1080 بيكسل، مع تقنية HDR التي تدعمها أجهزة التلفاز الحالية، فهي حتماً تجربة بصرية جعلت الكثيرين يرغبون باقتناء الجهاز الحديث، حتى لو كانت تجربة أسلوب اللعب لن تتغير مُطلقاً على كلا النسختين.

مؤتمر E3 2017 كان موعدنا الرسمي لرؤية Xbox One X، جهاز مايكروسوفت الحديث الذي سيدعم الألعاب بدقة 4K حقيقية على حد قول الفريق، وقد رأينا بالفعل عروضاً لألعاب مثل Forza Horizon 7 و Assassin’s Creed: Originis، ألعاب ستدعم دقة 4K كاملة فور صدورها على هذا الجهاز، وستكون أفضل أيضاً بتقنية HDR التي ستمنح لكم تجربة أفضل على مستوى الإضاءة.

دقة 4K ليست كل ما يرغب به المطورون الآن، بعضهم قدم بالفعل تجربة 8K، رغم أنها غير كاملة، إلا أنها نظرة على مُستقبل ألعاب الفيديو والأجهزة المنزلية أيضاً، قد لا نرى هذه الدقة في السنوات القليلة القادمة، كون الأمر يتعلق بتوفير أجهزة تلفاز وشاشات عرض بهذه الدقة لتشجيع المُستهلكين على شراء أي أجهزة ألعاب جديدة، لكن إلى ذلك الحين، 4K ستكون محط اهتمام سوني و مايكروسوفت على حد سواء، وقد نرى Playstation 5 (أو أي كان اسمه المُقرر) يدعم دقة 4K كاملة أو أكثر بقليل.

تطوير مُحركات الألعاب أصبح عنصراً مهماً أكثر من السابق، خصوصاً على مستوى الرسوميات، تابعنا عروض Death Stranding من فريق Kojima Productions، لعبة يبدوا أنها ستقدم مستوى واقعية عالي جداً بفضل مُحرك Decima الذي تم استعماله في Horizon Zero Dawn، لكن مع فرق واضح، فقد قام فريق Kojima بتحسين المُحرك واستعمال بعض التقنيات المتعلقة بالتصوير لتقديم شيء أقرب إلى الواقع أكان على مُستوى الألوان أو تفاصيل الوجه الدقيقة. شركة أخرى معروفة بجودة رسوميات ألعابها وهي EA، بمحرك Frostbite الذي بدأت باعتماده رسمياً في ألعاب الشركة الأخرى والذي كان حصرياً لسلسلة Battlefield، هذا المحرك يدعم تقنية Photogrammetry التي من خلالها يتم التقاط صور لمواقع حقيقية ليتم ترجمتها لصور رقمية تحمل نفس التفاصيل والألوان، أمر يمكننا ملاحظته بشدة في ألعاب DICE الأخيرة بما في ذلك Star Wars: Battlefront و Battlefield 1.

الرسوميات والتجربة البصرية أصبحت معياراً مُهماً جداً، لا يخفى على أحد أن هذا العنصر مُهم لدى الكثير من اللاعبين أثناء اتخاذ قرار بشراء لعبة من عدمه، والأمر سيصبح أكثر أهمية في السنوات القليلة المُقبلة، حينما تظهر ألعاب جديدة ترفع من مستوى المُنافسة.

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.