The Witcher ألعاب

هل أصبحت ألعاب العالم المفتوح روتينية؟


ألعاب العالم المفتوح تحصد أكبر النجاحات في الغالب، من سلسلة GTA إلى Final Fantasy وصولاً إلى The Witcher. لعل ما يجذب اللاعبين إلى هذا النوع من الألعاب هو مدى ضخامة البيئة التي يمكن لهم التجوال فيها والقيام بما يحلوا لهم فيها، أكان ذلك قيادة المركبات المُختلفة، امتطاء الأحصنة، السباحة، أو الدخول إلى مباني وأماكن تحمل معها مزيداً من الحرية، لكن هل أصبحت ألعاب العالم المفتوح روتينية؟

حصلنا على مجموعة من العناوين منذ سنة 2016 إلى يوم كتابة هذه الأسطر، مثل Watch Dogs 2، Final Fantasy XV و Yakuza 6 وغيرها الكثير.. ولست هنا للحديث عن مُستوى نجاح أو فشل تلك الألعاب، بل للحديث أكثر عن وجهة نظري كلاعب، فألعاب العالم المفتوح تجذبني بفضل امكانياتها والفرص التي تتيحها، بالرغم من أنها قد تُشجعك أحياناً على الإبتعاد عن أحداث القصة، أمر تبرع فيه سلسلة GTA، فعلى أية حال هي لعبة تضم المئات من المهام الجانبية والمختلفة التي قد تظهر لك في أي مكان تتواجد فيه.

لكن، حتى مع وجود الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها، توجد أشياء أخرى تجعلني أرى أن ألعاب العالم المفتوح نوعاً ما أصبحت روتينية جداً، قد أقول أنها أصبحت مُشابهة للعالم الواقعي إلى حد ما، بعض هذه الألعاب تتيح لك امتلاك أعمال خاصة بك، يجب عليك مراقبتها وتحسينها، امتلاك سيارات وبيعها، الارتقاء في عالم اللعبة المفتوح ضمن طور اللعب الجماعي من خلال جمع النقاط والجوائز، وأعتقد أن على فرق التطوير البدء ليس في تغيير هذه الأمور، بل في تحسينها وإضافة أمور جديدة تجعل من اللعبة حقاً فريدة من نوعها دون الحاجة إلى التركيز على مدى ضخامة العالم المفتوح فيها.

Watch Dogs 2 قدمت عالماً مفتوحاً أكبر نسبياً من سابقتها، لكن فكرة اللعبة ككل كانت جديرة بالتجربة، ليست بالمثالية، لكن ضمن عالم مفتوح فقد قدمت الكثير من الأمور الرائعة، وجعلت الفكرة مُتاحة لك بشكل أكبر من السابق حيث بامكانك اختراق كل شيء تقريباً وعمل ما ترغب به، يمكنك حتى الالتقاء بلاعبين آخرين من خلال طور اللعب التعاوني الذي يسمح لك باتمام بعض المهام معهم، أو حتى اختراقهم.. وهذا نفسه يقدم الكثير من الأمور الممتعة على عكس بعض ألعاب العالم المفتوح الأخرى.

The Witcher 3 مع عالمها الضخم الذي بالكاد يمكنك التجوال فيه بشكل كامل، قد لا تُعطي نفس الشعور الممتع مُقارنة بألعاب أخرى، أشعر أنها كانت لتكون أفضل بكثير مع عالم كبير لكن بالتركيز على أحداث القصة، تماماً مثل أجزاء Uncharted الأخيرة. وبالحديث عن The Witcher، فقد تحدث فريق التطوير CD Porjekt RED عن عنوانه القادم، Cyberpunk 2077 والذي سيحمل معه عالماً مفتوحاً أضخم بأربع مرات من The Witcher 3.. هل نحتاج ذلك حقاً؟

لا نملك أي معلومات مُفصلة عن Cyberpunk 2077، سوى أنها من ضمن الألعاب الأكثر ترقباً حالياً، ومنذ بدأ تطويرها سنة 2012، الفريق البولندي صرح فقط بكونها ستكون ذات عالم مفتوح يتيح للاعبين القيام بالكثير من الأمور واتخاذ عشرات الأدوار، لذا فهي ستكون لعبة RPG، لكنه تحدث أيضاً عن بعض المزايا الجديدة كلياً فيما يتعلق بالطور الجماعي، هل سنشهد لعبة تدعم اللعب الجماعي بمجرد اتصالك بالإنترنت؟ أي لا حاجة لإشتراك في خدمات PSN Plus أو Xbox Gold؟ لا أعتقد ذلك، لكن قد نرى عملية سلسلة أكثر دون الحاجة لشاشات الإنتظار أو ما شابه.

أرغب بالحصول على لعبة تدعم عالماً مفتوحاً كبيراً، يمكنني التجوال فيه بحرية أكبر، أي الدخول إلى المباني من حولي، الاقتناء من المتاجر، التصرف كما أرغب داخلها.. أقصد من يدري، قد أرغب بقيادة دراجتي وتدمير زجاج الواجهة الأمامية وخوض عراك مع صاحب المتجر، أو ربما عيش تجربة مختلفة تماماً أثناء الليل، عصابات في كل مكان، مناطق محظورة، أو ربما في حال كانت لعبة رعب وبقاء، حيث يكون عليك جمع أكبر قدر ممكن من المُعدات والمؤن في النهار وحماية نفسك في الليل، طبعاً هناك ألعاب مختلفة قامت بهذا الأمر بشكل مختلف، لكن ماذا لو دعمت طور لعب جماعي سلس يتيح لك التعاون مع لاعبين آخرين أو حتى الهجوم عليهم في أوقات الليل.. ستكون لعبة سأقتنيها حتماً بكل إضافاتها!

لنعد إلى ما هو أمامنا، وما هو قادم في الأشهر المُقبلة. Assassin’s Creed: Origins ستُصدر في الشهر المُقبل، وفيها سنحصل على أضخم عالم مفتوح في السلسلة إلى حد الآن بحسب قول Ubisoft، فيه سنحصل على نظرة حول مصر القديمة مع الكثير من الأماكن لاستكشافها من جديد، لا ندري كيف سيتفاعل العالم من حولنا أثناء اللعب، هل ستكون هناك حوارات مع أشخاص عشوائيين، هل سنسمع لغة مختلفة؟ هل يمكننا الدخول إلى أماكن لا تظهر بالضرورة على الخريطة؟

الكثير من ألعاب العالم المفتوح ستصدر في السنوات المُقبلة، قصص مختلفة، لكن لا يوجد الكثير للقيام به، او على الأقل، لا توجد أمور جديدة كلياً للقيام بها، شريحة من اللاعبين تفضل الاستمتاع بوقتها من خلال إحداث أضرار وتفجيرات في كل مكان، البعض الآخر يحب التجوال في أماكن بعيدة جداً، في حين أنه توجد شريحة أخرى ترغب بالاستمتاع مع لاعبين آخرين بأكبر قدر ممكن من المزايا التي تتيحها هذه الألعاب، لذا نتمنى حقاً ان نحصل على أمور جديدة ربما في الأجزاء المقبلة من سلاسل مثل GTA، Final Fantasy، ربما The Witcher ومن يدري، ألعاب جديدة كلياً حتى.