Augmented Reality eCommerce ريادة الأعمال

كيف سيغير الواقع المعزز التجارة الإلكترونية


يترقب العالم التحول الكبير الذي ستعرفه حياة المستخدمين مع بروز تقنيات مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي، حيث مازالت هذه التقنيات في بداياتها، مع وجود توقعات كبيرة لما ستصل إليه وتقدمه للبشرية خلال السنوات القليلة المقبلة. وقد بدأ هذا التحول بالبروز بالفعل أكثر فأكثر مع توفر معدات مثل هذه التقنيات على الهواتف الذكية، ما يجعلها في متناول شريحة كبيرة من المستخدمين دون أسعار مبالغ فيها، وإن كانت المعدات المستقلة الخاصة بها تتوفر بأسعار مرتفعة، مع ذلك، فإن الواقع الافتراضي يستمر في النمو بشكل ثابت، في حين مازال تطور الواقع المعزز يطرح عدة أسئلة لعل من أبرزها السبب الذي يجعل هذا التطور بطيئًا، لكن عدة بوادر تشير إلى أن الواقع المعزز في طريقه ليكون عاملًا أساسيًّا في مجالات حساسة بفضل رواد التجارة الإلكترونية.

AR eCommerce Watches

نشرت عملاقة التسوق الإلكتروني أمازون مؤخرًا براءة اختراع متعلقة بعروض الواقع الافتراضي، ملمّحة لإمكانيات استغلال الواقع المعزز من قِبلها في التجارة الإلكترونية. وأظهرت التصاميم الخاصة ببراءة الاختراع هذه، مستخدمين يجربون ساعات يد عبر الواقع المعزز أثناء تسوقهم على الإنترنت، مع وجود العديد من الأمثلة الأخرى التي تطرح أفكارًا مهمة حول توظيف الواقع المعزز في الحياة الواقعية، مثل عرض أثاث افتراضي ضمن غرفة ما ورؤية الشكل التي ستبدو عليه مع هذه المنتجات. ورغم اتخاذ أمازون لإجراءات مبكرة لضمان حضور قوي ضمن هذا السوق، إلا أنها ليست الوحيدة التي تسعى لتثبيت أقدامها في هكذا مجال، حيث تعمل آبل بدورها على إعداد العدة لإثبات نفسها كفاعل قوي ضمن هذا المجال أيضًا مع منصة ARKit الجديدة التي تتيح للمطورين بناء منتجات واقع معزز على الآيفون والآيباد، وهو ما سيبدأ مع هاتف آيفون 8 أو بالأحرى مع نظام iOS 11.

وحسب Global Market Insights، ينتظر أن ينمو سوق منتجات الواقع المعزز بنسبة 80% وتصل قيمته إلى 165 مليار دولار بحلول 2024، وهو أمر وارد بالنظر إلى الإمكانيات التي يمتلكها هذا المجال، خصوصًا مع دخول شركات عملاقة على الخط، واستثمار صناعات ضخمة مثل الطب والهندسة ضمن هذا المجال، لكن عند النظر إلى التجارة الإلكترونية، يبقى السؤال ما إذا ما كان الواقع المعزز سيشهد منافسة بين العملاقة أمازون وشركات ناشئة صغيرة تود خوض غمار المنافسة في مجال جديد؟ وهي مهمة ستكون صعبة للغاية بحضور أمازون التي تعد بالفعل أكبر سوق إلكتروني في العالم، مع توفيرها للعديد من الامتيازات التي يمكن اعتبارها بمثابة الأساس الذي سيتم بناء تجربة استخدام الواقع المعزز عليه، حيث ستكون غالبًا قد أسست نظامًا قويًّا لتضمين الواقع المعزز ضمن تجربة التسوق عبر الإنترنت، بالنظر إلى إمكانياتها المادية ودخولها المبكر للسوق.

أما الشركات الأصغر التي تود الحصول بدورها على فرصة للمنافسة في سوق التجارة الإلكترونية عبر الواقع المعزز، فسيكون عليها البدء بتقديم أفكار إبداعية للحلول التي يمكن توفيرها للمستخدم المقبل على الشراء، وتقديم تجربة استخدام فريدة تقنعه وترقى إلى تحقيق متطلباته، حيث لن تكون المهمة سهلة بالنظر إلى الأسلوب الذي يتم تسويقه حاليًّا من خلال توفير معاينة مسبقة للفائدة أو الجمالية التي سيحظى بها المستخدم للمنتج الذي يود اقتناءه.