نظرة واسعة حول حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA المخصص للطلاب والأهل مراجعات تقنية

نظرة واسعة حول حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA المخصص للطلاب والأهل


تأمل شركة أسوس أن يكون حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA مناسباً للطلاب وأهلهم من حيث السعر والمتانة حيث تستطيع الحصول مقابل 349 دولار على شاشة بقياس 11.6 انش منه مع تصميم متين وتشكيلة واسعة من المنافذ. كما أنه يقوم بتشغيل أحدث نسخة من نظام التشغيل Chrome OS الذي يسمح للمستخدمين بتنصيب التطبيقات مباشرةً من متجر جوجل بلاي.

التصميم:

يذكرنا تصميم حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA بمشغل DVD محمول فحوافه ذات لون رمادي داكن يتوضع عليها خط رمادي من المطاط مما يعطي للناظر إحساس بضخامة حجم الحاسب. وغطاء الحاسب ضخم بينما شاشته محاطة بحواف بلاستيكية سميكة.

 

تصميم حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA

طبعاً الفائدة من هذا التصميم هو المتانة بشكل عام حيث يبدو الهيكل متيناً والحواف محاطة بالمطاط والغلاف مضاد للخدش ولكنه غير مضاد لبصمات الأصابع. ويوجد أيضاً رقعات من المطاط تفصل بين الغطاء ومنصة لوحة المفاتيح المعدنية الأمر الذي يحمي الشاشة من الخدش.

تدعي شركة أسوس أن حاسبها C213SA يستطيع الصمود من سقوط من ارتفاع 1 متر وعند تجربة اسقاطه من هذا الارتفاع على الاسمنت بزاوية بقي حاسب C213SA يعمل بشكل سلس. وطبعاً تعرض بعد هذا السقوط لبعض الخدوش التي لم تؤثر على أدائه فقد بقيت جميع المنافذ تعمل بشكل طبيعي وبقيت حوافه سليمة بسبب المطاط المحيط بها.

متانة حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA

كما وتستطيع تحريك شاشة هذا الحاسب بزاوية 360 درجة وتستطيع تثبيته بثلاث وضعيات مختلفة وهي ثابتة ومستقرة.

المنافذ:

بالجهة اليسرى سوف تجد منفذ سماعات الرأس وقارئ ميكرو SDXC ومنفذ USB 3.0 ومنفذ USB من النوع C وزر التشغيل. أما الجهة الأخرى فتحوي مفتاح لتعديل شدة الصوت ومنفذ USB 3.0 ومنفذ USB نوع C. وكلا منفذي USB من نوع C يدعمان الشاشات والشحن.

منافذ حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA

لوحة المفاتيح والفأرة:

عند استخدامك للوحة مفاتيح أسوس Chromebook Flip C213SA ستشعر بالراحة بالضغط على المفاتيح وعند الانتقال بين مفتاح والآخر. وقد تجد بعض الصعوبة في استخدام لوحة المفاتيح في ظروف الإضاءة المنخفضة لعدم وجود إضاءة للوحة ولكنها تمتلك ميزة أخرى فهي مضادة للسوائل في حال سكبت القليل من القهوة عليها فإنها لن تتأثر.

لوحة المفاتيح حاسب أسوس Chromebook Flip C213SAوالفأرة

إن الصف العلوي من لوحة المفاتيح يساعدك كثيراً على ضبط الحاسب كتعديل سطوع الشاشة والتحكم بالصوت ولكن قد لا تعجب بعض الطلاب بغياب مفتاحي Caps Lock و Delete حيث تم استبدالهما بمفتاح للبحث ومفتاح للقفل.

ولوحة اللمس ذات الأبعاد 3.8*2.1 انش كبيرة بقدر ما يسمح التصميم بذلك وتقدم متابعة جيدة وضغط جيد.

الشاشة وكاميرا الويب والصوت:

قياس شاشة أسوس Chromebook Flip يساوي 11.6 انش بأبعاد 1366*768 وتقدم رؤية واضحة من جميع الزوايا. ويعمل اللمس بشكل جيد من أجل تصفح صفحات الويب أو لعمل تكبير للصور.

شاشة حاسب أسوس Chromebook Flip C213SAوالفأرة

ويملك الحاسب كاميرتين: كاميرا 1 ميغا بيكسل مواجهة للوجه و 5 ميغا بيكسل موجودة في أعلى لوحة المفاتيح تستعمل في وضع الحاسب اللوحي أو عند طي الحاسب بشكل خيمة.

الكاميرا المواجهة للوجه أعطت صور بألوان جميلة ولكن بإضاءة غير منتظمة. الكاميرا الأخرى لم يكن أداؤها أفضل بالرغم من أنها بحجم أكبر.

كما أنَّ برنامج الكاميرا أساسي ويعمل بشكل جيد وتستطيع التبديل بين الكاميرتين بشكل مريح ويوجد مفاتيح منفصلة للوصول لصور كل كاميرا ولاختيار أحد الفلاتر المرفقة. وبالرغم من كون الشاشة تعمل على اللمس ولكن لا يوجد خيار الضغط والتركيز أثناء التقاط الصورة.

وسوف تجد صوت هذا الحاسب قوي وواضح بشكل مفاجئ ويستطيع ملء قاعة صغيرة بسهولة.

الأداء:

يحمل حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA معالج انتيل Celeron N3350 مع 4 جيجا بايت RAM وكرت شاشة مدمج Intel HD 500 غير قوي كفاية ولكن يفي بالغرض. ويقدم هذا الحاسب أداء جيد لتصفح الإنترنت والملفات وتعديل الصور بشكل بسيط.

أداء ومواصفات حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA

تم تجريب الحاسب وتشغيل أكثر من 10 ألسنة على المتصفح مع تشغيل مقطع فيديو FHD في الخلفية ولم يشهد أداؤه أي تباطؤ.

وتقول شركة أسوس أنَّ حاسب C213SA يملك ذاكرة تخزين eMMC 32 جيجابايت ولكن على أرض الواقع لا يوجد سوى 22 جيجابايت فارغة لذلك ستحتاج لرفع معظم ملفاتك وتخزينها على cloud.

نظام التشغيل Chrome OS

يشغل حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA أحدث نسخة من Chrome OS وهو بديل خفيف لنظامي تشغيل ويندوز و ماك حيث يتمحور حول متصفح كروم وخدمات جوجل. وبعض التطبيقات الأساسية تعمل أوفلاين ولكنك بحاجة للاتصال بالإنترنت لتستفيد بأكبر قدر من قدرات هذا النظام.

والواجهة هي عبارة عن نافذة بحث تظهر لك كل التطبيقات التي تم تنصيبها ضمن شبكة بالإضافة لشريط بحث جوجل.

ويستطيع المستخدم تثبيت التطبيقات على الجهة اليسرى والوصول للتنبيهات ومستوى شحن البطارية وإعدادات الجهاز على اليمين. وبالضغط على أيقونة الإعدادات سوف تفتح صفحة ضمن المتصفح من أجل تحديث البرامج أو تعديل المظهر.

وإنَّ أبرز نقاط الضعف في هذا الحاسب هي بالوصول لمتجر جوجل بلاي (الميزة حالياً بالنسخة التجريبية) والذي يمكن تمكينه من خلال الإعدادات. فحالما تقوم بتنصيب تطبيق المتجر سوف يعمل كما لو أنه ضمن نظام أندرويد لكن توقف جوجل بلاي عن العمل عدة مرات أثناء اختباره.

زمن حياة البطارية:

لن تقلق في حال نسيت إحضار الشاحن معك حيث يعمل حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA لمدة 11 ساعة و8 دقائق.

الحرارة:

حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA

عندما يعمل هذا الحاسب فإنه يميل للجانب الدافئ أكثر من البارد فبعد تشغيل مقطع فيديو HD لمدة 15 قيقة فإن لوحة اللمس ولوحة المفاتيح (بين الحرفين G و H) سجلتا درجتي الحرارة 26 و 31 على الترتيب. ولكن في الوسط وفي القسم السفلي للحاسب سُجلت درجتي الحرارة التاليتين 35.2 و 41.5 وهي درجات حرارة مرتفعة.

الإيجابيات:

تصميم مرن ومتين وزمن حياة بطارية طويل وشاشة تعمل باللمس وصوت جيد.

السلبيات:

أداء متوسط، كاميرا ضعيفة.

التصميم
الأداء
الشاشة
البطارية
الصوت
الخلاصة

إنَّ حاسب أسوس Chromebook Flip C213SA هو حاسب 2 بـ 1 متين صنع للطلاب اليافعين مع لوحة المفاتيح جيدة وصوت رائع مع أداء متوسط.

التقييم الكلي 3.5