Note 8 vs V30 هواتف وأجهزة ذكية

مقارنة أولية بين جالكسي نوت 8 وLG V30


مباشرة بعد إعلان سامسونج عن جالكسي نوت 8 بأسبوع، كشفت LG بدورها عن هاتفها الرائد الجديد V30 لتنافس مواطنتها محليًّا وعالميًّا، ويتميز كلا الهاتفين بتصميم رائع، أداء قوي، مواصفات رائدة، وميزات فريدة. ورغم تميز الهاتفين بعدد من القواسم المشتركة إلا أن هنالك عدة اختلافات بينهما كذلك، هذه نظرة على أوجه التشابه والاختلاف بين جالكسي نوت 8 وV30.

التصميم

LG v30 Design

على مستوى التصميم، لم تكن شركتا سامسونج وLG تتشابهان من حيث لغة التصميم كثيرًا، حيث لم يكن هنالك تشابه بين هواتفهما الرائدة إلى وقت قريب، إذ كانت الهواتف تبدو مختلفة عن بعضها البعض، لكن مع التصميم الجديد الذي أصبحت الشركات التقنية تسعى لتقديمه ضمن هواتفها الرائدة، أصبحت الهواتف أقرب إلى بعضها البعض من حيث التصميم، وهو ما ينطبق على هاتفي جالكسي نوت 8 وV30. وتتمثل أوجه التشابه على مستوى التصميم بين الجهازين في المواد المستخدمة في التصنيع، إذ يأتي كلا الهاتفين بهيكل من الألمنيوم مع مادة الزجاج في الأمام والخلف، والتي تعرف انحناءة أنيقة من الجانبين في الخلف. ويتشارك الهاتفين في المنظر الأنيق بفضل الشاشة التي تغلب على الجهة الأمامية، حيث يتميز الهاتفين بحواف نحيفة تحيط بالشاشة، مع تميز هاتف سامسونج بشاشة منحنية من الجانبين.

Galaxy Note 8 Design colors

وكالعادة، سيكون تفضيل المستخدم لتصميم عن آخر مرتبطًا بالأساس بذوقه، مع كون كلا الجهازين رائعين من حيث التصميم وجودة التصنيع، ومهما نظرنا للخلفية، فقد يرى كل مستخدم أن كل هاتف يتميز عن غيره بميزة ما، وإن كان هاتف LG أقرب إلى تقديم تصميم خلفية مميز، سواءً من حيث اعتماد مكان قارئ البصمة الذي يتمركز تحت الكاميرا في مكان يسهل الوصول إليه مقارنة بهاتف سامسونج الذي قد يجد عدة مستخدمين صعوبة في الوصول إلى قارئ البصمة الذي يتمركز ضمن حيز الكاميرا والفلاش في مكان عالٍ وجانبي غير مريح.

قلم S Pen

لعل أبرز اختلاف بين جالكسي نوت 8 وV30، هو تميز هاتف سامسونج بقلم S Pen الذي تستمر سامسونج في تحسينه وتزويده بميزات جديدة في كل إصدار جديد، حيث يستطيع المستخدم الكتابة بالقلم مباشرة على الشاشة دون تشغيلها، مع إمكانية الكتابة على ما يصل إلى 100 صفحة ضمن الشاشة، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء صور GIF متحركة، والرسم والتلوين بدقة متناهية. ورغم كون هذه الميزات رائعة على الورق، إلا أن شريحة قليلة من المستخدمين ستجدها ضرورية، حيث يُجمع معظم مستخدمي أجهزة النوت أن تجربة استخدام القلم تدوم لفترة قصيرة قبل أن يفقدوا اهتمامهم به، لكنها تبقى إضافة جيدة بالنظر إلى أن هاتف جالكسي نوت 8 يعد في المقام الأول ودون احتساب القلم هاتفًا قويًّا.

عند إلقاء نظرة على أوجه التشابه والاختلاف بين الهاتفين من حيث المواصفات التقنية، يأتي جالكسي نوت 8 بشاشة أكبر بقليل حيث يبلغ مقاس شاشته 6.3 بوصة، مع كون هاتف LG أقصر بسنتيمتر واحد لعدم احتوائه على قلم مثل النوت، وعلى مستوى دقة الكاميرا الأمامية وسعة الذاكرة العشوائية يتفوق هاتف سامسونج على الورق، في حين يأتي كلا الهاتفين ببطارية بسعة 3300mAh، مع كون V30 أخف وزنًا من هاتف سامسونج، هذه مقارنة لكافة المواصفات بين الجهازين.

مقارنة مواصفات جالكسي نوت 8 وV30

جالكسي نوت 8 V30
المقاسات 162.5×74.8×8.6 ملم 151.7×75.4×7.3 ملم
 

الوزن

195 غرام 158 غرام
البطارية 3300mAh 3300mAh
الشاشة AMOLED بمقاس 6.3 بوصة، دقة 2960×1440 وكثافة 522 POLED بمقاس 6.0 بوصة، دقة 2880×1440 وكثافة 537
الكاميرا الخلفية مزدوجة بدقة 12 ميغابكسل لكل كاميرا، فتحة f/1.7 للكاميرا العادية وf/2.4 للكاميرا ذات الزاوية الواسعة.  مزدوجة بدقة 16 ميغابكسل، فتحة f/1.6 للكاميرا الأساسية وكاميرا ذات زاوية واسعة بدقة 13 ميغابكسل وفتحة f/1.9.
الكاميرا الأمامية  8 ميغابكسل 5 ميغابكسل
النظام  أندرويد 7.1.1 أندرويد 7.1.2
الواجهة  TouchWiz  LG UX
الذاكرة العشوائية  6 جيجابايت  4 جيجابايت
سعة التخزين 64 جيجابايت – microSD 64 جيجابايت – microSD
المعالج Qualcomm Snapdragon 835/Exynos 8890 Qualcomm Snapdragon 835
ميزات أخرى بلوتوث 5.0، NFC ،LTE بلوتوث 5.0، NFC ،LTE

ومازال هاتفا جالكسي نوت 8 وV30 حديثا العهد، ولم يتوفرا بعد في الأسواق، مع بدء هاتف سامسونج في الوصول بالفعل لبعض المستخدمين في الولايات المتحدة ممن طلبوه مسبقًا، لذا سيتم تأجيل الحكم على أداء وميزات الهاتفين وعقد مقارنة شاملة بينهما حال توفرهما في الأسواق.