كيف أختار قرص التخزين الأفضل لحاسبي وما هي أنواع SSD (الجزء 2)

كيف أختار قرص التخزين الأفضل لحاسبي وما هي أنواع SSD (الجزء 2)كيف أختار قرص التخزين الأفضل لحاسبي وما هي أنواع SSD (الجزء 2)

نشرنا في مقالتنا السابقة كيف أختار قرص التخزين الأفضل لحاسبي وما هي أنواع SSD (الجزء 1) مقارنة بين أبرز ميزات SSD و HDD وكيف يمكن اختيار السعة الأفضل لك كمستخدم. واستكمالاً لهذا نقدم لكم اليوم الجزء الثاني ولكن ننصحكم أولاً بالاطلاع على الجزء الأول.

أنواع أقراص SDD: نوعين SATA أو PCIe NVMe

الأقراص الصلبة العادية تستخدم دائماً وصلة SATA حيث يكون الاتصال محدود بسرعة نقل 550 ميغا بايت في الثانية ومع ذلك فهذه السرعة أكبر بمقدار 5 مرات مما يستخدمه القرص الصلب HDD. ولكن بعض الحواسيب المحمولة الباهظة الثمن تُستخدم أقراص تعتمد على معيار PCIe-NVMe والذي يدعى أحيانا بـ NVMe أو PCIe والاسمان لهما نفس الدلالة.

بينما قرص SDD السريع الذي يعتمد على PCIe-NVMe والمتواجد في الأسواق يستطيع الكتابة والقراءة بسرعة أكبر بخمس مرات من نظيره SSD الذي يعمل بوصلة SATA.

والخلاصة: إن الحصول على قرص SDD بمعيار NVMe-PCIe أمر جيد إن كنت تستطيع تحمل التكلفة.

ماذا عن سعة التخزين eMMC؟

بعض الحواسيب المحمولة الرخيصة الثمن تأتي بسعة تخزين SDD تدعى eMMC (Embedded MultiMedia Card) وتكون عادة بسعة 32 جيجا بايت أو 64 جيجا بايت.

أقراص SDD عادةً تمتلك شرائح متحكمات قوية وذواكر فلاش NAND سريعة بينما السعات eMMC هذه مصنوعة من مكونات رخيصة ومشابهة إلى SD Card أو الفلاش ميموري.

وبالرغم من أن ذواكر eMMC لا تملك قطع متحركة إلا أنها أبطأ من القرص الصلب HDD.

والخلاصة: ذواكر eMMC بطيئة ولا تجدها إلا ضمن الحواسيب الرخيصة وهي ليست SSD المتعارف عليها.

هل يجب تحديث سعة التخزين خاصتي لاحقاً؟

مصنعي الحواسيب عادةً ما يتقاضون عند الانتقال من قرص HDD إلى SSD مبالغ أكبر مما قد يكلفك لو قمت بشرائه بنفسك سواء كان ذو سعة كبيرة أو صغيرة، لذلك إن كنت تعرف ما تفعل تستطيع استبدال القرص بنفسك وتوفير مبلغ لا بأس به من المال لنفسك.

والخلاصة:

قم أنت باستبدال قرصك لتوفر على نفسك بعض المال ولكن عليك أن تكون على دراية بالمخاطر وسننشر لاحقاً مقالة مبسطة حول كيفية تبديل قرص HDD بقرص SDD دون الاستعانة بأحد المتاجر ومراكز الصيانة.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية