كيفية حل مشكلة توقف تطبيقات أندرويد فجأة عن العمل

Android apps problems

يواجه مستخدمو أندرويد مشكلة متكررة ضمن مختلف الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، حيث تظهر رسالة خطأ تفيد بأن تطبيقًا ما قد توقف عن العمل، وهي رسالة مزعجة تظهر أثناء استعمال المستخدم لذلك التطبيق، لتُرغم التطبيق على التوقف عن العمل. هنالك بضع حلول يمكن للمستخدم الاستعانة بها من أجل حل هذه المشكلة المزعجة.

تفريغ بيانات التطبيق المخزنة

تظهر هذه المشكلة غالبًا مع تطبيقات جهات الاتصال، المعرض، وتطبيقات اللانشر، ويتمثل حل هذه المشكلة في الخطوات التالية:

التوجه إلى إعدادات الجهاز، النقر على خيار تطبيقات ثم مدير التطبيقات، السحب إلى اليسار لحين إيجاد تبويب “الكل”، النزول إلى الأسفل واختيار التطبيق الذي يعاني من المشكلة، ثم النقر على خيار Clear data:

Clear data android

تجدر الإشارة إلى أن هذا الخيار يعمل على حذف بيانات التطبيق بما في ذلك الملفات، الإعدادات، والحسابات، لذا يفضل عدم استخدام هذا الخيار سوى في حال كان التطبيق المحدد لا يضم بيانات مهمة.

إلغاء تنصيب وإعادة تنصيب التطبيق

إن لم يكن التطبيق الذي يعاني من هذه المشكلة تطبيقًا افتراضيًّا مثل التطبيقات التي تفرضها سامسونج ضمن أجهزتها، فيمكن للمستخدم أن يجرب إلغاء تنصيب التطبيق ثم إعادة تنصيبه من متجر جوجل بلاي. هذا الخيار قد يؤدي إلى حل المشكلة وعودة التطبيق للعمل بشكل طبيعي.

إعادة تشغيل الجهاز

يعتقد بعض المستخدمين أن الأجهزة تحتاج فقط للشحن لتعمل بشكل طبيعي بشكل دائم، لكن الأجهزة تحتاج لإعادة تشغيل بين الحين والآخر، وهو أحد الحلول التي يمكن أن يحل مثل هذه المشاكل، خصوصًا إن لم يقم المستخدم بإعادة تشغيل الجهاز منذ فترة طويلة، حيث يساعد ذلك الجهاز على حل عدة مشاكل قد يواجهها على مستوى عدة مهام.

العودة إلى وضع المصنع

factory reset android

الحل الأخير الذي يبرز عند عدم نفع أيّ من الحلول السابقة هو العودة إلى وضع المصنع، وهو حلّ مرّ بالنسبة للمستخدمين الذين سيتوجب عليهم في هذه الحالة أخذ نسخة احتياطية من بياناتهم كون هذا الحل يؤدي إلى حذف بيانات المستخدم من الجهاز، بما في ذلك المشاكل التي يعاني منها الجهاز، لذا فهذا الحل سلاح ذو حدين، صحيح أنه سيصلح بعض المشاكل إلا أنه متعب بالنسبة للمستخدمين الذين يمتلكون كمية بيانات ضخمة على هواتفهم الذكية.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.