4 تطبيقات أزاحتها آبل من متجر التطبيقات وسرقت ميزاتها

Apple iPhone logo

لاشك أن شركة آبل تعد أحد أكبر الشركات العالمية، وهي معروفة بتقديم منتجات فخمة بتجربة استخدام بسيطة، مع كون أجهزتها محدودة من عدة جوانب من أجل ضمان تجربة الاستخدام البسيطة، خصوصًا على مستوى إمكانية تقديم خيارات تخصيص وتعديل للمستخدمين، وهو ما اتجه عدة مطورين لتغييره من خلال تقديم عدة ميزات مطلوبة عبر تطبيقات لاقت الرفض والإزالة من متجر التطبيقات من طرف آبل. هذه 4 تطبيقات سرقت آبل ميزاتها وأزاحتها من متجر التطبيقات.

تطبيق +Camera – ميزة التصوير عبر زر الصوت 

iPhone volume snap

عرف تطبيق +Camera تقديم ميزة التصوير عبر زر الصوت لأول مرة في هاتف آيفون 4، حيث لم تكن هذه الميزة متاحة على نظام iOS حينها، لكن هذه الميزة التي لاقت استحسانًا من طرف العديد المستخدمين قد أدت إلى إزالة آبل لتطبيق +Camera من متجر التطبيقات، حيث بررت آبل ذلك بأن تغيير طريقة عمل عتاد الآيفون قد يتسبب في إرباك المستخدمين، وهو شيء يحق لآبل قوله وفعله، لكن الغريب في الأمر هو أن الشركة الأمريكية قد عادت بعدها ببضعة أشهر لتقدم هاتف آيفون 4 إس ونظام iOS 5 بنفس الميزة المتمثلة في التصوير عبر زر الصوت، واعتمادها كميزة دائمة. طبعًا عاد تطبيق +Camera بعدها لمتجر التطبيقات وأصبح أحد أهم تطبيقات التصوير المتوفرة على iOS.

تطبيق f.lux – ميزة Night Shift

Night Shift

كان تطبيق f.lux أحد التطبيقات المعروفة على ويندوز وماك، حيث يقدم ميزة تصفية الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات والذي كشفت دراسات أنه يتسبب في اضطرابات على مستوى النوم، ليقرر مطوروه توفيره كذلك على نظام iOS، وبما أن التطبيق يحتاج لواجهات برمجة خاصة من أجل التحكم بألوان الشاشة، لم يكن مطوروه قادرين على توفيره على متجر التطبيقات، لذا تم توفيره للتحميل بشكل منفصل، ليحصل على شهرة كبيرة في وقت سريع، قبل أن تتدخل آبل وتطالب المطورين بحذف رابط التحميل. ومع صدور نظام iOS 9.3، قدمت آبل ميزة جديدة تدعى Night Shift تقدم نفس ميزة تصفية الضوء الأزرق التي يقدمها تطبيق f.lux.

تطبيق Finder – ميزة العثور على AirPods

Finder for AirPods

مع صدور سماعات AirPods اللاسلكية وتعالي أصوات مستخدمين يرون أن السماعات قابلة للضياع بسهولة، قدم أحد المطورين تطبيق Finder for AirPods يتيح للمستخدمين تحديد مكان هذه السماعات بسهولة بفضل شريط إشارة يبين مدى قرب المستخدم لها، إلا أن آبل تدخلت وأزالت التطبيق بسرعة معللة ذلك بكون التطبيق غير مناسب لمتجر التطبيقات، بعدها بأسبوعين فقط، أطلقت آبل أول نسخة تجريبية للعامة من نظام iOS 10.3 مع كون تطبيق Find my iPhone قد عرف تحديثًا يشمل تكامل متعقب AirPod كذلك.

تطبيق Coolpixel – تسجيل الشاشة

Coolpixel app

تطبيق Coolpixel هو تطبيق تصوير وتحرير فيديو صدر سنة 2016، حيث تميز كذلك بميزة تسجيل شاشة الهاتف، وهي ميزة تتوفر على آيفون وآيباد فقط في حال تم ربط أحد الجهازين بحاسوب ماك حاليًّا. ومثل الحالات السابقة، قامت آبل بحذف التطبيق من متجر التطبيقات، قبل أن يعود المطور لرفع التطبيق على المتجر، لكن آبل بدورها عادت وحذفت التطبيق من متجر التطبيقات، علمًا أن ميزة تسجيل الشاشة ستتوفر على نظام iOS 11 حينما يصدر رسميًّا الشهر المقبل.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.