كل ما تريد معرفته عن معالجات الجيل الثامن من انتيل مراجعات تقنية

كل ما تريد معرفته عن معالجات الجيل الثامن من انتيل


أعلنت انتيل مؤخراً عن سلسلة معالجات الجيل الثامن الخاصة بها والتي تضاعف عدد نوى المعالج في الحواسيب الاستهلاكية وتعد بأداء أفضل بما يقارب 40% من الجيل الحالي معالجات Kaby Lake الجيل السابع. (النوى الإضافية تؤدي إلى أداء أقوى وخاصةً في تعدد المهام).

وقد طرحت انتيل فقط سلسلة معالجات U core i5 و Core i7 للحواسيب المحمولة الاستهلاكية لذلك لازلنا بانتظار أخبار الجيل الثامن لسلسلة Y ومعالجات Core i3 والمعالجات لرجال الأعمال والألعاب.

حيث أعلنت انتيل عن معالجات الجيل الثامن أول أمس 21 أغسطس وستبدأ بشحنها في الأجهزة المحمولة في سبتمبر أيلول القادم. علماً أنَّ كلاً من معالجات i5 و i7 هي حالياً شرائح رباعية النوى حتى في سلسلة U.

وتقول انتيل أنَّ هذا الجيل من الشرائح سيحوي ثلاث معماريات: تحديث للموجودة حالياً Kaby Lake، فضلاً عن Coffee Lake و Cannon Lake.

وهذه بعض الأسئلة والمعلومات حول معالجات الجيل الثامن:

ما هو الجيل الثامن من معالجات انتيل؟

انتيل تقوم بتحديث معالجاتها تقريباً بشكل سنوي فالعام الفائت قدمت معالجات الجيل السابع بمعمارية “Kaby Lake” والعام الذي سبقه قدمت الجيل السادس معالجات “SkyLake”.

وعلى عكس الأجيال السابقة الجيل الثامن يضم معماريات متعددة ويبدأ بالدفعة الأولى من المعالجات التي تعتمد على منصة Kaby Lake المحدثة والباقي سيتبع.

كم هي أقوى معالجات الجيل الثامن عما كانت عليه معالجات الجيل السابع؟

انتيل تقول أنَّ معالجات رباعية النوى 15 واط هذه هي أسرع 40% من سابقاتها. وبشكل أخص فإن النوى الرباعية تزيد الأداء بحوالي 25% بالإضافة لكون التصميم والتصنيع يزيده حتى حد أعلى من ذلك.

والشركة تزعم أنه عندما تقوم بتحرير الصور في برنامج أدوبي Lightroom سوف تشاهد أداء أسرع بنسبة 28% وهذا بضعف سرعة جهاز عمره 5 أعوام. وأيضاً تشير إلى أنه يمكنك تصدير فيديو 4K في 3 دقائق بالمقارنة مع 45 دقيقة لجهاز منذ 5 سنوات.

وبالطبع لسنا قادرين بعد على اختبار ذلك بأنفسنا لكننا قد نقوم بهذا قريباً.

ما هي أوائل المعالجات التي يتم إصدارها الآن كجيل ثامن؟

الدفعة الأولى من معالجات الجيل الثامن هي من سلسلة U والتي ستجدها في معظم الحواسيب الاستهلاكية قريباً. والمعالجات هي:

Base Clock Speed Maximum Clock Speed
i7-8650U 1.9 GHz 4.2 GHz
i7-8550U 1.8 GHz 4.0 GHz
i5-8350U 1.7 GHz 3.6 GHz
i5-8250U 1.6 GHz 3.4 GHz

هل شرائح الجيل الثامن 14 نانومتر أم 10 نانومتر؟

شرائح الجيل الثامن الأولية سوف تصنع بتقنية 14 نانومتر وسوف تكون معتمدة على منصة Kaby Lake المحدثة “Kaby Lake refresh”.

والمعالجات اللاحقة تحت اسم الجيل الثامن ستصنع بتقنية 10 نانومتر. وفي هذه الحالة الأصغر هو الأفضل. فالشريحة الأصغر تستخدم طاقة أقل وتولد حرارة أقل عند استخدام نفس الكمية من الطاقة. وليس من الواضح بعد متى سنشاهد هذا.

متى ستصل معالجات Core i3 وسلسلة Y و H وS؟

وفقاً لبعض المصادر فإن شرائح الحواسيب المكتبية سوف تطلق في الخريف. وليس لدينا أي معلومات عن الشرائح الأخرى لكن نتوقع الإعلان عنها في يناير (كانون الثاني) ضمن CES.

فهذا ما حدث عند الإعلان عن شرائح الجيل السابع والتي بدأت وجودها في الأجهزة المحمولة الاستهلاكية والمكتبية في خريف 2016 وتوسعت لرباعية النوى وأنظمة الأعمال في يناير 2017.

المعلومات المتوفرة عن المعماريات الثلاث المختلفة؟

الدفعة الأولى من معالجات الجيل الثامن سوف تعمل على نسخة محدثة من الشرائح الحالية وهي منصة 14-nanometer Kaby Lake.

وفي وقت لاحق (لم يحدد متى) معالجات الجيل الثامن ستتضمن نسخة منقحة أخرى وهي Coffee Lake فضلاً عن النسخة الأصغر شريحة 10 نانومتر المسماة Cannon Lake.

هل يجب الانتظار لشراء حاسب محمول بمعالج جيل ثامن؟

ليس لدينا شيء مؤكد بأن ميزات الجيل الثامن عن السابع هي كما تدعي انتيل. وعلى أيّة حال إن كنت عازم على شراء حاسب محمول بمعالج Core i5 أو Core i7 جيل ثامن ربما عليك الانتظار لشهر أو اثنين.

وإن كنت تريد حاسب محمول لرجال الأعمال أو الألعاب أو أي حاسب ذو معالج سلسلة H فلا تنتظر لأن الأمر قد يطول.

أي شيء آخر يجدر الإشارة إليه؟

سوف نقدم لك المزيد من المعلومات حالما نحصل عليها لكن لدينا هنا مجموعة من الكلام المثير للاهتمام:

  • بطاقة رسومات HD المتكاملة من انتيل ستسمى الآن Intel UHD Graphics.
  • الشركة تدعي أن ذاكرة Optane سوف تأتي أكثر للحواسيب المحمولة في ربيع 2018.
  • الشركة تشير إلى أن المعالج لوحده وبدون وحدة معالجة رسومات منفصلة يمكنه تشغيل مجموعة windows Mixed Reality على الرغم من أننا لازلنا ننتظر مايكروسوفت لتعلن عن المواصفات النهائية لها.