شروحات وتقييمات

مراجعة Uncharted: The Lost Legacy


قمنا بمراجعة Uncharted 4 فور صدورها السنة الماضية، واعتقدنا، كجميع اللاعبين، أن هذا الجزء بالفعل هو نهاية قصة اللص، وهذا توقع صحيح إلى حد ما، لكنها ليست نهاية سلسلة Uncharted.

Uncharted: The Lost Legacy قد تأتي بشخصيات جديدة وقصة مختلفة، لكنها لا تزال مُحافظة على ما يميز هذه السلسلة، لكن هل هذا في صالحها؟ إليكم مُراجعة Uncharted: The Lost Legacy والتي ستُصدر رسمياً بتاريخ 22 أغسطس الجاري.

العنوان: Uncharted: The Lost Legacy    الناشر: Sony Entertainment    المطور: Naughty Dog
تاريخ الإصدار: 22.08.2017    عدد اللاعبين: طور فردي، طور جماعي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القصة

“Asav، خليط من جميع الشخصيات الشريرة التي رأيناها في السلسلة..”

تجري أحداث القصة من 6 إلى 12 شهر بعد نهاية أحداث Uncharted 4 ككل، حيث تجتمع Chloe Frazer مع Nadine Ross، لتبدأ مُغامرة لاستكشاف ثُراث وأصول Chloe التي تعود إلى الهند، وذلك في خضم حرب أهلية يقودها Asav، الشخصية الشريرة الرئيسية في هذا الجزء.

القصة بصراحة لا تمت بصلة لباقي الأجزاء، أو على الأقل ليس بشكل مألوف جداً، الفريق استطاع أخذ الأحداث إلى مكان مختلف كلياً والابتعاد عن أي تلميحات لشخصيات أخرى مثل Nathan، بطل السلسلة منذ بدايتها. العلاقة بين Chloe و Nadine شيء فاجئنا قليلاً عند صدور أول عرض تشويقي للعبة، وسأدعكم تتعرفون أكثر على تفاصيل هذه العلاقة، التي تخدم مصالح كلا الطرفين لا أقل ولا أكثر، بعد تجربة اللعبة، لكن يمكنني القول أنها ليست بسيطة، بل هي نوعاً ما تؤثر على أسلوب اللعب ككل وبالتالي تُقدم قصة درامية تجعلك تنغمس من جديد في عالم السلسلة المحبوبة.

لنتحدث عن الشخصيات قليلاً، ولنبدأ مع Chloe التي كانت إحدى الشخصيات المحبوبة من جزء Among Thieves والتي ظهرت أيضاً بشكل ثانوي في Uncharted 3، لتختفي كلياً في الجزء الرابع والذي اعتقدنا أنه نهاية السلسلة ككل. Chloe تُعتبر من إحدى الشخصيات المُفضلة لدي، ولدى الكثيرين على ما آمل، ربما لم أتخيلها كشخصية رئيسية في أي جزء، لكن استكشاف ماضيها والعودة إلى أصولها كان دوماً فكرة تستحق الخوض فيها، هناك الكثير من الأسرار التي ستنكشف، الكثير من الحيل والخدع التي اعتدناها في سلسلة Uncharted ككل وحتى أفلام Indiana Jones التي تعتبر إلى حدٍ ما مصدر اقتباس اللعبة لكثير من الجوانب السينمائية والقصصية على حد سواء.

Asav، خليط من جميع الشخصيات الشريرة التي رأيناها في السلسلة، الأداء الرائع من الممثل Usman Ally جعلني أشعر بالارتباك كل مرة يظهر فيها، لا يتردد في اتخاذ قرارات سريعة حتمية، وغير مُتساهل في مهمة الحصول على The Tusk of Ganesha، المنحوتة التي يبحث عنها الجميع في أعماق براري الهند، وان كنتم تعتقدون أن Nadine قادرة على ايقاف Asav كونهم ينتمون تقريباً إلى نفس الفئة من الشخصيات، فأنتم على خطأ، Nadine نفسها تخشى Asav ولا تتردد في اظهار ذلك في حديثها مع Chloe، ما يجعل القصة نوعاً ما أكثر جدية من الأجزاء السابقة، أو على الأقل أكثر بقليل من الجزء الأخير.

أسلوب اللعب

“لا شيء صعب للغاية لكنه يُقدم بعض التحدي”

كخلاصة، Uncharted: The Lost Legacy لا تقدم الكثير على هذا المستوى، أو بكلمات أخرى.. لا تقدم شيئاً جديداً كلياً، وهذا أمر قد يجده البعض جيداً والبعض الآخر سيئاً.

القفز، التسلق واطلاق النار، كلها أمور مليئة بالتشويق والحركة، أمور اعتدنا عليها في الألعاب السابقة من Uncharted، لكن الجزء الجديد لا يقدم أموراً جديداً، لم أشعر حتى بأي اختلاف في الأمور الاعتيادية، لكنه يُضيف بضعة أمور طفيفة هنا وهناك، مثل طريقة فك الأقفال التي تتطلب منك بعض الدقة والسرعة أيضاً حيث أن بعضها يحتوي على أسلحة ومُعدات قد تحتاجها.

لعل إحدى الاختلافات في أسلوب اللعب هو تشجيعك أكثر على نهج نمط التسلل بين أعدائك، أو على الأقل القضاء عليهم واحداً تلو الآخر في صمت، حيث ستجد الآن مُسدسات ذات كاتم صوت يمكنك استخدامها، لكن ستحتاج لشيء أكبر حينما تُهاجمك شاحنات مُدرعة مُسلحة برشاشات نارية ثقيلة.. أمور تذكرنا من جديد بالأجزء السابقة، لكن ربما هي أقل تنوعاً هنا إلى حد ما. مستوى الذكاء الاصطناعي مُشابه إلى حد ما لما رأيناه في Uncharted 4، لا شيء صعب للغاية لكنه يُقدم بعض التحدي أيضاً إن كنت بالفعل ترغب باعتماد أسلوب التسلل بشكل كامل دون الحاجة لاطلاق النار على أحد، لكن حقاً، من قد يقوم بذلك؟!

الألغاز أيضاً لم تُقدم الكثير من التحدي، ربما لاعتيادنا على هذا النوع بعد كل هذه السنوات، لكنها ممُتعة، وأغلبها يجري داخل المواقع الأثرية والبنايات المهجورة، لذا سيكون عليك دوماً النظر بتمعن ومحاولة التفكير خارج الصندوق أحياناً، وإن مللت من هذا، لا عليك، هناك بعض المُهمات الجانبية التي يمكنك القيام بها وهي لا تأخذ الكثير من الوقت أيضاً، وان قمنا بمُقارنة الألغاز في Uncharted: The Lost Legacy مع باقي ألغاز السلسلة وربما ألعاب أخرى مثل Tomb Raider، فقد لا نجدها بمُستوى صعوبة ألغاز هذه الأخيرة، بل هي أقرب إلى قطع صغيرة تقوم بجمعها كل مرة للحصول على قطعة أكبر والإنتقال إلى الشطر التالي من اللعبة، وهذا ببساطة أسلوب Uncharted وفريق Naughty Dog.

القتالات ومشاهد الأكشن تعود ببعض الاضافات، لن أقول أنها تضع اللعبة في نطاق مختلف تماماً عن باقي الأجزاء الرئيسية، لكنها تُضيف بعض التفاصيل الصغيرة هنا وهناك، وهذا ما يتميز به فريق Naughty Dog أكثر من غير ربما، حيث ستُلاحظ تلك التفاصيل وسترتسم ابتسامة سخيفة على وجهك تقول “آووه، مُدهش!” ودعوني أعود إلى النقطة التي أشرت إليها في فقرة القصة، حيث أن Nadine ستعمل على مُساعدة Chloe، لكن هذا لن يحدث دائماً، بل ما سنراه هو علاقة أقرب إلى فعل وردة فعل.. على سبيل المثال، قد تكون هناك بعض اللحظات التي تتشاجر فيها الشخصيتين، والقتال التالي قد لا تُشارك فيه Nadine ما سيدفعك للتصرف بنحو أكثر حذراً، أو ربما ستقل الحوارات بين الشخصيتين.. أمور بسيطة تجعلك تُدرك مدى العمق الذي تقدمه كل هذه الشخصيات بشكل عام.. وأحياناً Nadine ستتصرف لوحدها وتقضي على بضعة أعداء أمامك.. وأعتقد أن الطريقة التي قُدمت فيه هذه الأمور يجعلها مختلفة جداً عما اعتدناه بين Nathan و Sully على سبيل المثال.

بالحديث عن القتالات ومشاهد الأكشن، هناك بالفعل قائمة جديدة من الأسلحة التي سنحصل عليها في طور النمط الجماعي والتي يمكنكم تجربتها إلى حد ما في الطور الفردي، رشاشات أوتوماتيكية، مُسدسات ذات كاتم صوت، بنادق وغير ذلك، كلها عناصر مُرحب بها حتماً وهي تقدم شعوراً مُرضي عند استعمالها، لذا يمكنني القول أن فريق التطوير استطاع تقديم نفس التجربة كالسابق على هذا المستوى دون أي اختلافات سلبية.

الرسوم والأصوات

“التفاصيل هنا كثيرة، بل أقرب إلى الواقع من أي وقت مضى”

فريق Naughty Dog معروف بتقديمه أجمل الألعاب من حيث الرسوميات والحركة، ولم يخيب ظننا في Uncharted: The Lost Legacy أيضاً، رغم أنني نوعاً ما توقعت أن تكون الرسوم أجمل بكثير من الجزء الأخير لكن قد لا يكون الأمر مُناسباً خصوصاً مع تركيز الفريق على تقديم تجربة بصرية أفضل من أي وقت مضى في The Last of Us Part II. عموماً، لنعد إلى لعبتنا الحالية، التي يبدوا أنها تقدم عالماً شبه مفتوح، مليء بالممرات التي تؤدي في معظمها إلى نقطة واحدة، وهذا ما يُشعر اللاعب أنه في بيئة ضخمة حقاً، وكالعادة فأحداث القصة لا تجري في مكان واحد، أو على الأقل في بيئة واحدة.

الهند باعتبارها مكاناً مُثيراً ومناسباً جداً لقصة من عالم Uncharted، ستُقدم أكثر من مكان، بما في ذلك المدينة التي تتميز بأزقة ضيقة، منازل متراصفة بطرق عشوائية والكثير من الأسطح للقفز بينها، رغم أن الأمر ليس ممكناً حقاً لكن اللعبة تستغل ذلك بشكل مختلف ومُرضي. التفاصيل هنا كثيرة، بل أقرب إلى الواقع من أي وقت مضى خصوصاً على مُستوى الحركة وتفاعل الشخصيات مع بعضها ومع البيئة من حولها.

البراري هي المكان الذي ستقضي فيه معظم وقتك، والمشاهد الطبيعية تنبض بالحياة كل مرة، بفضل الألوان الحيوية، شلالات المياه، أصوات الحيوانات، وتلك المعابد والبنايات المهجورة التي تقدم تفاصيل رائعة وبمستوى إضاءة جميل جداً يمكنك الاستمتع به أكثر وتعديله عن طريق ميزة Photo Mode التي بالمناسبة تقدم بعض التحسينات في هذا الجزء، حيث بامكانك تفعيلها في المشاهد السينمائية، وسيكون بمقدورك أيضاً التلاعب بملامح وتعابير أوجه شخصية Chloe.

هل تستحق الشراء، استئجارها أم انتظار تخفيض سعرها؟

في الحقيقة، الأمر صعب هنا، استطعت انهاء اللعبة في غضون 8 ساعات تقريباً، وهي المدة المعقولة التي تقدمها تجربة كهذه، فهي ليست لعبة كاملة حقاً كما يتم الترويج له، أعتقد أن Uncharted: The Lost Legacy مُحاولة جدية لاستكشاف مزيد من عالم السلسلة، لكنها لا تزال مُحاولة خجولة بعض الشيء، حيث لا توجد الكثير من الأمور الجديدة هنا، وهو أمر كان متوقعاً على أية حال، لكن ان كنتم ترغبون بالعودة إلى جو الأكشن، المغامرات وحل الألغاز، فهذه تجربة تستحق الخوض فيها، القصة رائعة وأسلوب اللعب سلس كالعادة مع رسوم جميلة جداً.

ان سبق لكم الحصول على نسخة Deluxe من Uncharted 4، فبامكانكم تحميل Uncharted: The Lost Legacy من متجر البلايستيشن في أي وقت ترغبون، عدا ذلك، فهي مُتاحة للطلب المسبق (أو الشراء) بسعر 40 دولار، أو 159 درهم اماراتي.

 

تقييم الكاتب

القصة
أسلوب اللعب
الرسوم
الأصوات
الخلاصة

Uncharted: The Lost Legacy تُبقي على تجربة السلسلة التي اعتدنا عليها، مع شخصيات مُختلفة مثيرة للاهتمام تجعلنا نرغب بالمزيد. رسوم مُبهرة وأسلوب اللعب الذي حصل على بعض الاضافات المُرحب بها لكنها ليست بالثورية، أمر لا بأس به كون اللعبة تقدم تجربة قصيرة تُلامس فيها سطح الامكانيات التي قد تحملها السلسلة لنا في المُستقبل.. ننصح بتجربتها حتماً.

التقييم الكلي 4.5