شروحات وتقييمات

مراجعة Hellblade: Senua’s Sacrafice


مر بعض الوقت منذ أن حصلنا على لعبة مُستقلة تحمل معها الكثير من الإمكانيات والوعود، وربما يتذكر كل لاعب خيبة الأمل الكبيرة التي سببتها لعبة No Man’s Sky والتي جاءت على خلاف توقعاتهم.

لعبتنا اليوم هي Hellblade: Senua’s Sacrafice، والتي قمنا بتغطية أخبارها منذ بعض الوقت، حيث تأتينا من مطور Ninja Theory الذي يقف خلف بضعة عناوين مهمة مثل Devil May Cry و Heavenly Sword. كيف جاء أداء اللعبة المستقلة التي وعدتنا بتقديم تجربة ألعاب الميزانيات الضخمة؟

العنوان: Hellblade: Senua’s Sacrafice    الناشر: Ninja Theory    المطور: Ninja Theory     تاريخ الإصدار: 08.08.2017    عدد اللاعبين: 1

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القصة

“شابة مُحاربة تعيش أسوأ كوابيسها..”

قصة Hellblade: Senua’s Sacrafice قد تكون من أفضل القصص التي استمتعت بها خلال الساعات الماضية، لن أصفها بالتجربة المليئة بالمغامرات فقط، لكنها نوعاً ما سوداوية، مثيرة، ومليئة بالغموض. اللعبة تأخذك إلى عالم الشخصية الرئيسية نفسها، Senua، شابة مُحاربة تعيش أسوأ كوابيسها، حيث أصبحت كل مخاوفها حقيقية، هلوسات شريرة ترغب بافسادها والقضاء عليها.. وكل شيء وُضع أمامك بطريقة غير تقليدية تجعلك تشك فيما هو حقيقي وفيما هو مُجرد هلوسة قد تنتهي في لحظات.

Senua ستعيش الكثير من اللحظات الأليمة، بسبب الصوت الشيطاني الذي لا تستطيع التوقف عن سماعه، صوت كل ما نعرفه عنه هو أنه مصدر الألم الذي تعيشه الشابة المُحاربة، لكنه السبب في رغبتها المواصلة لإكتشاف الحقيقة والتغلب على كل مخاوفها إلى الأبد. القصة بدت لي مُثيرة أكثر كونها تحدث في فترة زمنية مُناسبة جداً لمثيل هذه الأحداث، فترة Celtic و Nordic التي اشتهرت بكونها مليئة بالأساطير والخرافات، ولعلها تحمل أيضاً بعضاً من تلك اللمسات التي نتوقعها في لعبة God of War القادمة.

يمكنني القول بأن القصة جيدة إلى حد ما، هناك بالفعل جوانب روائية استطاع فريق Ninja Theory تقديمها بشكل مميز، لكن بعض اللحظات كانت متوقعة إلى حد كبير، ولا أرغب بإفساد القصة عليكم، لكن متأكد أنك ستستمتع بها إن كان الجانب القصصي مُهماً لديك.

أسلوب اللعب

“اللعبة لا تحاول إغراقك بالكثير من القتالات المملة”

ألعاب Hack & Slash معروفة بأسلوب لعبها الإعتيادي والذي لا يُقدم الكثير من الحرية، ولعل For Honor استطاعت تقديم تجربة مُختلفة على هذا المستوى، فماذا عن Hellblade: Senua’s Sacrafice؟

Senua ستُحارب مجموعة من الوحوش الهمجيين الذين يظهورن من حين لآخر في أوقات قد لا تتوقعها، لكن حتى مع مظهرهم المُوحش، فالذكاء الإصطناعي هنا غير جيدٍ جداً، على الأقل ليس في مُعظم الحالات، فطريقة هجومهم متوقعة ويمكنك القضاء عليهم بسرعة، لكن الأمر قد يأخذ بعض الوقت إن قاموا بمُحاصرتك.. هنا تبرز طريقة القتال باستخدام السيف الخاص بـ Senua.

لا توجد طرق دفاعية أو هجومية مختلفة يمكنك تنفيذها، لكن الشخصية الرئيسية قادرة على تنفيذ تلك الضربات بطرق مختلفة، ما يعطيها لمسة جميلة خصوصاً عند تسديد الضربة القاضية على خصومك، شيء يُشعرني بالرضى كل مرة!

اللعبة لا تحاول إغراقك بالكثير من القتالات المملة، سيكون عليك حل ألغاز كثيرة في اللعبة، التجوال في أماكن مختلفة لاكتشاف جوانب أحداث القصة أكثر، والمشاهد السينمائية أيضاً غير طويلة ولاتشعرك بالملل. أسلوب اللعب يبرز أكثر في طرق حل الألغاز، هناك رموز في كل مكان عليك اكتشاف معناها، استخدامها لدخول أبواب مُعينة.. بعض الألغاز ستدفعك للتجوال أكثر في البيئة المتاحة لديك وهذا أمر لاحظت أنه لا يحدث كثيراً في ألعاب الفيديو، فقد تعتقد أن فك اللغز يستوجب فقط النظر من حولك على نطاق صغير، لكن ليس في Hellblade، بعض هذه الألغاز ستتطلب منك الإنتقال من مكان لآخر، أمر يدفعك لاستكشاف المكان من حولك أكثر.

بصراحة، أجد أن أسلوب اللعب ككل غير ثوري، لا توجد طرق جديدة للقتال، وهذا نوعاً ما أمر كان على Ninja Theory العمل عليه أكثر، لكن هذه ليست مشكلة البتة، حيث لايزال بمقدورك الإستمتاع باللعبة بشكل كبير في جو ممزوج بالمعارك وفك الألغاز وعيش قصة غامضة، حيث أن الأصوات الشيطانية تستمر بالحديث مع Senua واقناعها بأن كل شيء قد انتهى، كل شيء تفعله أصبح بلا معنى.. وفي الحقيقة الأمر يُصبح مزعجاً نوعاً ما عند قيامك بحل أحد الألغاز، أمر يشعرك حقاً بفقدان الأمر.. شيء عبقري!

لنتحدث قليلاً عن زاوية ومنظور اللعب.. شيء آخر تُظهر فيه اللعبة مدى مستوى التفاصيل في تطويرها، ومن جديد، شيء تشترك فيه اللعبة نوعاً ما مع God of War القادمة في 2018. زاوية منظور اللعب تأتي مختلفة قليلاً لما اعتدناه في مُعظم ألعاب Hack & Slach، مختلفة حتى بالنسبة للعبة Devil May Cry التي عمل عليها فريق التطوير سابقاً.

هذه الزاوية تُظهر كل شيء أمامك، لكن بمنظور محدود نوعاً ما، أي أن عليك الالتفاف قليلاً هنا وهناك لمعرفة كل ما يدور من حولك، فعالم اللعبة قد لا يكون مفتوحاً، لكنه شاسع إلى حد ما، وتستطيع استكشاف عدة أماكن وقتما تريد. منظور اللعب يُظهر ميزاته أيضاً أثناء القتال، كل شيء يظهر قريباً منك، بتفاصيل شديدة سنتطرق إليها لاحقاً، وأعتقد أن الأمر مناسب جداً أيضاً لهذا النوع من الألغاز التي تتطلب بعض الوقت والقدرة على الملاحظة، لا أعتقد أن الأمر سيكون سهلاً لو تم تقديمه بمنظور الشخص الثالث الإعتيادي، لذا يمكنني حتماً الاستمتاع بفك ألغاز Hellblade: Senua’s Sacrafice على غرار بعض الألعاب الأخرى التي تقدم طريقة اعتيادية في ذلك مع منظور نوعاً ما يًصعب من تلك العملية.

الرسوم والأصوات

“التفاصيل الدقيقة لا تنطبق على الشخصية الرئيسية فقط..”

ان كنت تعتقد أن الرسوم في هذه اللعبة المستقلة ستبدوا كشيء مُشابه لأي لعبة مُستقلة أخرى، فأنا آسف على تخييب ظنك، Hellblade تحمل معها مُستوى رسوم واقعي إلى حد ما، وأستطيع القول بكل ثقة أنها أفضل من بعض عناوين AAA التي شاهدناها في سنة 2017.

من بين الوعود التي أعطاها فريق Ninja Theory للاعبين هي أن Hellblade: Senua’s Sacrafice ستحمل معها مُستوى رسوم جيد جداً، وقد استخدم الفريق بعضاً من تقنيات التصوير الحديثة جداً لإعطاء أكبر قدر من الواقعية للشخصية الرئيسية على مُستوى تفاصيل الوجه والشعر، وهو أمر يمكن ملاحظته بسهولة في اللعبة، ومتأكد أنها ستكون أفضل وأدق على جهاز Playstation 4 Pro بدقة 4K.. دعوني أذكركم أيضاً أنها تعمل بـ 60 إطاراً في الثانية، على أي منصة.

التفاصيل الدقيقة لا تنطبق على الشخصية الرئيسية فقط، بل على كل ما يوجد من حولك تقريباً، من أشجار شاهقة، البنايات الحجرية، المخلوقات التي يجب عليك القضاء عليها، ناهيك عن مستوى الإضاءة والألوان المميز في اللعبة، كل شيء يجعلك تشعر وكأنك فعلاً في عالمٍ مختلف تماماً عما اعتدت عليه، وان كنت ترغب بتجربة مثالية، أنصحك بلعب Hellblade في ليلة هادئة، فقط أغلق ستائر غرفتك، وانغمس في عالم اللعبة.

الأصوات كانت من أكبر الأمور التي ركز عليها فريق Ninja Theory أثناء تقديمه مُذكرات التطوير في اللعبة، باستخدامه تقنيات تسجيل الصوت الثلاثية الأبعاد وبأشكال مختلفة تجعلها عالية الوضوح حقاً في اللعبة، لكنها أيضاً تحافظ على ذلك الجو الذي يُشعرك بأنها قادمة من مخيلة Senua، لذا أنصح بوضع سماعات رأس عازلة أثناء اللعب لضمان أفضل تجربة.

هل تستحق الشراء، استئجارها أم انتظار تخفيض سعرها؟

حسناً، بما أن Hellblade: Senua’s Sacrafice مُتاحة رقمياً فقط، فلا أعتقد أنه بامكانك استئجارها. اللعبة تأتي بسعر 30$ وهو سعر منخفض جداً لقاء التجربة التي تحصل عليها، لذا فهي تستحق الشراء حتماً. انتظار تخفيض سعرها خيار منطقي أيضاً، وهو شيء قد يحدث في المستقبل القريب، ربما في فترة الأعياد حيث تحصل الألعاب على تخفيضات كبيرة، لكن إلى ذلك الحين، كن متأكداً أن اللعبة قد وفت بوعودها، على مستوى القصة، التصميم والأصوات أيضاً.

تقييم الكاتب

القصة
أسلوب اللعب
الرسوم
الأصوات
الخلاصة

Hellblade: Senua's Sacrafice هي ما يحتاج كل لاعب لقضاء بعض الوقت مع قصة سوداوية نوعاً ما، أسلوب لعب جيد، رسوم وأصوات متناسقة تشعرك بمستوى ألعاب الميزانيات الضخمة. مُستوى الذكاء الإصطناعي قد لا يكون الأفضل، لكن الألغاز وطريقة حلها تعوض ذلك النقص حتماً.

التقييم الكلي 4.5