Samsung Galaxy S8 Display هواتف وأجهزة ذكية

جالكسي إس 8 بعد 3 أشهر – أسَبع أم ضَبع؟


بعد بضعة أشهر من توفر هاتف جالكسي إس 8 في الأسواق وامتلاك المستخدمين للجهاز لفترة كافية من الوقت من أجل الحكم النهائي على الهاتف الذي قدمته سامسونج كبديل لهاتفها الرائد السابق جالكسي نوت 7 بعد النكسة التي تعرضت لها بسبب احتراق بطاريته، حان الوقت لإلقاء نظرة على مدى نجاح سامسونج في التغلب على بعض المشاكل التي عانى منها المستخدمون في البداية. ومهما بدا هاتف جالكسي إس 8 هاتفًا مميزًا ورائعًا إلا أنه لا يخلو من العيوب، شأنه شأن أي هاتف ذكي آخر، هذه نظرة على كيفية تعامل الهاتف مع بعض المشاكل وما إن كانت هذه المشاكل قد تكون حجر عثرة أمام المستخدمين الذين يفكرون في اقتناء هاتف سامسونج.

جودة التصنيع

لاشك أن التصميم هو أحد أقوى ميزات هاتف جالكسي إس 8، حيث اختارت سامسونج تقديم الهاتف بتصميم رائع يلعب دورًا كبيرًا في إغراء المستخدمين لاقتنائه، لكن لهذا الإغراء جانب سلبي، حيث يرفض الكثير من المستخدمين وضع الهاتف ضمن غطاء لحمايته ويفضلون إبقاءه دون غطاء لإبراز تصميمه الجميل، وهو ما يجعل الهاتف معرضًا لتلقي ضربات وخدوش بسهولة. ومع تعرض الهاتف للسقوط أكثر من مرة من أيادي عدة مستخدمين، اتضح أن سامسونج قد عملت بالفعل على رفع جودة التصنيع من أجل الجمع بين التصميم الجميل وجودة البناء الصلبة، حيث أكد عدة مستخدمين أنه رغم تعرض جالكسي إس 8 للسقوط عدة مرات إلا أن الشاشة لم تنكسر، مع امتصاص الهيكل المحيط بالجهاز لمعظم الضرر، وبروز الأضرار على شكل خدوش وحفر صغيرة حسب شدة السقوط، وهو شيء قد لا يتوقعه المستخدمون عند النظر إلى الهاتف الذي يبدو أنه معرض لتلقي ضرر كبير من أبسط الالتحامات.

نسبة الأبعاد

Galaxy S8 screen problem

يأتي هاتف جالكسي إس 8 بشاشة Super AMOLED تعد هي الأخرى إحدى أبرز ميزاته وأفضل شاشة متوفرة في السوق، بمقاس 5.8 بوصة ودقة +WQHD، حيث تقدم الشاشة أداءً رائعًا للغاية سواء من حيث السطوع، الوضوح، وعرض الألوان، إلا أنها تأتي بنسبة أبعاد 18:9.5 غير المنتشرة بكثرة، وبالتالي لا يوجد دعم كبير لهذه النسبة على مستوى المحتوى، ما يؤدي إلى عدم ظهور معظم التطبيقات والألعاب بالشكل المطلوب على شاشة الهاتف.

من جهة أخرى، بدأت بعض الجهات بتصوير المحتوى بدقة تتيح عرضها بشكل طبيعي على هواتف مثل جالكسي إس 8 وLG G6 الذي يتميز بدوره بنسبة أبعاد مختلفة عن البقية، مع استفادة المستخدمين من عرض محتوى أكثر على تطبيقات مثل تويتر وReddit، كما أن جوجل تعمل بالفعل على تقديم تطبيقات تدعم نسبة الأبعاد الجديدة، حيث طلبت من المطورين الرفع من نسبة الأبعاد المدعومة في تطبيقاتهم على جوجل بلاي.

وتجدر الإشارة إلى أن سامسونج عملت على تقديم حل يحسن تجربة استخدام الشاشة عبر تحديث للنظام يتيح خيارًا سريعًا لإخفاء شريط التنقل للاستفادة من مساحة الشاشة الكاملة.

تحديثات النظام

عرف هاتف جالكسي إس 8 عدة تحديثات للنظام، حيث جاءت معظم هذه التحديثات لحل مشاكل معينة، خصوصًا مشكلة بلوتوث 5.0، مع عمل هذه التحديثات على حل بعض المشاكل بسهولة، في حين استمرت بعض المشاكل بالظهور، منها مشكلة مزامنة الصوت المزدوج عند استخدام مكبري صوت بلوتوث في نفس الوقت. من جهة أخرى، مازال الجهاز سريعًا وقادرًا على التعامل مع عدة إعدادات مختلفة، مثل دقة الشاشة المختلفة التي تعد أسهل للاستخدام حاليًّا. وكالعادة، مازالت سامسونج توفر العديد من الخيارات في واجهتها، الشيء الذي ينعكس سلبيًّا على تجربة الاستخدام، حيث أن إيجاد إعدادات أو خيارات معينة يأخذ وقتًا طويلًا أحيانًا من خلال التنقل بين عدة قوائم والبحث عن الخيار المطلوب.

قارئ البصمة

galaxy s8 fingerprint scanner

تلقت سامسونج نقدًا لاذعًا من طرف العديد من المستخدمين الذين عبروا عن استيائهم من مكان تواجد قارئ البصمة الذي يتمركز في الخلف إلى جانب الكاميرا، لكن ميزات أخرى مثل ماسح قزحية العين وميزة التعرف على الوجه تخففان من وطأة خيبة أمل هؤلاء المستخدمين، كون هاتين الميزتين تعملان بشكل جيد، ما يجعل قارئ البصمة بمثابة ميزة إضافية فحسب، حيث تقدم ميزة التعرف على الوجه أداءً سريعًا لفك قفل الشاشة، لكنها لن تكون مفيدة غالبًا في الأماكن المظلمة حيث سيكون على المستخدم فك قفل الهاتف بكلمة المرور الخاصة به. وتقدم ميزة ماسح قزحية العين أداءً في المستوى للراغبين في فتح مجلد محمي.

مع ذلك، قد لا تكون الميزتان السابقتان كافيتان لعدة مستخدمين يفضلون استخدام قارئ البصمة، لذا سيكون على هؤلاء التعود على مكان تواجد قارئ البصمة ومحاولة عدم لمس عدسة الكاميرا بأصابعهم عن طريق الخطأ، حيث سيكون عليهم تنظيفها من أجل ضمان التقاط صور في المستوى.

الكاميرا

Galaxy S8 Camera

رغم عدم إحداث سامسونج لتغييرات كبيرة على مستوى الكاميرا في هاتف جالكسي إس 8 مقارنة بالجيل السابق، إلا أن التحديثات البرمجية التي وصلت للجهاز قد حسنت من تجربة التصوير، حيث يقدم الهاتف جودة تصوير ممتازة، حتى في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة. لذا يمكن القول بأن كاميرا جالكسي إس 8 هي إحدى أفضل كاميرات الهواتف الذكية المتوفرة في السوق حاليًّا.

وتعمل ميزة التثبيت البصري والتعديلات التي عرفها النظام على تقديم تجربة تصوير رائعة للمستخدمين الذين يميلون إلى توجيه الهاتف والتصوير مباشرة، حيث يقدم الوضع التلقائي صورًا في المستوى ويتلاءم مع ظروف البيئة المحيطة، في حين سيجد المستخدمون المتطلبون أن الوضع اليدوي يقدم خيارات ممتازة وتجربة استخدام في المستوى، مع خيار التصوير بصيغة RAW. أما الكاميرا الأمامية التي تم زيادة دقتها من 5 إلى 8 ميغابكسل في جالكسي إس 8، فتقدم بدورها صورًا في المستوى.

بطارية جالكسي إس 8

يمكن لمستخدمي جالكسي إس 8 أن يقضوا يومًا كاملًا دون إعادة شحن الهاتف، لكن سيكون عليهم ضبط بعد الإعدادات أولًا من أجل حفظ الطاقة وإطالة عمر البطارية لأطول فترة ممكنة. من جهة أخرى، قد يشكل عمر البطارية مصدر قلق بالنسبة للمستخدمين الذين يحتاجون لهاتفهم طوال اليوم، حيث أن استخدام الهاتف بشكل مكثف مثلًا أثناء السفر لالتقاط عدة صور وتصفح الإنترنت وما إلى ذلك، قد يؤدي إلى نفاذ البطارية قبل نهاية اليوم، ما يستوجب إعادة شحن الهاتف. لذا سيجد مثل هؤلاء المستخدمين أنفسهم غالبًا يعولون على إعدادات النظام لإطالة عمر البطارية، مثل تخفيض دقة الشاشة من +WQHD إلى +FHD.

خلاصة

هاتف جالكسي إس 8 هاتف ممتاز، حيث نجحت سامسونج في جعله يتميز على مستويات عدة، مع وجود بعض الجوانب الأخرى التي لن تروق لبعض المستخدمين، لعل من أبرزها عمر البطارية الذي كما ذكرنا ليس بالسيئ، لكنه يمنح المستخدمين الذين يستعملون هواتفهم بشكل مكثف يوميًّا شعورًا بالقلق من نفاذ البطارية، خصوصًا إن كانوا يحتاجون الهاتف في عملهم ولا يستطيعون إعادة شحنه أثناء التنقل.

ويمكن دائمًا إيجاد حلول مثل حمل بنك طاقة، كما أن ميزة الشحن السريع تتيح إعادة شحن الهاتف بسرعة والحصول على نسبة شحن تكفي لعدة ساعات في وقت قصير، لكننا لسنا هنا لنجد مبررات ونفكر في حلول، فهاتف جالكسي إس 8 كان ليكون أفضل لو كان يتميز بعمر بطارية أطول يريح بال المستخدم، لكنه ثمن يجب على سامسونج ومحبيها دفعه من أجل ضمان عدم تكرار نكسة جالكسي نوت 7 هذه السنة.

من جهة أخرى، مازال المساعد الشخصي Bixby الخاص بسامسونج غير ناضج تمامًا، لذا فإن تمييزه بزر خاص به لا يخلق فارقًا كبيرًا في تجربة الاستخدام، في الوقت الحالي على الأقل. حاليًّا، بدأت تظهر تخفيضات على سعر جالكسي إس 8 في بعض المواقع العالمية، ربما قد تتوفر هذه العروض كذلك في بعض البلدان العربية، إن كانت كذلك، فسيكون هاتف جالكسي إس 8 خيارًا ممتازًا للشراء في الوقت الحالي.