Galaxy Tab S3 هواتف وأجهزة ذكية

Galaxy Tab S3 – نظرة شاملة على لوحي سامسونج الجديد


Galaxy Tab S3 هو لوحي جديد من سامسونج قد يكون أفضل خيار حديث لمن يبحث عن اقتناء لوحي أندرويد في المستوى، حيث عرف سوق لوحيات الأندرويد انخفاضًا حادًّا بسبب الإقبال الضعيف الذي يشهده السوق، الشيء الذي دفع عدة شركات إلى التخلي عن فكرة إنتاج لوحيات جديدة والتركيز بشكل أكبر على سوق الهواتف الذكية المزدهر، والذي يعد سببًا في أفول نجم اللوحيات، كون معظم الهواتف الذكية أصبحت تتميز بشاشات كبيرة تقترب كثيرًا من حجم شاشات اللوحيات، مع عدم وجود مهام وميزات خاصة تميز اللوحيات بشكل كبير على الهواتف الذكية. مع ذلك، مازالت هنالك شريحة معينة من المستخدمين الذين يفضلون امتلاك جهاز لوحي سواء لإبقائه في المنزل واستخدامه لقراءة الكتب ومشاهدة الفيديوهات أو لاعتماده كبديل مؤقت لحاسوب محمول أثناء السفر أو التنقل. هذه نظرة شاملة على لوحي Galaxy Tab S3 الجديد.

مواصفات Galaxy Tab S3

النظام أندرويد 7.0 نوجا
الشاشة Super AMOLED بمقاس 9.7 بوصة ودقة 1536×2048
المعالج Qualcomm Snapdragon 820
ذاكرة التخزين 32 جيجابايت قابلة للزيادة عبر بطاقات الذاكرة الخارجية microSD
الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت
الكاميرا الخلفية بدقة 13 ميغابكسل، تركيز تلقائي، فلاش. الأمامية بدقة 5 ميغابكسل
البطارية 6000mAh مع دعم ميزة الشحن السريع
المقاسات والوزن 237.3x169x6 ملم – 429 غرام نسخة الواي فاي/434 غرام نسخة LTE
الألوان الأسود، الفضي
وسائل الاتصال Wi-Fi 802.11ac-GPS-Wi-Fi Direct-USB Type-C
السعر 599 دولار

تصميم Galaxy Tab S3

Galaxy Tab S3 Design

يعد لوحي Galaxy Tab S3 بمثابة نسخة فخمة من سلفه Galaxy Tab S2 الذي صدر منذ عامين تقريبًا بتصميم بلاستيكي غير جذاب، حيث استفاد اللوحي الجديد من صحوة الشركة الكورية التي قررت التركيز أكثر على جودة التصميم وتقديم أجهزة يمكن وصفها بالفاخرة من حيث التصميم، وهو ما يتضح جليًّا في أجهزة مثل جالكسي إس 8 وإس 8 بلس، وحتى الجيل السابق جالكسي إس 7 إدج، إضافة إلى لوحي Tab S3 الذي يشبه إلى حد بعيد جالكسي إس 7 من حيث التصميم بمادتي المعدن والزجاج، كما أنه يشاركه كذلك في جزئية عكسه لبصمات الأصابع بشكل واضح، الشيء الذي يجعله يبدو متسخًا معظم الوقت ويحتاج للتنظيف بشكل دائم.

ويحتوي لوحي Galaxy Tab S3 على زر التشغيل وزرّي الصوت على الجانب الأيمن، قارئ بصمة مدمج ضمن زر الرئيسة أسفل الشاشة، مع مدخل USB Type-C في الجانب السفلي. ويضم اللوحي كذلك 4 مكبرات صوت تحيط بالجهاز، والتي تقدم صوتًا جيدًا للغاية مع ضبطها تلقائيًّا عند إمساك المستخدم للجهاز في وضع أفقي.

Galaxy Tab S3 Display

ويأتي لوحي Galaxy Tab S3 بشاشة Super AMOLED بدقة Quad HD ومقاس 9.7 بوصة مع دعمها لعرض محتوى HDR، وتعتبر الشاشة شاشة ممتازة، وهو شيء متوقع من سامسونج التي تُميّز أجهزتها الرائدة بأفضل الشاشات المتوفرة في السوق، حيث تقدم شاشة هذا اللوحي ألوانًا حيوية وعميقة، لكن أداء الشاشة الممتاز ينعكس بشكل سلبي نوعًا ما على بطارية الجهاز التي تبلغ سعتها 6000mAh، والتي قد لا تضمن غالبًا يومًا كاملًا من الاستخدام المكثف، لكن اللوحي يدعم ميزة الشحن السريع Quick Charge 3.0، وبالتالي فإن عملية الشحن ستكون سريعة.

قلم S Pen الضوئي

Galaxy Tab S3 S Pen

قد لا يحظى قلم S Pen الضوئي بفقرة خاصة به عندما نتحدث بعد بضعة أسابيع عن جالكسي نوت 8 وقلمه الضوئي الجديد، إلا أن قلم S Pen في لوحي Galaxy Tab S3 يعد مناسبًا للغاية، حيث سيجد أي مستخدم يرى أنه في حاجة للوحي Tab S3 أن قلم S Pen سيمنحه تجربة استخدام في المستوى. ويأتي القلم الضوئي بنفس زر الاختصار الذي نجده في هواتف جالكسي نوت، والذي يعمل على عرض قائمة Air Command التي تتيح الوصول السريع لعدة مهام، من بينها ميزة إنشاء صور GIF بسهولة، وهي ميزة شهدناها في هاتف جالكسي نوت 7 قبل انتكاسته. ويتوافق القلم مع عدة تطبيقات من بينها S Note وMicrosoft OneNote.

من جهة أخرى، لا يحتوي اللوحي على مكان خاص بالقلم، لذا سيكون على المستخدم حمله معه بطريقة أو بأخرى إن أراد استخدامه أثناء التنقل. ويأتي قلم S Pen مرفقًا مع اللوحي عكس قلم آبل الذي يجب على المستخدمين الراغبين في الاستفادة منه أن يشتروه بشكل منفصل، علمًا أن هنالك لوحة مفاتيح خاصة باللوحي يمكن اقتناؤها بشكل منفصل، إذ يبلغ سعرها 130 دولار.

النظام

Galaxy Tab S3 Multi-Tasking

عرفت واجهة سامسونج البرمجية بعض التحسينات في لوحي Galaxy Tab S3، حيث تعد أكثر تنظيمًا وأسهل للاستخدام، مع وجود عدد من الميّزات التي ستكون مفيدة لشريحة كبيرة من المستخدمين، مثل ميزة النوافذ المتعددة وفلتر الضوء الأزرق التي يمكن الوصول إليها بسهولة من قائمة التنبيهات، وهي ميزتان تناسبان كثيرًا مستخدمي اللوحيات، سواء لاستفادة المستخدم من شاشة اللوحي الكبيرة في تعدد المهام أو في الاستفادة من فلتر الضوء الأزرق للقراءة ليلًا.

هذا وتقترح سامسونج على محبيها تطبيق Samsung Flow، الذي يقدم للمستخدمين ولوجًا سهلًا بين لوحي Tab S3 وهواتف سامسونج الذكية، بالإضافة إلى تقديمها لأدوات اللعب لأول مرة على حاسب لوحي، وهي أدوات تتيح للمستخدم إمكانية تسجيل الشاشة أثناء لعبه للعبة ما، أو الرفع من مستوى أداء معالج Qualcomm Snapdragon 820 لضمان أداء قوي أثناء لعب ألعاب متطلبة.

الأداء

Galaxy Tab S3 Video

يقدم لوحي Galaxy Tab S3 أداءً ممتازًا، رغم مواصفاته التقنية التي تعود إلى العام الماضي، حيث يأتي بمعالج Qualcomm Snapdragon 820، ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت، ومساحة تخزين داخلية 32 جيجابايت قابلة للزيادة عبر بطاقات الذاكرة الخارجية microSD، وهي مواصفات جيدة للغاية تقدم أداءً ممتازًا على اللوحي الذي يؤدي بشكل جيد للغاية على مستوى لعب الألعاب حتى المتطلبة منها، كما يوفر تجربة استخدام جيدة وسلسة بصفة عامة، حتى على مستوى ميزات تعدد المهام.

الكاميرا

Galaxy Tab S3 Rear

لن تكون الكاميرا في لوحي Galaxy Tab S3 إحدى نقاط قوته بكل تأكيد، فالحواسب اللوحية ليست مخصصة في المقام الأول لتعمل كوسيلة لالتقاط الصور بشكل دائم، لكن يبقى تواجد الكاميرا في الحواسب اللوحية مهمًّا لسبب أو لآخر في حالات معينة، خصوصًا الأمامية. ويأتي اللوحي بكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل، فتحة f/1.9، وفلاش، لكن الصور التي يتم التقاطها بكاميرا اللوحي تفتقد للعمق وتفاصيل كثيرة. أما الكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 5 ميغابكسل وفتحة f/2.2، وستكون مناسبة للمحادثات المرئية. من جهة أخرى، يتميز الهاتف بتطبيق كاميرا في المستوى، وهو نفس التطبيق المتوفر على جالكسي نوت 7، حيث يتميز بواجهة في المستوى والعديد من الخيارات، مع ذلك، فإن كاميرا اللوحي تبقى دون المستوى.

خلاصة

استفادت سامسونج من تجاربها السابقة في مجال اللوحيات، حيث نجحت عبر لوحي Galaxy Tab S3 في تقديم توليفة ممتازة للغاية، إذ يمكن الاستفادة منه بشكل فعال سواء أراد المستخدم اعتماده كجهاز منزلي ترفيهي أو كجهاز للرفع من إنتاجيته. من جهة أخرى، يبقى قرار اقتناء لوحي بسعر Galaxy Tab S3 مقترنًا بمدى احتياج المستخدم للوحي وما إذا كان مقبلًا على استخدامه بكثافة تبرر سعره الذي يضعه في منافسة لوحيات مثل iPad Pro وMicrosoft Surface.