أفضل 5 تطبيقات لقراءة الكتب الإلكترونية على أندرويد

تتميز عدة تطبيقات قراءة كتب إلكترونية بميزات تشجع المستخدمين على القراءة، سواء تعلق الأمر بالقراءة من أجل المطالعة والترفيه أو من أجل الدراسة والعمل. ويزخر نظام أندرويد بعدة تطبيقات قراءة في المستوى، تتميز بميزات متنوعة تقدم تجربة استخدام ممتازة وتسهل على القارئ عدة مهام. هذه تشكيلة من أفضل تطبيقات قراءة الكتب الإلكترونية على أندرويد.

تطبيق Moon+ Reader Pro

اختيار تطبيق Moon+ Reader Pro كأول خيار في هذا المقال لم يأت من فراغ، حيث يزخر التطبيق بخيارات تخصيص متعددة تتيح للمستخدم اختيار تجربة الاستخدام التي تليق به وتشجعه على القراءة، صحيح أن بقية التطبيقات قد تقدم خيارات تخصيص هي الأخرى لكنها تبقى محدودة مقارنة بهذا التطبيق. ويمكن للمستخدم تحديد ثيمات خاصة للقراءة نهارًا وليلًا، تغيير خط القراءة لأي خط آخر، التحكم بكيفية قلب الصفحات، واختيار ما إذا كان على القارئ مزامنة الكتب الإلكترونية على خدمات تخزين سحابي مثل جوجل درايف ودروب بوكس. وتتوفر النسخة المجانية من التطبيق مع الإعلانات، في حين تتميز النسخة المدفوعة بخلوّها من الإعلانات. في حال كان المستخدم قارئًا نهِمًا، فسيكون تطبيق Moon+ Reader Pro تطبيقًا يستحق دفع سعره الذي يبلغ 5 دولارات دون تردد -يوجد خصم 50% على سعر التطبيق حاليًّا، مع إمكانية تحميل النسخة المجانية من هنا. من جهة أخرى، يدعم التطبيق العديد من صيغ الكتب الإلكترونية على رأسها EPUP، لكنه لا يدعم ملفات DRM المقفلة، التي تتطلب تطبيق Amazon Kindle الموالي.

تطبيق Amazon Kindle

مع ارتفاع مبيعات أمازون على الأجهزة المحمولة، عملت الشركة العملاقة على تطوير تطبيق القراءة الخاص بها، حيث أصبح التطبيق يعد أحد أفضل تطبيقات القراءة، وقد يكون الأفضل من حيث ميزة اكتشاف محتوى جديد يثير اهتمام القارئ، ما يجعله خيارًا ممتازًا لمحبي القراءة الذين يسعون دائمًا لإيجاد كتب مثيرة لاهتماماتهم. وتستغل أمازون خدماتها الأخرى في تحسين تجربة الاستخدام، حيث تعمل على إعلام المستخدم بإصدارات الكتب الجديدة التي تنتمي لسلسلة ما إلى جانب تذكير المستخدم بالكتب التي يضيفها لقائمة أمنياته. ويعتبر تطبيق Amazon Kindle التطبيق الوحيد الذي يوفر ميزة التكامل مع موقع Goodreads المعروف لكل قارئ نهِم، حيث يوفر بالتالي سهولة في ترتيب المحتوى الخاص بحسابه على الموقع. التطبيق متوفر مجانًا مع وجود مشتريات داخلية.

تطبيق Google Play Books

Google Play Books app

تقدم جوجل تطبيق Google Play Books الذي يتيح للمستخدمين قراءة الكتب ورفع كتبهم الخاصة على الخدمة، حيث تتيح رفع ما يصل إلى 1000 كتاب إلكتروني مع مساحة 100MB. ولا يقدم التطبيق خيارات تخصيص في المستوى مثل التطبيقين السابقين، لكنه يتميز بخط قراءة واضح ومناسب من حيث سهولة القراءة. إحدى ميزات التطبيق الأخرى تتمثل في إمكانية شراء الكتب من خلال رصيد Google Play الذي يمكن ربحه من خلال استخدام تطبيقات مثل Google Opinion Rewards.

تطبيق FBReader

FBReader app

يعد تطبيق FBReader أحد التطبيقات المميزة على مستوى خيارات التخصيص، حيث يركز على تقديم تجربة استخدام في المستوى مع خيارات تخصيص منظمة، صحيح أنه قد لا يزخر بعدد الخيارات الكثيرة التي يوفرها تطبيق Moon+ Reader Pro إلا أنه يوفر عدة خيارات تخصيص مهمة كتلك المتوفرة على هذا الأخير مثل المزامنة مع جوجل درايف ودعم لغات عدة وصيغ ملفات متعددة، وإن كانت بعض هذه الصيغ تحتاج إلى إضافات مدفوعة لتعمل، علمًا أن التطبيق يتوفر مجانًا مع دعم الإعلانات، ويتوفر كذلك دون إعلانات في نسخة مدفوعة بسعر 4.99 دولار.

تطبيق Kobo Books

Kobo Books app

برزت شركة Kobo كمنافسة أساسية لأمازون إبان بدايات الكتب الإلكترونية، ما جعل منتجاتها منتشرة في مناطق كأوروبا وكندا، علمًا أن أجهزة الشركة الخاصة بقراءة الكتب الإلكترونية متوفرة كذلك في مناطق أخرى كالولايات المتحدة وتحقق نجاحًا جيدًا وإن كانت المنافسة شديدة خصوصًا من شركات مثل أمازون وBarnes & Noble. ويتميز تطبيق Kobo بتجربة استخدام في المستوى مع ميزات تنظيمية جيدة للغاية، وسيكون التطبيق مألوفًا لمن سبق له تجربة أجهزة الشركة مع توفره بالمجان.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.