توقعاتنا حول جهاز Playstation 5

هل من المبكر الحديث عن الجيل القادم من جهاز Playstation؟ ربما لا، فقد صرح Shawn Layden، المدير التنفيذي لشركة Sony فرع أمريكا، بأن الجهاز تحت الدراسة والعمل عليه أمر حتمي، لكنه لم يُعطي أي تاريخ لإصداره ما دفع بعض المُحللين لإختيار سنة 2019 أو 2020 كموعد رسمي لرؤية الجهاز.

حالياً لا توجد أي معلومات أو حتى تسريبات عما قد يقدمه Playstation 5 على مُستوى المواصفات، لكن يمكننا توقع الكثير خصوصاً بعد إصدار Microsoft أقوى جهاز ألعاب منزلي حتى الآن، Xbox One X.

لعل أولى الأمور التي يمكن توقعها هو دعم دقة رسوميات أعلى، 8K، وهو أمر أشار إليه مؤخراً مخرج لعبة Gran Turismo Sport حيث قال بأن اللعبة ستكون قابلة للتشغيل حتى بدقة 8K، مع أنه لم يُشر إلى أي شيء آخر إلا أن توقعاتنا تحوم حول دعم جهاز Playstation 5 هذه الدقة وليس بالضرورة في كل لعبة، بل ستكون أمراً أقرب إلى ميزة اختيارية ربما يتيحها الجهاز للاعبين والمُطورين على حد سواء، وشخصياً لا أظن أن دقة 1080 ستختفي عما قريب، هناك نسبة كبيرة من اللاعبين الذين لا يزالون يُفضلون هذه الدقة أو على الأقل ليسوا قادرين على اقتناء شاشة بدقة 4K، لكن الأرقام تستمر بالإرتفاع وتُظهر تحسناً على هذا المستوى على الأقل في بعض الأسواق الأجنبية.

إلى جانب إمكانية دعم دقة 8K العالية، سنرى حتماً تحسينات على مُستوى باقي المواصفات التقنية، بما في ذلك المعالج وربما مساحة التخزين الإفتراضية أيضاً، لا أعتقد أن 500GB قد تكون كافية بعد الآن، وقد تتجه Sony وحتى Microsoft إلى اعتماد سعات تخزين أكبر تبدأ من 1TB، نظراً لحجم الألعاب وكمية التحديثات التي تحصل عليها كل مُحتويات الجهاز، والأمر يُصبح أكثر أهمية يوماً بعد يوم مع ارتفاع معدل الإنفاق على الألعاب رقمياً وباقي المُحتويات الترفيهية، حيث أن شراء الألعاب عن طريق متجر Playstation Store يشهد ارتفاعاً كبيراً، وقد صرحت EA بكون جزء كبير من مبيعاتها يعتمد كلياً على المبيعات الرقمية.

ماذا عن التصميم الخارجي للجهاز؟ هل سنرى شيئاً مُشابهاً لـ Playstation 4 Pro؟ أتمنى أن تعتمد الشركة تصميماً مُبتكراً وجديداً، قد يكون من الصعب جعله نحيفاً لكن من الممكن تقديمه بشكل أصغر كما رأينا مع Xbox One X. شركة Sony تملك حساً تصميمياً جيداً ضمن منتجاتها وأعتقد أن Playstation 5 سيكون حتماً جهازاً أنيقاً.

بعض التوقعات الأخرى التي أظن أن الشركة ستعمل على تحسينها في جهازها القادم هي نظامها التشغيلي ككل، قد نرى تصميماً جديداً كلياً لواجهة المستخدم، مع دعم أكبر لتقنية الواقع الإفتراضي من خلال PS VR حيث سيكون بإمكان اللاعبين التحكم بواجهة المُستخدم بشكل افتراضي، لكن هذا ليس كل شيء، بل سنرى أيضاً قابلية تشغيل ألعاب الأجهزة القديمة عليه، ربما سيكون بمقدور اللاعبين تشغيل ألعاب Playstation 4 التي يملكونها عليه، وقد نرى أيضاً أولى محاولات Sony توفير ميزة اللعب المُشترك عبر منصتها ومنصات أخرى مثل Xbox أو الحاسب الشخصي.

سنحاول تزويدكم بكل المعلومات وأي تسريبات تُصدر حول Playstation 5 فور صدورها، فابقوا على مقربة!

كل ما نعرفه عن بلايستيشن 5 القادم حتى الآن

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.