أندرويد 8.0 نسخة المعاينة الأخيرة – ما الجديد؟

Android 8.0 Oreo Pixel

تحمل نسخ المعاينة الخاصة بالمطورين التي تصدر من نظام أندرويد قبل إطلاق جوجل للإصدار الرسمي، عددًا من الميزات الجديدة المرشحة للتواجد في النسخة النهائية من النظام، ومع قرب إطلاق جوجل للإصدار النهائي من نظام Android O الذي يتوقع أن يحمل اسم Oreo، أصدرت جوجل آخر نسخة معاينة الرابعة والأخيرة من النظام المنتظر، والتي جاءت بعدة ميزات، مع ظهور تلميح جديد حول اسم النسخة القادمة، حيث ظهر أخطبوط يشبه إلى حد بعيد حلوى أوريو، مع عدة ميزات وتغييرات أخرى تتمثل في:

Android O Octopus

تغيير في شاشة بدء التشغيل

مع بداية تشغيل نظام أندرويد يظهر شعار G الملوّن ضمن شاشة بدء التشغيل على أجهزة بكسل، مع النسخة الجديدة، ستظهر عبارة “Powered by Android” وهو ما جاء به تحديث نسخة المعاينة الرابعة للنظام المنتظر.

إيقاف ظهور التطبيقات على تطبيقات أخرى

سيكون بإمكان المستخدمين في قائمة معلومات التطبيقات تعطيل إمكانية ظهور بعض التطبيقات فوق تطبيقات أخرى، مع إمكانية تعطيل التنبيه الذي يحذر المستخدم من انبثاق شاشة فوق تطبيق ما بسبب تطبيق آخر، وذلك عبر التوجه إلى إعدادات – تطبيقات وتنبيهات – معلومات التطبيق – عرض النظام – نظام أندرويد – تنبيهات التطبيق – وتعطيل خيار “العرض فوق تطبيقات أخرى”. ويمكن للمستخدم عرض كافة التطبيقات ذات التصريحات من أجل إعادة تفعيلها على تطبيقات أخرى عبر التوجه إلى إعدادات – تطبيقات وتنبيهات – متقدم – ولوج خاص للتطبيق – العرض فوق تطبيقات أخرى.

نقاط التنبيهات المتكيفة

كانت جوجل قد عرضت خلال حدث Google I/O 2017 نقاط التنبيهات، والتي تعد شارات تنبيهات غير مرقمة مع اختصارات لانشر مفيدة، وهو ما سنراه في النسخة النهائية، علمًا أن نسخة المعاينة السابقة -الثالثة- تميزت بنقاط تنبيهات ذات لون أزرق موحد، لكن مع نسخة المعاينة الرابعة والأخيرة، تظهر النقاط بألوان متنوعة بناءً على اللون الغالب على الأيقونة التي تمثلها.

تحسينات على الأداء وحلول جديدة

عانى عدة مستخدمين من عدة مشاكل على مستوى الأداء في نسخة المعاينة السابقة، وهي بعض المشاكل التي عملت جوجل على حلها في النسخة الأخيرة، حيث يبدو أن مشكلة استنزاف البطارية بسرعة والتي واجهت مستخدمين في النسخة السابقة قد حلت، إلى جانب مشكلة تأخر تشغيل الكاميرا، بالإضافة إلى عدة تحسينات أخرى.

تغييرات في الخط، شاشة القفل، والتنبيهات

ظهرت عدد من التحسينات في النسخة الأخيرة، حيث تظهر بعض التغييرات البسيطة على مستوى الخطوط، فعلى مستوى شاشة القفل، تبدو الساعة أصغر كما أن التاريخ ليس بحروف كبيرة، في حين تبدو نسبة البطارية في شريط الحالة ذات خط أكثر سُمكًا. هذا وتم تعديل الخط في قائمة التنبيهات ليبدو أكثر وضوحًا، مع تعديل الخط الأفقي الفاصل الذي كان يفصل بين الأيقونات والتنبيهات، ليصبح أخف، بالإضافة إلى إعادة أيقونة بيانات الاتصال إلى شكلها القديم.

حذف خيار تغيير شكل أيقونة التطبيق

لم يعد خيار اعتماد شكل معين لأيقونات التطبيق متاحًا، وهو الخيار الذي توفر منذ نسخة المعاينة الثانية، حيث توفر ضمن إعدادات شاشة الرئيسة، لكنه الآن لم يعد متوفرًا مع آخر نسخة، وهو ما يقصيه غالبًا من التواجد ضمن النسخة النهائية من النظام المنتظر.

أيقونة جديدة لتطبيقات النظام

عرفت تطبيقات النظام تحديثًا على مستوى الأيقونات، حيث تبدو هذه الأيقونات الجديدة ذات تصميم أقرب إلى تصميم ماتريال وإن كانت غير متوفرة ضمن كل تطبيق. وتحصل أجهزة بكسل على أيقونات ذات شكل دائري بشكل افتراضي، في حين أن شكل الأيقونات في أجهزة النكسس مربع.

وينتظر أن تقدم جوجل أحدث إصدار من نظام أندرويد في نسخته النهائية في شهر أكتوبر عند إعلانها عن هاتفيها المنتظرين Pixel 2 و Pixel 2 XL. مع عدم ضمان وجود كافة الميزات السابقة ضمن النسخة النهائية.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.