آبل تدفع 2 مليار دولار إلى نوكيا للهروب من قضايا براءات اختراع قديمة

آبل تدفع 2 مليار دولار إلى نوكيا للهروب من قضايا براءات اختراع قديمةآبل تدفع 2 مليار دولار إلى نوكيا للهروب من قضايا براءات اختراع قديمة
أحدث براءات الاختراع من آبل لصناعة هواتف الآيفون أدت إلى دفع مبلغ 2 مليار دولار إلى شركة نوكيا، وقد يبدو هذا بالفعل مبلغ ضخم جداً ولكن آبل كانت حريصة جداً على تسوية الأمر مع نوكيا تجنباً لأي صراع طويل وقبيح يمكن أن تتدخل به شركات أخرى مثل سامسونج.

حيث تمَّ الكشف عن بعض تفاصيل التسوية الجديدة والتي أُعلن عنها لأول مرة في شهر مايو السابق دون أن يتم الكشف حينها عن قيمة التسوية والمبلغ المالي وشروط التراخيص الجديدة.

وقد تمَّ الكشف عن قيمة المبلغ المالي في تقرير نوكيا لأرباح الربع الثاني هذا العام ومما جاء في التقرير: “حصلنا على دفعة نقدية كبيرة تقدر بمبلغ 1.7 مليار دولار من شركة آبل مما زاد من تعزيز مركزنا النقدي”.

ولم تكشف أيّاً من آبل أو نوكيا عن شروط عقود الترخيص وفيما إذا كان هناك دفعات أخرى أم لا.

وبالعودة إلى تفاصيل الدعوى القضائية فقد رفعتها نوكيا العام الفائت عندما اتهمت آبل بالتعدي على عشرات براءات الاختراع التي تمتلكها هي أو الشركات التابعة لها.

ويُذكر أنّ العديد من الشركات المصنعة للهواتف الذكية يرخصون براءات اختراع شركة نوكيا بدءاً من طريقة العرض وانتهاءً بتصميم الهوائي وذلك نظراً لتاريخ نوكيا العريق في صناعة الهواتف المحمولة.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية