جالكسي نوت 8 – خلاصة التسريبات

Galaxy Note 8 rumors roundup

سيكون هاتف جالكسي نوت 8 أحد أكثر الهواتف المنتظرة خلال الفترة المقبلة إلى جانب آيفون 8 وجوجل بكسل 2، حيث ينتظر متابعو الشأن التقني رد فعل سامسونج على نكسة جالكسي نوت 7 الذي بدأ بالفعل بتغيير الشركة لعدة أشياء عند تقديمها لهاتفي جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس، لذا يترقب محبو الشركة ما ستقدمه في هاتفها القادم جالكسي نوت 8. ومع اقتراب موعد إعلان الشركة عن هاتف جالكسي نوت 8 الذي تم تحديده رسميًّا في تاريخ 23 أغسطس المقبل، بدأت عدة تسريبات وإشاعات في الظهور، ما يتيح تكوين فكرة عامة حول ما ينتظر أن تقدمه الشركة الكورية في هاتفها الرائد الجديد. 

موعد إصدار جالكسي نوت 8

Samsung Galaxy Note 8 Unpacked Event

بعد أن اتجهت عدة شائعات لتحديد معرض IFA 2017 ببرلين الألمانية -الذي يبدأ في سبتمبر- كموعد لإعلان سامسونج عن هاتف جالكسي نوت 8، بدأت سامسونج قبل أيام بإرسال دعوات لوسائل الإعلام لحضور حدث خاص للكشف عن هاتفها القادم بتاريخ 23 أغسطس في نيويورك الأمريكية، على أن يتوفر الهاتف على دفعتين، حيث سيصل في البداية إلى الولايات المتحدة وبريطانيا في سبتمبر، قبل أن يحط الرحال في دول أخرى في أكتوبر.

ولا تقدم صور الدعوة أي معلومات جديدة، حيث تضم المدينة وتاريخ الكشف عن الهاتف، مع تصميم بسيط للجهاز مرفق بالقلم الضوئي S Pen، كما ستستمر سامسونج بالتأكيد بتقديم شاشة Infinity التي يتميز بها هاتفا جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس.

مواصفات جالكسي نوت 8

Galaxy Note 8 Render Back

بداية، لاشك أن هاتف جالكسي نوت 8 سيحتوي على عدة ميزات متوفرة ضمن هاتفي جالكسي إس 8، حيث يتوقع أن يأتي بشاشة Super AMOLED بدقة 1440×2960 بكسل مع نسبة أبعاد 18.5:9، كما ينتظر أن تكون شاشة جالكسي نوت 8 أكبر من شاشة سلفه نوت 7 الذي تميز بشاشة 5.7، مع اتجاه عدة شائعات لتحديد مقاس 6.3 أو 6.4 بوصة كمقاس لشاشة الهاتف اللوحي المنتظر.

على مستوى المعالج، ظهرت عدة تكهنات حول إمكانية تميز هاتف جالكسي نوت 8 بمعالج Qualcomm Snapdragon 835 أو Snapdragon 836، مع إصدار آخر بمعالج سامسونج الخاص Exynos 8895 الذي يعمل به هاتفا جالكسي إس 8. وينتظر أن يتوفر الهاتف بذاكرة عشوائية بسعة 4 أو 6 جيجابايت، مع اتجاه سامسونج لتقديم كاميرا مزدوجة في الخلف، حيث يتوقع أن يتميز بكامرتين بدقة 13 ميغابكسل مع ميزة التركيز التلقائي، فتحة f/2.0، مع كون أحد المستشعرين بالأسود والأبيض، وآخر بالألوان، وهي نفس الاستراتيجية التي تتبعها عدة شركات في هواتفها التي تتميز بكاميرا مزدوجة في الخلف، بما في ذلك Huawei في هاتفها Huawei P10، وينتظر أن يتميز الهاتف بكاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل.

Samsung Dual Camera Solution ISOCELL

ورغم اتجاه عدة مصادر للقول بأن سامسونج ستضيف قارئ البصمة ضمن الشاشة في هاتف جالكسي نوت 8، إلا أن الشركة الكورية لم تتمكن حسب تقرير حديث من إنجاز ذلك بسبب عدة صعوبات تقنية، علمًا أن تقارير أخرى أفادت أن آبل قد تمكنت من ذلك بالفعل وستقدم هاتف آيفون 8 بقارئ بصمة مدمج ضمن الشاشة، إلا أن أحدث تسريبات هاتف آبل المنتظر تشير إلى أن قارئ البصمة قد يأتي مدمجًا ضمن زر على الجانب وليس ضمن الشاشة. وعليه، ينتظر أن يأتي هاتف جالكسي نوت 8 بقارئ بصمة في الخلف -مثل هاتفي جالكسي إس 8- وإن كانت عدة أصوات قد عبرت عن امتعاضها من مكان تمركز قارئ البصمة في هاتفي جالكسي إس 8 بسبب صعوبة الوصول إليه.

هذا وينتظر أن تحافظ سامسونج على عدة ميزات أخرى مثل ميزة مقاومة المياه والغبار بمعايير IP68، ماسح قزحية العين، وبطارية 3500mAh على الأقل، أما مساحة التخزين، فينتظر أن تبلغ 64 و128 جيجابايت، على أن يكون المستخدم قادرًا على زيادة سعة التخزين لغاية 256 جيجابايت بفضل ميزة بطاقات الذاكرة microSD. وسيأتي الهاتف كذلك بنظام أندرويد 7.1.1 نوجا مع واجهة سامسونج المعروفة بالإضافة إلى نسخة كاملة من المساعد الشخصي Bixby.

تصميم جالكسي نوت 8

 

Galaxy Note 8 Render Front

ظهرت عدة تسريبات تزعم أنها لهاتف جالكسي نوت 8 حيث يبدو الهاتف مشابهًا إلى حد بعيد لتصميم هاتفي جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس، وهو أمر طبيعي بالنظر إلى أن التصميم الذي قدمته سامسونج في هاتفيها الجديدين يلقى إقبالًا كبيرًا، كما أنه لا يوجد سبب معين قد يدفعها لتغيير تصميم جديد ناجح. وستتمثل الاختلافات البسيطة بين تصميم الأجهزة في تفاصيل صغيرة مثل الحجم والخلفية التي ستحمل كامرتين في هاتف جالكسي نوت 8، مع استمرار نفس مواد التصنيع من معدن وزجاج، وطبعًا سيحمل الهاتف المنتظر القلم الضوئي S Pen الذي سيكون مدخله في الأسفل.

سعر جالكسي نوت 8

معروف عن سلسلة جالكسي نوت توفرها بسعر مرتفع، وهو ما لن يتغير غالبًا مع الإصدار القادم جالكسي نوت 8 الذي سيأتي بدوره بسعر مرتفع، لكن الجديد في الأمر هو أن سامسونج قد عملت على رفع سعر هاتفي سلسلة جالكسي إس الجديدين، لذا سيكون هاتف جالكسي نوت 8 ذا سعر أغلى تلقائيًّا. وعليه، قد يأتي هاتف جالكسي نوت 8 بسعر 850 دولار في حال أرادت سامسونج أن تقدمه بسعر يمكن وصفه بالجيد بالنظر إلى سعر جالكسي إس 8 بلس، مع إمكانية وصول سعره لغاية 900 دولار، وهو السعر المتوقع، علمًا أن سعر الهاتف في أوروبا قد يصل إلى 1000 يورو.

وبالنظر إلى هذه الأسعار المرتفعة، سيكون من المثير متابعة مدى الإقبال الذي سيشهده هاتف سامسونج القادم، خصوصًا وأن سمعة سامسونج قد تأثرت بنكسة جالكسي نوت 7. من جهة أخرى، قد تعمل سامسونج هذه السنة أيضًا على تقديم بعض الأكسسوارات المرافقة للجهاز مجانًا كما فعلت العام الماضي بتقديمها لبطاقة ذاكرة microSD بسعة 256 جيجابايت، سوار Gear Fit 2، أو نظارة الواقع الافتراضي Gear VR مجانًا مع الهاتف في فترة الطلب المسبق.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.