OnePlus 5 هواتف وأجهزة ذكية

OnePlus 5 – نظرة شاملة على الهاتف القوي


أطلقت OnePlus هاتفها الجديد OnePlus 5 بمواصفات عالية وسعر أصبح قريبًا من أسعار منافسيه أكثر من أي وقت مضى، لتستمر الشركة في رحلتها نحو حجز مكان مهم ضمن مصاف الشركات المصنعة لهواتف ذكية رائدة. ولم تدخر الشركة الصينية جهدًا في تقديم هاتفها الجديد بمواصفات عالية، مع تجربة استخدام مميزة أثنى عليها الكثيرون بفضل نظام الشركة شبه الخام الذي يتميز بعدد من الإضافات المفيدة للمستخدم. هذه نظرة شاملة على هاتف OnePlus 5 الجديد.

التصميم

OnePlus 5 Design

قد تكون هذه الجملة قد أصبحت مملة، لكن هاتف OnePlus 5 يأتي بتصميم شبيه بهاتف آيفون 7 بلس، لكن الجيد في الأمر هو أن هاتف OnePlus يعد أفضل في اليد بفضل خلفيته المتميزة بحواف منحنية أكثر من هاتف آيفون 7، كما لا يحتوي الهاتف على حدبة كاميرا كبيرة مثل تلك التي تبرز من خلفية هاتف آبل، وإن كان هاتف OnePlus يتوفر بدوره على كاميرا خلفية بارزة قليلًا.

OnePlus 5 vs iPhone 7 Plus

ويتميز هاتف OnePlus 5 بزجاج Gorilla Glass 5، مع هيكل معدني قد لا يمر وقت طويل قبل أن يبدأ بفقدان بريقه وإظهار علامات استخدامه لفترة من الوقت. ورغم عدم تميز الهاتف بأي معايير لمقاومة المياه والغبار، أجرت الشركة اختبارًا في مرحلة الإنتاج يظهر إمكانية تعرض الهاتف للماء لعدة ثوان.

الشاشة

تستمر OnePlus في الاعتماد على شاشات AMOLED ودقة Full HD، ويبلغ مقاس الشاشة 5.5 بوصة، مع تعزيز الشركة لإمكانيات شاشتها من خلال ميزات مثل Auto Night Mode ووضع قراءة جديد. ويعمل وضع القراءة على تحويل الشاشة إلى الأسود والأبيض، تصفية الضوء الأزرق، وضبط حدة وسطوع الشاشة عبر مستشعر البيئة المحيطة. وتتميز شاشة OnePlus بتحكم تلقائي ممتاز بالسطوع، كما تعمل على الحفاظ على درجة سطوع شبه ثابتة في عين المستخدم سواء في الأماكن المشمسة أو المظلمة.

ميزات خاصة

تواصل OnePlus الاعتماد على الزر المنزلق للتحكم بأوضاع صوت التنبيهات، حيث بدأت بتقديم الزر الذي لاق استحسانًا كبيرًا منذ الإصدار الثاني من هاتفها الرائد، وهو زر يعد دخيلًا على هواتف أندرويد. ويأتي OnePlus 5 بمدخل شريحة مزدوج أيضًا.

النظام

OnePlus 5 Software

يعمل هاتف OnePlus 5 حاليًّا بنسخة Oxygen OS 4.5 مبنية على نظام أندرويد 7.1.1 والتي يبدو أنها في مازالت في مراحل التجربة النهائية، ما يجعل إمكانية الحكم النهائي على بعض الميزات غير ممكن، وذلك لوجود بعض المشاكل التي تظهر أثناء استخدام الهاتف مثل سوء اتصال على مستوى البلوتوث والواي فاي، لكن حال توفر النسخة النهائية ستكون واجهة Oxygen أحد أجمل وأفضل واجهات أندرويد المتوفرة حاليًّا على الإطلاق، حيث تركز الشركة الصينية على الحفاظ على سلاسة وسرعة أندرويد الخام مع إضافة ميزات مفيدة للمستخدمين بدلًا من حشو النظام بميزات براقة لا تستخدم سوى لمرات معدودة في البداية ثم ينساها المستخدم تمامًا.

وتتميز الواجهة بوضع داكن يحيط القوائم بثيم أسود وأبيض، مع وضع Do Not Disturb للألعاب حيث يمكن للمستخدم تعطيل التنبيهات ضمن عدة تطبيقات حتى يستمتع بتجربة اللعب دون إزعاج. وحافظت OnePlus كذلك على حركات الاختصار المعروفة التي يمكن من خلال تشغيل عدة مهام بسهولة، إلى جانب عدة ميزات أخرى.

OnePlus 5 Google Assistant

على مستوى التصميم، يمكن القول أن OnePlus ظلت وفية نوعًا ما لتصميم جوجل الخام، مع كون لانشر OnePlus مشابهًا إلى حد بعيد بلانشر بكسل، كما أن مساعد Google Assistant يأتي جاهزًا ضمن الهاتف. ويأتي الهاتف بعدد من تطبيقات جوجل وتطبيق خاص بمنتدى الشركة.

الأداء

OnePlus 5 Black Gray

بدا تركيز OnePlus جليًّا على الأداء والكاميرا عند العمل على تطوير هاتف OnePlus 5 الجديد، ونتيجة لذلك، يعد الهاتف فعلًا أحد أسرع الهواتف الذكية المتوفرة في السوق، مع تميز الهاتف بذاكرة تخزين 128 جيجابايت من نوع UFS 2.1 وذاكرة عشوائية LPDDR4x بسعة 8 جيجابايت بالنسبة للنسخة العالية التي تتميز بفترة تحميل أقصر لمعظم المهام مقارنة بالهواتف الأخرى. كما أن هوائيات واي فاي وLTE الجديدة ضمن معالج Snapdragon تجعل من سرعة التحميل الأسرع ضمن أي هاتف آخر، مع تميز الهاتف أيضًا بتقنية بلوتوث 5.0 الجديدة.

وتساهم سعة الرام الكبيرة في سلاسة عمل التطبيقات، حيث عند تشغيلها لأول مرة، تبقى التطبيقات مفتوحة دون الحاجة إلى إعادة تحميلها عند إعادة فتحها من طرف المستخدم. نظريًّا، يفترض أن يساهم هذا في تخفيض استهلاك الطاقة. ويمكن ملاحظة تحسن على مستوى الأداء خصوصًا عند تشغيل عدة تطبيقات معًا.

الصوت

OnePlus 5 Audio

لم تحظى جوانب معينة من هاتف OnePlus 5 باهتمام كبير من طرف الشركة، حيث مازالت الشركة تقدم مكبر صوت مونو بدل ستيريو، والذي يتمركز أسفل الهاتف. مع تقديم الشركة لميزة ضغط الضجيج أثناء المكالمات الهاتفية، الشيء الذي يتيح للمستخدم فهم المحادثات حتى في الأماكن الصاخبة. ولحسن الحظ، مازال هاتف OnePlus 5 يتميز بمدخل سماعات. بصفة عامة، يقدم الهاتف جودة صوت جيدة.

الكاميرا

OnePlus 5 Camera

أولت OnePlus اهتمامًا كبيرًا بكاميرا هاتف OnePlus 5، حيث يأتي الهاتف الجديدة بكاميرا مزدوجة في الخلف، تتميز إحداها بدقة 20 ميغابكسل، في حين تبلغ دقة الأخرى 16 ميغابكسل. وتتميز الكاميرا بتكبير 2x، مستشعر Sony IMX 398 بدقة 16 ميغابكسل وفتحة f/1.7، عدسة Telephoto بدقة 20 ميغابكسل يمكنها أن تحدد المسافة بين المستشعر والعناصر ضمن الصورة حسب الشركة الصينية. وتتميز الكاميرا الخلفية بفلاش LED ذو لونين، مع غياب ميزة التركيز الليزري.

ويمكن حفظ الصور بصيغة RAW، لكن عملية حفظ هذه الصور تأخذ وقتًا أطول، كما يمكن تصوير فيديوهات بدقة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية، بدقة 1080p بمعدل إطارات 60 أو 30 إطارًا في الثانية، أو بدقة 720p بمعدل 120 إطارًا في الثانية. ويمكن كذلك تصوير فيديوهات بالعرض البطيء بدقة 720p بمعدل 120 إطارًا في الثانية، وفيديوهات Time lapse بدقة HD أو Full HD.

OnePlus 5 Camera app

على مستوى الكاميرا الأمامية، يأتي OnePlus 5 بكاميرا أمامية من سوني IMX 371 بدقة 16 ميغابكسل، فتحة f/2.0، وتقنية التثبيت الإلكتروني، مع إمكانية تصوير فيديوهات بدقة 1080p بمعدل 30 إطارًا في الثانية، علمًا أن الكاميرا الأمامية بدورها يمكنها تصوير فيديوهات Time Lapse.

على مستوى تطبيق الكاميرا، يعد التطبيق سهلًا وبسيطًا، مع إمكانية تشغيل التطبيق عبر النقر مرتين على زر التشغيل، حيث يتم تحويل المستخدم مباشرة إلى وضع التصوير التلقائي عند تشغيل التطبيق الذي يعمل على التقاط الصور بسرعة كبيرة. ويحاول OnePlus 5 الدخول في منافسة مباشرة مع مواطنه Huawei P10 وهاتف iPhone 7 Plus على جائزة أفضل هاتف يلتقط الصور في وضع Portrait، وهي الجائزة التي لن يتوج بها OnePlus 5، حيث يعاني من مشاكل على مستوى هذا الوضع، خصوصًا الحواف الخاصة التي تحيط بالعناصر ضمن الصور، كما أن تأثير Bokeh يحتاج لمزيد من العمل. مع ذلك، قد لا يكون من السليم الحكم على الهاتف في هذه المرحلة المبكرة، ويفضل الانتظار لحين رؤية التحسينات التي قد تأتي بها التحديثات البرمجية القادمة.

البطارية

OnePlus 5 Dash Charging

بسبب عدد من المشاكل التي ظهرت في الإصدار الحالي من النظام على هاتف OnePlus 5، قد يكون من المبكر الحكم على بطارية الهاتف، إلا أنه يتوقع أن تكون البطارية في المستوى، خصوصًا وأن الهاتف يتميز بشاشة 1080p فقط، إلى جانب معالج Qualcomm Snapdragon 835 الذي يعد بترشيد استهلاك الموارد. من جهة أخرى، تتيح تقنية الشحن السريع Dash Charging شحن الهاتف بسرعة كبيرة، حيث يمكن شحنه لغاية 60% خلال 30 دقيقة وهو سجل مشرف للشركة الصينية في مواجهة منافسيها، حيث تعد هذه أسرع تقنية شحن متوفرة حاليًّا.

مواصفات هاتف OnePlus 5

المقاسات 154.2×74.1×7.25 ملم
الوزن 153 غرام
البطارية 3300mAh
الشاشة AMOLED بمقاس 5,5 ودقة 1080p
الكاميرا الخلفية 16 و20 ميغابكسل
الكاميرا الأمامية 16 ميغابكسل
النظام أندرويد 7.1.1 بواجهة Oxygen OS 4.5
الذاكرة العشوائية 6 أو 8 جيجابايت
التخزين الداخلي 64 أو 128 جيجابايت
المعالج Qualcomm Snapdragon 835
ميزات أخرى بلوتوث 5.0، دعم شريحتي اتصال، وتقنية NFC
السعر 479 دولار لنسخة 6 و64 جيجابايت، و539 دولار لنسخة 8 و128 جيجابايت

خلاصة أولية

يمتلك هاتف OnePlus 5 مقومات النجاح التي يحتاجها أي هاتف رائد جديد، فهو ذو تصميم جميل، أداء سريع، صور في المستوى، وبطارية قد تكون جيدة هي الأخرى خصوصًا مع تقنية الشحن السريع Dash Charging. في حال تحسن تجربة الاستخدام وحل بعض المشاكل الحالية قد يكون لهاتف OnePlus 5 فرصة كبيرة للتألق بشكل لافت هذه السنة في مواجهة منافسيه.