Microsoft-Surface-phone هواتف وأجهزة ذكية

Surface Mobile قادم بعارض وقلم ضوئي


ظهر تسريب جديد حول هاتف Microsoft Surface Mobile الذي انقطعت الأخبار عنه منذ فترة، حيث يأتي التسريب بعدد من التفاصيل الجديدة حول الجهاز، لعل من أبرزها نبأ عدم تخلي مايكروسوفت عن فكرة تقديم جهاز مشابه إن صح التسريب على الأقل. ويأتي التسريب من وصف فيديو تم نشره ضمن حساب مايكروسوفت الرسمي على موقع Bilibili الصيني، حيث يكشف الوصف عددًا من التفاصيل، أولها اسم الجهاز الذي يتمثل في اسم Surface Mobile بدلًا من Surface Phone.

عارض ضوئي على الطاولة

Continuum

يقال أن هاتف Surface Mobile سيتميز بقدرات عرض ضوئي على الأسطح المسطحة ضمن وضع Continuum، ما سيتيح للمستخدمين استخدام العارض الضوئي على سطح مكتب أين ما كانوا دون الحاجة إلى شاشة لمدة تصل إلى ساعة، علمًا أن ميزة Continuum تعد من أكبر الميزات التي قدمتها مايكروسوفت كجزء من فكرة تقديم تجربة استخدام سطح المكتب ضمن هاتف ذكي. ويبدو أن الهاتف سيحتوي كذلك على مسند أو قاعدة يمكن أن تميل لـ185 درجة.

العتاد

سيأتي هاتف Surface Mobile حسب التسريب بمعالج Qualcomm سيوفر توازنًا بين الأداء واستهلاك النظام على حد وصف التسريب، إلا أن هذا قد يشير إلى أن مايكروسوفت قد تقدم الهاتف بمعالج متوسط ضمن هاتفها الرائد، لذا قد يتوفر الجهاز على معالج Qualcomm Snapdragon 660، أو قد تتجه لتقديم معالج قوي مثل Snapdragon 835 كما أشار تقرير سابق.

قلم Surface

قد يكون هاتف Surface Mobile الهاتف الذي يحقق أمنية عدة مستخدمين أرادوا استغلال شاشة هواتف مايكروسوفت الكبيرة عبر قلم ضوئي مرافق، حيث سيكون القلم مصممًا خصيصًا لهاتف مايكروسوفت القادم، كما أشار وصف الفيديو، حيث سيكون القلم على ما يبدو جزءًا من الجهاز تمامًا مثل سلسلة هواتف جالكسي نوت. على مستوى النظام، سيكون بإمكان قلم Surface Pen الولوج إلى تطبيق OneNote بسهولة عبر نقرة واحدة ضمن شاشة الجهاز، وهو ما سيكون مفيدًا لتسجيل ملاحظات فورية.

النظام

سيأتي هاتف Surface Mobile بنسخة خاصة من نظام ويندوز 10 موبايل، مع إشارة التسريب إلى دعم الجهاز لتطبيقات Win32 أو برامج .exe وهو تغيير كبير يطرأ على المنصة التي لطالما دعمت تطبيقات ويندوز المحددة لنسخة الموبايل من النظام، لكن لا تفاصيل حتى الآن عما إذا كان الجهاز سيدعم التطبيقات في وضع Continuum فقط أو في النظام بأكمله.

Surface Peking وSurface Slavonia

ينتهي التسريب بذكر اسم Surface Peking وSurface Slavonia، وهي على ما يبدو ليست بميزات جديدة، وإنما أسماء رمزية لنسختي Surface Mobile، علمًا أن الاسمان يعودان إلى أماكن حقيقية، لذا قد يأتي الهاتف بنسختين، إحداهما كبيرة وأخرى صغيرة، ما قد يفسر سبب عدم تسمية المعالج الآخر، فقد يأتي الهاتفان بمعالجين مختلفين.

تكهنات

يبدو التسريب معقولًا، حيث إلى جانب التفاصيل الواقعية التي قدمها، تم حذف الفيديو بالفعل، إلا أن نسخة من الصفحة قد ظلت متوفرة على الإنترنت، ما يزيد من ارتباط التسريب بمايكروسوفت نفسها. ويتضح جليًّا أن مايكروسوفت لم تعد تسعى للمنافسة العامة، بل تود جذب جمهور محدد يحب الاستمتاع بتجربة حاسوب\هاتف ذكي هجين. ولم يأتي التسريب بأي صور للهاتف، لذا سيكون علينا الانتظار أكثر من أجل رؤية التصميم الذي ستقدمه مايكروسوفت ضمن هاتفها القادم في حال صح التسريب.