7 نصائح لشراء حاسب محمول مخصص للطلاب مراجعات تقنية

7 نصائح لشراء حاسب محمول مخصص للطلاب


الذهاب للمدرسة الثانوية أو الكلية بدون حاسب محمول لائق هو أمر أشبه برفض استخدام قلم الرصاص والورق، هذا الشعور سيضع قيود على كيفية التعلم بالنسبة للطلاب وعلى قدرات العمل والأدوات التي يمكنهم الحصول عليها. لكن أيضاً في حال كنت طالب فلا تقم بمجرد شراء حاسب محمول أياً كان فأنت بحاجة إلى ما هو مناسب لاحتياجاتك.

وهنا قمنا بتجميع 7 نصائح لاختيار الحاسب المحمول المناسب للطالب لتعزيز العلم حالياً وفي المستقبل:

  1. اختر حجم مناسب:

الفكرة بالكامل من شراء حاسب مناسب للطالب هي أنه يمكنه حمله إلى الصف. وما لم تكن طالب هندسة يحتاج إلى منصة عمل ضخمة وقوية ابحث عن لابتوب يزن أقل من 4 باوند ويملك شاشة 11-14 انش.
يمكن للطلاب الأصغر الحصول على حاسب ذو شاشة 11 انش لكن مساحة الكتابة وإمكانية رؤية الشاشة غالباً مزعجة بهذا الحجم. لذلك 13 انش هو الأمر الجيد بين قابلية الحمل وقابلية الاستخدام، وربما طلاب الفن والهندسة قد يضعون قيمة أكبر للشاشة الأكبر نظراً لاحتياجاتهم.

حجم لابتوب مناسب

  1. اهتم بالمتانة:

إن كانت ميزانيتك جيدة اشتري حاسب مصنوع من الألمنيوم أو خليطة المغنزيوم أو ألياف الكربون للحصول على متانة يمكن الاعتماد عليها. أيضاً ابحث عن شركة تقدم متطلبات متانة قوية وكمثال بعض الحواسيب المحمولة المخصصة للطلاب مثل Acer Chromebook 11 N7 مصنوعة خصيصاً لمقاومة السقوط من ارتفاع جيد. كما يمكنك اختيار لوحة مفاتيح مقاومة للسوائل فهي ستشكل إضافة رائعة.

متانة الحاسب المحمول

  1. احصل على مواصفات تعمل لمدى طويل:

أنت تحتاج شيء لا يصبح قديماً قبل التخرج، لذا اهتم بالمكونات الداخلية الرئيسية.
الشاشة: معظم الحواسيب المحمولة الرائجة وذات السعر المنخفض تملك شاشات 1366*768 بيكسل منخفضة الدقة أي ليست حادة جداً ولا يمكنها أن تناسب العديد من النصوص على الشاشة، مما يجعل منها خيارات سيئة للكتابة أو القيام بأبحاث. إذا كنت لا تريد شراء حاسب منخفض السعر أو ذو شاشة 11 انش فقط فالحصول على دقة 1080×1920 (1080p) بيكسل على الأقل يجب أن يكون من أولوياتك.

المعالج: إن كنت تريد نظام يوفر أداء جيد لليوم والغد، احصل على وحدة معالجة انتيل Core i5 أو Core i7. تأكد أنَّ رقم نموذج المعالج 7000 مما يعني أنك تملك الجيل السابع من انتيل. وإن كانت ميزانيتك محدودة توجد معالجات Core i3،  Pentium أو Celeron مناسبة للعمل الخفيف، ومعالج Intel Core M يوفر أداء جيد أيضاً.

ذاكرة الوصول العشوائي RAM: مالم تكن تشتري حاسب رخيص للأطفال، فإن 4GB هو الحد الأدنى من ذاكرة الرام التي ينبغي أن تكون في حاسبك و8GB هو الرقم المثالي فهذا سوف يشغل كل شيء تحتاجه.

قرص التخزين: وجود SSD بدلاً من القرص الصلب الميكانيكي HDD له تأثير أكبر على الأداء من شراء معالج أسرع. وذلك لكون SSD لا تملك أجزاء متحركة وتعمل بشكل أسرع ثلاث إلى أربع مرات من الأقراص الصلبة. وهذا يعني تشغيل تطبيقات وإنجاز مهام أسرع لكن SSD تكلف أكثر بكثير ولن تستطيع جلب حجم ذاكرة كبير لذا إن كان لديك ملفات وسائط كثيرة فربما تحتاج إلى تخزينها على ذاكرة سحابية أو قرص خارجي.

الواي فاي: تأكد من الحصول على حاسب ذو اتصال واي فاي 802.11ac بدلاً من 802.11n الأقدم.

المآخذ: مآخذ USB Type-C هي المستقبل، لكن مآخذ USB Type-A هي الحاضر. إن كان يمكنك الحصول على حاسب يملك مزيج منهما فهذا جيد.

مواصفات لابتوب الطلاب

  1. احصل على نظام التشغيل المناسب

إن كنت طالب جامعي فتحقق من المتطلبات البرمجية للجامعة. في بعض الأحيان الكليات تحتاج وجود نوع معين من البرامج أو أنظمة التشغيل لضمان مواكبة الأعمال القادمة. ويندوز 10 هو النظام الأكثر شعبية والأكثر تنوع، فمنصة ويندوز تملك الملايين من التطبيقات والبرامج وتدعم كلاً من الجهاز اللوحي اللمسي والحاسب ذو لوحة المفاتيح وتوفر المساعد الرقمي كورتانا.
آبل أيضاً أعلنت عن نظام OS X المعروف حالياً macOS ومستخدميه سوف يحصلون على تحديث مجاني قريباً. الميزات الجديدة في macOS تجعل منه أسهل في إرسال الأشياء بين ماك والآيفون، ويحوي أيضاً المساعد الرقمي سيري.
ورغم أنَّ نظام Chrombook يوفر خيارات برامج محدودة لكن يمكن أن يكون جيد للمتسوق ذو الميزانية المحدودة الذي يجد الراحة في القيام بالأعمال على الإنترنت. هذه الأجهزة تبدأ من سعر 149$ ويزداد قبولها في بعض المناطق التعليمية.

نظام تشغيل الحاسب المناسب

  1. ابحث عن عمر بطارية 8 ساعات أو أكثر:

احصل على حاسب محمول يقدم أداء بطارية جيد، أي ابحث عن الأنظمة ذات البطاريات الجيدة للحصول على وقت تشغيل أطول. من الأفضل شراء حاسب ذو بطارية أكثر من 8 ساعات بغض النظر عن السعر.

عمر بطارية الحاسب

  1. تأكد من لوحة المفاتيح ولوحة اللمس:

لوحة المفاتيح يجب أن تكون مريحة. ابحث عن الأزرار المريحة والاستجابة السريعة. لوحة اللمس مهمة أيضاً وعليك التأكد أنَّ الاستجابة سلسلة واستجابة اللمس المتعدد مناسبة.

  1. احصل على حاسب 2 في 1

أجهزة 2 في 1 يمكنها التعامل مع الكثير من المهام مع توفير مرونة الجهاز اللوحي. وهناك نوعين من الحواسيب الهجينة: تلك التي تميل وتقلب 360 درجة أو الأجهزة القابلة للفصل. بالنسبة لي فالجهاز القابل للدوران 360 درجة المفضل هو HP Spectre x360 بسبب تصميمه الجميل ومعالجه السريع من الجيل السابع ولوحة المفاتيح المذهلة.

أما الحاسب القابل للفصل المفضل فهو Surface Pro 4 (ذو السعر 899$ مع إضافة 129$ من أجل غطاء لوحة المفاتيح) بسبب تصميمه الرائع وشاشته النابضة بالحياة وأدائه القوي. وبالمجمل فإن جهازنا المفضل إن كنت تبحث عن سعر جيد فهو Dell Inspiron 13 7000 2-in-1 الذي يوفر التصميم الأنيق ولوحة مفاتيح مريحة وصوت جيد مقابل 749$.

حاسب 2 في 1

______________________________________________________________________

الخلاصة (نصائح سريعة):

  1. اتجه نحو حاسب أكثر قابلية للحمل: حجم شاشة 11-14 انش وأخف من 4 باوند.
  2. مقاييس المتانة: لوحة مفاتيح مقاومة للسوائل/ نتائج إيجابية لاختبار المتانة MIL-SPEC.
  3. المواصفات التي ينصح بها: وحدة معالجة مركزية انتيل Core m أو Core i مع 8GB من ذاكرة الرام،  وقرص 256GB SSD وواي فاي 11ac.
  4. خيارات أنظمة التشغيل: Chromebook جيد للفتيان وويندوز هو الأفضل من حيث الإنتاجية، لكن OS X لأجل طلاب التصميم والفن.
  5. عمر البطارية: 8 ساعات هو المثالي لكن 6 ساعات جيد.
  6. لوحة المفاتيح ولوحة اللمس: ابحث عن الراحة والاستجابة والتنقل السريع.
  7. حاسب 2 في 1: هو رائع للرسم مع قلم لأخذ الملاحظات والعمل أثناء الوقوف.