كيفية حفظ مساحة التخزين على macOS

بغض النظر عن الجهاز المستخدم ومساحة التخزين التي يتوفر عليها، يبقى شعور القلق من نفاذ مساحة التخزين مصاحبًا للمستخدمين، خصوصًا أولئك الذين يقتضي يومهم استغلال مساحة تخزين مهمة سواء من خلال العمل على تعديل الصور والفيديوهات ببرامج متقدمة مثل حزمة Adobe أو تخزين ملفات كبيرة مثل الأفلام ذات الدقة العالية لمحبي السينما. مستخدمو أجهزة آبل، هم غالبًا يقعون ضحايا لهذا القلق، كون أجهزة الشركة الأمريكية تتوفر بأسعار مرتفعة، ولا تكون مساحة التخزين إحدى نقاط قوتها.

مع ذلك تتوفر عدة طرق يمكن من خلالها لمستخدمي أجهزة macOS على وجه الخصوص، الحفاظ على مساحة التخزين وتوفيرها. هذه كيفية الحفاظ على مساحة التخزين ضمن جهاز macOS.

iCloud

يمكن لخدمة التخزين السحابي الخاصة بآبل أن تلعب دورًا جيدًا في تخزين ملفات المستخدم والحفاظ عليها، ليكون المستخدم قادرًا على توفير مساحة أكبر لمهام أخرى، حيث يمكن تفعيل التخزين على iCloud بنقرة زر واختيار الملفات من سطح المكتب ومجلد المستندات ضمن الخدمة السحابية. هذا ويمكن كذلك حفظ الصور والفيديوهات في مكتبة الصور ضمن الخدمة، لكن الحساب المجاني على الخدمة يتوفر على 5 جيجابايت فقط، ما سيدفع المستخدمين الذين يتعاملون مع مثل هذا النوع من الملفات على أساس يومي في أعمالهم إلى الترقية ربما لحساب مدفوع للاستمتاع بمساحة أكبر.

تحسين التخزين

يتوفر نظام آبل على ميزة تحسين التخزين التي تتيح للمستخدم اختيار ملفات مثل الأفلام والمسلسلات التي تمت مشاهدتها على آيتونز تلقائيًّا وحذفها، تحميل أحدث نسخ من مرفقات البريد الإلكتروني فقط، أو تعطيل ميزة التحميل التلقائي للمرفقات من البريد الإلكتروني. تجدر الإشارة إلى أن الخيار الأول المتعلق بحذف الأفلام تلقائيًّا، يتوفر على خيار لإعادة تحميلها ببساطة.

تقليل الملفات غير المرغوب بها

إحدى الطرق الأخرى لتوفير مساحة التخزين على حاسوب macOS هي النقر على زر Review Files ثم اختيار تصنيفات الملفات: تطبيقات، مستندات، ملفات iOS…ثم النقر على علامة X من أجل حذفها بشكل دائم، علمًا أن الملفات التي تم تحميلها من متجر تطبيقات الماك، iBooks، أو آيتونز، يمكن إعادة تحميلها ببساطة. كما يمكن إعداد سلة المهملات لتحذف الملفات التي تم حذفها كل شهر، وذلك عبر التوجه إلى Finder، ثم تفضيلات، ثم خيارات متقدمة، واختيار حذف الملفات بعد 30 يومًا.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.