شروحات وتقييمات

مراجعة Tekken 7


ألعاب القتال واحدة من تلك الفئات التي جعلتني أعشق ألعاب الفيديو، كمية التحدي واللحظات المشوقة تأتي بجرعات أكبر مما تقدمه بعض ألعاب التصويب والتسديد اليوم، وقد مر بعض الوقت منذ أن حصلنا على لعبة قتال جيدة، لذا إليكم مراجعة Tekken 7، آخر أجزاء السلسلة العريقة.

العنوان: Tekken 7    الناشر: Bandai Namco    المطور: Bandai Namco     تاريخ الإصدار: 02.06.2017    عدد اللاعبين: 1-2

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القصة

“القصة نوعاً ما سوداوية وتحمل معها مجموعة من الأحداث المثيرة”

الأحداث تدور حول Heihachi Mishima، والخلاف الذي يدور بينه وبين ابنه، Kazuya وحفيده Jin Kazama، لكن هذا ليس كل شيء، بل ستنضم إحدى شخصيات سلسلة Street Fighter إلى هذا الخليط، شخصية Akuma، التي ستجد أنها ليست مجرد شخصية ضيف فقط، بل في الحقيقة فالشخصية لها دور كبير في هذه القصة وأثر كبير حول مقتل زوجة Heihachi.

ان سبق لك وأن لعبت Tekken 4، ستجد أن هذين الجزئين يُقدمان جواً مماثلاً تقريباً.. القصة نوعاً ما سوداوية وتحمل معها مجموعة من الأحداث المثيرة على عكس الأجزاء الأخرى.

في الحقيقة، رغم كون طور القصة جيد إلى حد ما، لكن ألعاب القتال ببساطة ليست حقاً المكان المناسب لمُحبي عنصر القصة والتفاعل مع الشخصيات، وبشكل ما فـ Tekken 7 أعطت قيمة لهذه القصة، تجعلك تخوضها لبضع ساعات قبل التوجه لنمط اللعب الجماعي على أية حال. ستجد بعض الملاحظات والمعلومات الإضافية حول القصة في شاشات الإنتظار، رغم أنها لا تجيب عن الكثير من الأسئلة، إلا أنها وسيلة لربط الأحداث بشكل سطحي.

توجد أيضاً مشاهد مرسومة، والتي تمتاز بها السلسلة (إلى جانب سلسلة Street Fighter أيضاً) والتي تقدم مزيداً من المعلومات، ولعلها أقرب إلى ما تقدمه المشاهد السينمائية، سوى العنصر السينمائي طبعاً!

أسلوب اللعب

“ميكانيكيات اللعب الأخرى ليست بقدر الإثارة التي توقعناها..”

خلاصة هذه الفقرة هي أن Tekken 7 قدمت تجربة لعب عميقة مقارنة بالأجزاء الأخرى، كيف ذلك؟ دعونا نتحدث عن التفاصيل، ولنركز على أهم الخصائص التي أضافها فريق التطوير لأسلوب القتال ككل.

Rage Art هي الميزة الأولى، ما تقدمه هو طريقة أخرى لتسديد ضربات أشد تحدث ضرراً بنسبة %30، لكن النسبة تعتمد على الشخصية التي تلعب بها أيضاً، وهذا قد يدفع اللاعبين لإختيار شخصيات محددة، لكنه في الحقيقة ميزة جميلة تدفع اللاعبين لمزيد من التحدي، وربما تقدم جانباً واقعياً ملائماً للسلسلة. لكن Rage Art ليست شيئاً ايجابياً بالكامل، فهي أيضاً نقطة ضعف تسبب ضعفاً على مستوى باقي أنواع الضربات التي قد تسددها إلى خصمك، لذا قد ترغب بإذخارها إلى حين وقت الحاجة فقط.

الميزة الثانية هي Power Crush، تجعلك تستمر بتسديد الضربات رغم تلقيك لها، وهذا شيء لا تملكه معظم ألعاب القتال الشائعة، أمر آخر أجده حقاً مفيداً وربما لم نعتد عليه سابقاً. هذه الميزة بالطبع لن تمنع الخصم من احداث ضرر على شخصيتك، لكنها تعمل فقط حينما يهاجمك الخصم من الأعلى أو من مسافة قريبة جداً، ومع دمج هذه الميزات الجديدة مع أسلوب اللعب عموماً، Tekken 7 تقدم قتالات مثيرة كيفما كان مستواك في اللعبة، هناك خاصية اختيار الجهة التي ترغب بالقتال فيها، كما أن الحركات كثيرة جداً، ولست أتحدث عن طريقة القتال فقط، بل كل ما يجعل اللعبة سلسلة وأكثر انسيابية مع ما يحدث.

ميكانيكيات اللعب الأخرى ليست بقدر الإثارة التي توقعناها، لا توجد أمور مختلفة هنا حقاً، سوى بعض الحركات الإضافية والشخصيات الجديدة التي يمكن اللعب بها، لكن غير ذلك فلا يوجد شيء يجعلك تتوقف لحظة لتأمل وتقدير الإختلاف بين Tekken 7 وبقية الأجزاء، لا أقصد أن اللعبة سيئة، لكنها لم تأتي بالكثير من الأمور التي كانت لتجعل من تجربة القتال أفضل، ليس هذا فقط، بل أيضاً أكثر تنوعاً.

لشرح النقطة الأخيرة أكثر، سأتحدث عن ما يمكنك فعله في Tekken 7 ككل، طبعاً إلى جانب القتال، فهناك ميزة تخصيص الشخصيات، تستطيع كالعادة تخصيص شخصيتك المفضلة باستخدام العملة الإفتراضية داخل اللعبة التي ستمكنك من شراء العشرات من الأزياء، القبعات والنظارات إلخ. هذه العملة قد تكون إحدى الخيارات الصحيحة التي أقدم عليها فريق التطوير لتجنب إجبار اللاعبين على دفع أموال حقيقية لشراء تلك الملحقات.

طريقة تصميم المستويات والقتالات لا تزال كما هي، وهذا شيء إيجابي إن كنت مُعجباً بأسلوب اللعب الذي تميزت به Tekken على مدار السنوات، فهي ليست ثنائية الأبعاد تماماً كما هو الحال مع ألعاب القتال الأخرى، بل تقدم بعض الحركات التي تجعل المشهد يبدوا أكثر واقعية، كما يضعك في الجهة الأخرى للشاشة، أمر آخر يجبرك على عيش تلك اللحظات القتالية المثيرة السريعة، والإعتياد أكثر على أزرار التحكم، والتي بالمناسبة لم تتغير كثيراً سواء على PS4 أو Xbox One، ويبدوا أن مُلاك أجهزة الحاسب الشخصي أيضاً سيحصلون أخيراً على فرصة لتجربة اللعبة.

هناك بعض العيوب هنا وهناك، معظمها يتجلى ليس في أسلوب القتال بالضبط، بل في أطوار اللعب المحدودة، هناك طور Arcade المعتاد الذي فيه ستخوض 6 نزالات، وطور Treasure Battle الجديد الذي يقدم مزيداً من النزالات ضد مجموعات مختلفة من الشخصيات ومن حين لآخر سيكون عليك مواجهة أحد الزعماء، ومستوى الذكاء الإصطناعي هنا لا بأس به، قد يجده المبتدؤون صعباً قليلاً لكنه ممتع إلى حد كبير، وفي نهاية هذا الطور فأنت تحصل على مزيد من العملات والنقاط التي بدورها ستساهم في رفع مستواك في اللعبة.

الطور الجماعي قد يكون وجهتك إن كنت ترغب ببناء اسمٍ لك في Tekken 7، يمكنك تخصيص ملفك الشخصي واختيار شخصيتك أو شخصياتك المفضلة، والإستعداد لخوض مباريات ملحمية مع لاعبين من مختلف أنحاء العالم، أو ضد أصدقائك أيضاً.

الرسوم والأصوات

من الصعب الحكم على مستوى الرسوم في Tekken 7، فريق التطوير بدأ العمل على السلسلة منذ وقت طويل، وسيتجلى الأمر في لحظات مختلفة أثناء اللعب، بعضها يظهر بجودة عالية وتفاصيل دقيقة، في أحيان أخرى تجعلك تعتقد أنك تلعب الجزء الخامس على جهاز Playstation 2.. وهذا الأمر ينطبق في معظمه على مشاهد اللعب، المشاهد السينمائية جيدة وسلسلة مع لوحة ألوان وأضواء تنطبق على ما ذكرناه سابقاً حول كون القصة سوداوية إلى حد ما.

الأصوات ممتازة في اللعبة كالعادة، تلك الضربات القاضية وتسديد اللكمات، كل شيء جميل ودقيق، يجعلك تنغمس حقاً في القتال، ناهيك عن الحوارات التي تخوضها الشخصيات من حين لآخر بفضل مؤدي الأصوات، لذا أنصحكم باعتماد اللغة اليابانية في اللعبة للحصول على التجربة الأصلية لـ Tekken.

هل تستحق الشراء، استئجارها أم انتظار تخفيض سعرها؟

إن كنت من مُحبي ألعاب القتال، وبالضبط سلسلة Tekken، ستستمتع بالجزء السابع، لكن لا تتوقع أكثر من تخصيص شخصيتك بأزياء طريفة وماشابه، هناك بعض الإضافات الإيجابية على مستوى طريقة القتال، وهي Rage Art و Power Crush، طريقتين تمكنانك من الإستمتاع بالقتال بشكل مختلف حسب كل شخصية وهذا ما تبرع فيه Tekken 7. لكن الرسوم والتفاصيل المتعلقة بها ليست مثالية وقد تؤثر على تجربة بعض اللاعبين، لا ندري ما إذا كان فريق التطوير ينوي إصلاحها في تحديثات قادمة، لكن واجبنا تذكيركم بها، لذا إن كانت هذه النقطة مزعجة لكم، فقد ترغبون بانتظار تخفيضها، عدا ذلك.. اللعبة تستحق التجربة على أية حال.

تقييم الكاتب

القصة
أسلوب اللعب
الرسوم
الأصوات
الخلاصة

Tekken 7 تقدم أجمل ما في السلسلة، من أسلوب قتال ممتع وطور قصة يجيب عن بعض الأسئلة التي لطالما انتظرنا إجاباتها، لكنها لا تقدم الكثير لمن يتوقع أموراً جديدة كلياً في اللعبة، ومع مستوى الرسوم المتابين، تبقى اللعبة ذات مستوى متوسط إلى مقبول.

التقييم الكلي 4