نظرة واسعة على حاسب هواوي MateBook X منافس آبل MacBook مراجعات تقنية

نظرة واسعة على حاسب هواوي MateBook X منافس آبل MacBook


بدأت شركة هواوي Huawei بأخذ خطواتها الأولى باتجاه عالم الحواسيب المحمولة منذ أكثر من عام والآن أطلقت حاسبها المحمول MateBook X المصنوع من هيكل من الألمنيوم والمجهز بسبيكرات Dolby القوية ومعالجات انتيل وميزة تبديد الحرارة دون الحاجة لمروحة وعدة منافذ USB من النوع C.

لقد قامت شركة Huawei بجلب بعض التقنيات الموجودة في هواتفها الذكية وأضافتها إلى MateBook X ونذكر منها مفتاح الطاقة الذي يحوي قارئ لبصمة الإصبع. وبصراحة نستطيع القول أن الشركات الرائدة في صناعة الحواسيب المحمولة مثل ديل وآبل وغيرها عليها الانتباه لما تقدمه هواوي لأنها ستكون منافس قوي بالتأكيد.

التصميم:

نستطيع القول عند النظر لحاسب MateBook X أن هواوي قد صنعت شبيه MacBook ولكن بشكل أفضل فكلا الحاسبان يقدمان هيكل مصنوع من الألمنيوم بشكل أنيق ولكن هواوي لم تقف هنا فحسب بل أضافت العديد من التحسينات.

تستطيع الآن من خلال مفتاح الطاقة (المدمج ضمنه قارئ البصمة) تشغيل النظام وتسجيل الدخول لنظام ويندوز عن طريق ضغطة واحدة وهذا شيء لا يستطيع فعله MacBook. كما وقامت هواوي بإضافة ذكية أخرى فقد جهزت حاسب MateBook X بمنفذي USB من النوع C وذلك لكي لا تجعل المستخدم يقع بحيرة في حال أراد شحن الجهاز أو ربط طرفية مع الجهاز.

يبلغ عرض حواف الشاشة حوالي 4.4 ملم على كل جانب من الشاشة وبالتالي هنالك هدر في حجم الشاشة لحاسب MateBook X أقل مما يقدمه MacBook.

يدعم كل من MateBook X و MacBook التصميم الخالي من المروحة ولكن MateBook X يتفوق في ذلك على MacBook حيث يحمل جهاز MacBook معالجات انتيل Core m5 من الجيل السادس بينما يقدم MateBook X معالجات انتيل Core i7 من الجيل السابع (سلسلة U).

حاسب هواوي

تبلغ سماكة جهاز MateBook X حوالي 0.49 انش مقارنة مع 0.52 انش لحاسب MacBook أما بالنسبة للوزن فهو يزن حوالي 1 كغ بينما MacBook يزن حوالي 0.9 كغ وعند حمل كلا الحاسبين لن تلاحظ الفرق في الوزن.

الشاشة:

يوجد العديد من الحواسيب التي انتقلت من شاشات 4:3 إلى الشاشات العريضة 16:9 ولكن حاسب MateBook X سوف ينضم إلى حواسيب أخرى مثل Surface Pro و Surface Book لتعمل الشاشة بنظام 3:2. وتأتي شاشته بقياس 13 انش ودقة 2160*1440 بيكسل ولكن لا تدعم اللمس. وعند مشاهدة بعض الأفلام على هذا الحاسب سوف تلاحظ أن دقة الألوان التي يقدمها أفضل من منافسيه.

شاشة حاسب هواوي MateBook X

الصوت:

غالباً ما يكون الصوت في هذه الحواسيب ضعيف وغير جيد مثل الحواسيب كبيرة الحجم إلا أن حاسب MateBook X هو الحاسب الأول المجهز بسبيكرات Dolby Atmos-certified حيث تأمل شركة هواوي أن تحول ما يمكن أن يكون ضعف إلى قوة. وعند استماعك لصوت هذا الحاسب سوف تشعر بالفرق الكبير بينه وبين منافسيه حيث يتفوق عليهم بوضوح.

hauwei matebook

الأداء:

جهز حاسب MateBook X بمعالج انتيل من الجيل السابع Core i7 و8 جيجا بايت رام وقرص SSD بسعة 512 جيجا بايت وبطاقة رسوميات مدمجة Intel HD Graphics 620 وبالتالي فإن هذا الحاسب يتخطى بسهولة المواصفات التي تقدمها الحواسيب المنافسة. وعند تجربته وتصفح الانترنت وفتح العديد من الصفحات لم يتأثر أداء الحاسب نهائياً.

مراجعة حاسب هواوي MateBook X

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس:

مجال آخر تفوقت به هواوي على MacBook وهو لوحة المفاتيح. وبالرغم من أنَّ بعض المستخدمين لن يفضلوا مسافة الفصل بين المفاتيح والتي تبلغ 1 ملم (1.5 هي المسافة الأفضل) إلا أنها ضعف ما سوف تحصل عليه في حواسيب MacBook ذات قياس 12 انش.

مواصفات حاسب هواوي MateBook X

لوحة اللمس كبيرة المساحة حيث تبلغ أبعادها 4.1*2.4 انش وهي واحدة من أفضل لوحات اللمس التي قمت بتجريبها وتدعم العديد من الحركات.

المنافذ وكاميرا الويب:

يدعم حاسب MateBook منفذ USB نوع C على كل جانب ولكن لا تستطيع استخدام المنفذين لنفس الأغراض حيث خصص واحد منهما للشحن ونقل البيانات (الجهة اليسرى) بينما يدعم المنفذ الآخر نقل البيانات ولكن خصص أيضاً لدعم خرج الصوت والصورة عبر الطرفية التي تأتي مع الجهاز MateDock 2.

منافذ حاسب هواوي MateBook X

بقي منفذ واحد فقط في هذا الجهاز وهو منفذ السماعات 3.5ملم. وكان من الجميل لو امتلك هذا الحاسب قارئ SD card ومنفذ USB نوع C يدعم تقنية Thunderbolt 2.

وبالرغم من قلة المنافذ التي يمتلكها هذا الحاسب ولكن MateDock2 توسع خياراتك للتوصيل حيث تضيف منفذ USB  نوع A، ومنفذ USB  نوع C، منفذ VGA و منفذ HDMI.

يدعم حاسب MateBook X كاميرا ويب بدقة 1 ميغا بيكسل ليست ذات دقة عالية ولكنها تفي بالغرض.

زمن حياة البطارية ودرجة الحرارة:

بالرغم من السماكة القليلة لهذا الجهاز والمعالج القوي الذي يحمله إلا أن بطاريته صمدت قرابة 8 ساعات و 41 دقيقة.

حاسب هواوي

عند شرائك لحاسب يعتمد تصميم بدون مروحة فإن درجة الحرارة مهمة جداً وعند تجريب الجهاز سجلت درجات الحرارة التالية:  33.5 درجة على الوجه السفلي للجهاز، 29.5 درجة على الوجه العلوي بين المفتاحين G و H و 27.5 درجة عند لوحة اللمس. جميع درجات الحرارة السابقة هي تحت مستوى درجة الراحة.

الإيجابيات:

تصميم جميل، هيكل من الألمنيوم، شاشة بدقة 2K، منفذين USB نوع C  ومحولة MateDock 2 وسبيكرات Dolby بنظام Atmos sound.

السلبيات:

قرص تخزين SSD أبطأ من المنافسين، زمن حياة بطارية متوسط نوعاً ما.

التصميم
الأداء
الشاشة
البطارية
الصوت
الخلاصة

لقد صنعت شركة هواوي حاسب بمواصفات رائعة حقاً حيث تفوق بكثير من الجوانب على MacBook وغيره من الحواسيب المنافسة. كما وتعتبر فكرة قارئ البصمة المدمجة مع زر التشغيل جميلة جداً بالإضافة إلى حواف الشاشة الصغيرة ودعم منافذ USB نوع C بعدد أكبر من المنافسين.

التقييم الكلي 4