هل فعلاً نستطيع تجميع كمبيوتر بمواصفات Xbox Scorpio! ما هو السعر! مراجعات تقنية

هل فعلاً نستطيع تجميع كمبيوتر بمواصفات Xbox Scorpio! ما هو السعر!


إن كنت من محبي شركة مايكروسوفت ومنتجاتها من منصات الألعاب مثل Xbox 360 و Xbox one فأنت بالتأكيد بانتظار اطلاق Xbox SCORPIO في الأسواق لتقوم بشرائه وتجربته.

لكن ماذا لو لم يستحق Xbox SCORPIO الشراء أو ماذا لو كنت من محبي الحواسيب واستخدامها في الألعاب بدلاً من استخدام المنصات المعروفة مثل Xbox أو PS وتريد إنشاء حاسب يملك نفس المواصفات لتشغيل نفس الألعاب.

سنوضح الآن آلية وسعر تجميع حاسب ليملك مواصفات قريبة من Xbox SCORPIO أي كم ستكون تكلفته مقارنة مع سعر Xbox SCORPIO!

لنتعرف أولا على مواصفات Xbox SCORPIO.

يحمل Xbox SCORPIO الموصفات التالية:

* معالج ثماني النوى يعمل بتردد 2.3 جيجا هرتز.

* بطاقة رسومية مع 40 وحدة معالجة تعمل على التردد 1172 ميغا هرتز.

* 12 جيجا بايت رام نوع GDDR5 يتم مشاركتها بين النظام والبطاقة الرسومية.

* ذاكرة تخزين بسعة 1 تيرا بايت.

* سواقة UHD Blu-ray.

عند البحث عن نفس المواصفات في عالم الكمبيوترات المكتبية فلن تجدها ولكن تستطيع ايجاد مقاربات لها فعند البحث عن معالجات فستجد أن معالج شركة انتل XEON E5-2660 مقارب لمعالج SCORPIO حيث يحوي 8 أنوية وتردد العمل 2.2 جيجا هرتز ويبلغ سعره حوالي 100 دولار.

وبالنسبة لبطاقة الرسوميات فإن البطاقة الموجودة حالياً والتي تملك أقرب مواصفات إلى SCORPIO هي بطاقة Nvidia GeForce GTX 1070 حيث يبلغ تردد النواة فيها 1600 ميغا هرتز وحجم الذواكر 8 جيجا بايت GDDR5 ويبلغ سعرها 400 دولار.

باعتبار أنَّ 12 جيجا بايت GDDR5 في SCORPIO هي مشتركة بين النظام والبطاقة الرسومية فلا حاجة لأن يمتلك الحاسب المكتبي أكثر من 8 جيجا بايت رام والتي تبلغ تكلفتها بين 30 إلى 50 دولار.

بقي لدينا شراء سواقة وقرص تخزين بسعة 1 تيرا بايت ولوحة أم ووحدة التغذية باستطاعة 600 وات لتشغيل المعالج مع الرامات مع بطاقة الرسوميات وهذه تبلغ تكلفتها مجتمعة حوالي 500 حتى 600 دولار على أقل تقدير.

بعد الحساب نجد أن تكلفة الحاسب الذي يعمل بمواصفات قريبة من SCORPIO أو حتى أفضل بقليل سوف تتجاوز تكلفته 1000 دولار بينما يُتوقع أن يكون سعر Xbox SCORPIO بين 500 إلى 700 دولار.

لذلك لربما تجد أن Xbox SCORPIO أسهل للشراء والحمل في حال أردت نقله من مكان لمكان.