10 ميزات للحواسيب المحمولة يمكن تجاوزها لتوفير المال مراجعات تقنية

10 ميزات للحواسيب المحمولة يمكن تجاوزها لتوفير المال


سواء كنت تريد شراء حاسب محمول جديد تقوم بتكوينه وتركيبه أنت بحسب حاجتك، أو أن تختار من مجموعة مختلفة من النماذج فأنت ستدفع الكثير من المال لأجل إمكانيات ومكونات أفضل.

إن كانت ميزانيتك جيدة يمكنك التفاخر بمعالج أسرع وتخزين أكبر ورسوميات أفضل لكن إن كنت تريد الاقتصاد يوجد لدينا عدّة كماليات يمكنك تجاوزها:

  1. لوحة المفاتيح المضيئة

إن كان لديك نموذج لمسي فلست بحاجة إلى الإضاءة لترى طريقك إلى لوحة المفاتيح. ومن السهل جداً أن تجد المفاتيح في الظلام من خلال الضوء القادم من الشاشة.

في هذه الأيام معظم أجهزة الحواسيب الاستهلاكية تأتي مع لوحة مفاتيح مضيئة قياسية، لكن لازال هناك بعض النماذج لا تملكها وبعض النماذج تفرض تكلفة إضافية من أجلها.

على سبيل المثال قامت لينوفو بزيادة 30$ إضافية من أجل ThinkPad T460 ذو لوحة المفاتيح المضيئة.

  1. شاشة بدقة أكبر من 1080p

إن كان ذلك ممكناً فأنت بحاجة إلى شاشة بدقة 1920×1080 بيكسل أي ما يشار إليه full HD أو 1080p.

يمكنك توفير المال بعدم الحصول على حاسب ذو شاشة بدقة أعلى من 1080p. مثلاً الاختلاف بين Dell XPS 13 ذو شاشة 1080p وآخر ذو مواصفات متطابقة لكن بشاشة 3200×1800بيكسل هو 300$.

ليس هناك شك أن شاشة ذات دقة 2560×1440 (WQHD) أو 3840×2160 (4K) توفر صور أكثر وضوح.

لكن عندما تكون الشاشة بقياس 13 أو 14 أو 15 انش فقط، فالاختلاف لا يكون كبير بالنسبة إلى معظم الناس. أيضاً استخدام بيكسيلات أكثر يستهلك طاقة أكثر وهذا عادةً ينعكس على انخفاض في عمر البطارية.

  1. Core i7 CPU

إن كان بإمكانك تحمل التكلفة فنحن ننصح بالحصول على حاسب محمول ذو معالج انتيل Core i7 رغم أنَّ i5 يوفر أفضل توازن بين الأداء والسعر. في معظم الحالات ليس هناك حاجة لإنفاق المزيد من أجل معالج core i7.

السعر بين i5 وi7 غالباً يكون كبير جداً. مثلاً Surface Pro 4 ذو شريحة i7 يكلف 349$ أكثر من آخر مشابه مع معالج i5.

بالرغم من أنَّ معالج core i7 سيكون أسرع بشكل كبير في المهام المجهدة مثل التعامل مع صيغ جداول بيانات عملاقة أو تحويل ومعالجة فيديوهات لكن إن لم تكن تقوم بهذه المهام يومياً فأنت لست بحاجته.

  1. بطاقة رسومات منفصلة

إن لم تكن تخطط للعب بإحدى أحدث الألعاب الضخمة أو القيام بمونتاج فيديو احترافي أو نمذجة ثلاثية الأبعاد فلست بحاجة إلى شريحة رسومات منفصلة.

بعض الحواسيب القابلة للتكوين والتركيب توفر لك خيار شريحة AMD أو Nvidia أو انتيل. مثلاً Microsoft Surface Book ذو بطاقة نيفيديا يكلف 200$ أكثر من آخر ذو بطاقة رسومات انتيل المدمجة.

وحتى بعض الشرائح الحديثة الغير جيدة مثل Nvidia 940MX أو AMD Radeon R7 M445 لا تساعد في الحصول على معدل صور كبير للألعاب. مثلاً HP Spectre x360 15-inch ذو بطاقة Nvidia 940MX يوفر فقط معدل صور يبلغ 15.2 في Rise of The Tomb Raider.

  1. كاميرة بالأشعة تحت الحمراء

العديد من الحواسيب المحمولة توفر كاميرات أشعة تحت حمراء أو RealSense 3D التي تعمل مع ميزة Windows Hello من مايكروسوفت لتسجيل الدخول بواسطة التعرف على الوجه. وهذا يمكن القول أنه من الجيد امتلاكه لكن ليس ضرورياً.

حتى إن كان لديك ميزة Hello مفعلة، فإن ويندوز 10 سيتيح لك تسجيل الدخول بواسطة كلمة مرور مما يعني أن هذه الميزة لن تحميك من المخترقين الذين يسرقون بياناتك. وإن كنت قادر على الكتابة بسرعة فإدخال كلمة المرور ليس أبطأ بكثير من عرض وجهك على كاميرة ويب.

  1. قارئ البصمة

مثل كاميرة الأشعة تحت حمراء فإن قارئ البصمة يمكنك من تسجيل الدخول بواسطة Windows Hello. وضع إصبعك على المستشعر هو بالتأكيد أكثر راحة من كتابة كلمة المرور لكن ليس أكثر أماناً. ويندوز 10 لازال يجبرك على امتلاك كلمة مرور والمخترقين يمكنهم الدخول إلى حاسبك بهذه الطريقة.

  1. شاشة اللمس:

إن كنت ستشتري لابتوب 2 في 1 ينقلب ليصبح جهاز لوحي فأنت بحاجة إلى شاشة لمس. لكن بالنسبة إلى بعض الحواسيب فإن شاشة اللمس هي سلبية لأنها تقلل عمر البطارية بضعة ساعات وتكلف أكثر. مثلاً لينوفو تفرض زيادة 50$ لأجل حاسب ThinkPad T560 مع شاشة لمس. راجع هذه المقالة “لماذا لا ننصحك بشراء حاسب ذو شاشة تعمل باللمس“.

  1. ذاكرة تخزين أكثر من 256GB

إن كنت بالفعل تريد تخزين كبير فستحتاج حاسب ذو قرص صلب متين HDD. أقراص SSD تتيح للحاسب سرعة التمهيد والإقلاع وتعدد المهام وتشغيل التطبيقات بشكل أسرع بثلاث إلى خمس مرات من أي قرص صلب ميكانيكي آخر.

لكن التكلفة في SSD تزيد بشكل كبير عادةً عند الانتقال من 256GB إلى 512GB و 1TB. مثلاً تكوين HP EliteBook x360 بقرص 512GB يكلف 192$ زيادة عن آخر ذو 256GB.

مع خدمات التخزين السحابي والأقراص الخارجية وخدمات البث التي تُبقي موسيقاك وفيديوهاتك على السحابة، فإن معظم الأشخاص لا يحتاجون أكثر من 256GB من الذاكرة الداخلية حالياً.

  1. Windows 10 Pro

معظم الحواسيب المحمولة تأتي بنظام Windows 10 Home، لكن حواسيب الأعمال تملك windows 10 Professional كخيار متاح مقابل 50$ اضافية.

إصدار Pro يوفر ميزات مثل تشفير Bitlocker disk و Domain Join و Group Policies والميزات التي تحتاجها الشركات الكبيرة. مالم تكن تريد شراء سلسلة حواسيب تحتاجها لمدير IT لأجل التحكم فليس عليك دفع المزيد من أجل Windows 10 Pro.

  1. ذاكرة رام 16GB أو أكثر

ذاكرة رام كبيرة

بالنسبة لمعظم الأشخاص فإن 8GB هي أكثر مما يحتاجونه. يمكن أن تتكلف المزيد لتكوين حاسب بذاكرة 16GB أو 32GB. وكمثال ستتكلف 156$ لأجل 16GB و320$ لأجل 32GB في حاسب HP EliteBook 840 G3 ومالم تكن محترف جرافيك فغالباً لن تلاحظ الاختلاف.