شروحات وتقييمات

مراجعة The Surge


ماذا يحدث حينما ندمج سلسلة Dark Souls مع قصة خيال علمي؟ سنحصل على The Surge.

أحدث ألعاب فريق Deck 13 ستأخذنا لعيش رحلة مليئة بالمغامرات والإستكشاف، ومع كل زاوية ينتظرك مزيد من الخطر، ومع أن الكثير من المراجعات التي ستقرأها لاحقاً ستذكر كم أن اللعبة شبيهة بأسلوب Dark Souls وصعوبتها، إلا أن The Surge أكثر من ذلك حقاً.

العنوان: The Surge    الناشر: Focus Home    المطور: Deck 13     تاريخ الإصدار: 16.05.2017    عدد اللاعبين: 1

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القصة

“فريق Deck 13 لا يحاول جاهداً تحويل تركيزك إلى القصة، بل يجعل القصة تدور حولك”

تجري أحداث The Surge في المستقبل البعيد، حيث استهلك الجنس البشري كل ما أتيح له من مصادر، انتشرت الأمراض والصراعات، لتظهر شركة تحمل اسم CREO، هدفها كان انقاذ العالم، لكن يبدوا أن الأمور أخذت منحى مختلف.

ستلعب دور Warren الذي ينضم لشركة CREO كتقني، وهنا تبدأ الأمور بالتغير، فنحن لا نملك خلفية عن شخصية Warren سوى أنه مُقعد غير قادر على المشي، لكن انضمامه للشركة يُجبره على أن يكون فأر تجارب، ليجد نفسه لاحقاً مُسلحاً ببزة آلية وبعض الأدوات التي يمكنه استعمالها كأسلحة يدوية.

تبدأ رحلتك في مصنع CREO الضخم، فيه سيكون عليك القتال مع الكثير من الرجال الآليين، الطائرات بدون طيار، ومعرفة الحقيقة حول ما الذي حدث لهذه الشركة ومن يقف ورائها.

كغيرها من ألعاب RPG الخيال العلمي، فالقصة هنا تشكل نسبة كبيرة من اللعبة، ربما لا تحمل عناصر التفاعل التي قد نراها في ألعاب قصصية بالكامل مثل Uncharted، Heavy Rain أو حتى Dark Souls نفسها، لكن لا بأس، فريق Deck 13 لا يحاول جاهداً تحويل تركيزك إلى القصة، بل يجعل القصة دور حولك، ولست أقصد أنه يتيح لك الإختيار من بين عدة قرارات أو خلق نهاية خاصة بك، بل يجعل كل حركة تقوم بها في اللعبة قادرة على دفعك للأمام، أو إرجاعك ألف خطوة للوراء، وهذا ما يجعل The Surge تجربة شخصية إلى حد ما.

أسلوب اللعب

“اللعبة تجبرك نوعاً ما على اعتماد أدوات وأسلحة متوافقة مع بعضها، إلا أنها تشجعك أيضاً على بناء أسلوبك الخاص”

تشبيهي للعبة The Surge بسلسلة Dark Souls لم يأتي عبثاً، فقد تفاجئت أن اللعبة بالفعل تقدم مستوى من الصعوبة الذي قد يشكل تحدياً للكثير من اللاعبين، حيث لا توجد ميزة الحفظ التلقائي، أي أن موتك في إحدى المراحل قد يتسبب في عودتك إلى آخر محطة كنت فيها، هذا الأمر قد يسبب بفقدان بضع ساعات من اللعب أحياناً، محبط، لكنه مُثير.. أدري جيداً أنني لا أرغب بلعبة يمكنني انهائها في أقل من 20 ساعة، وأسلوب لعب The Surge استطاع تلبية طلبي حتماً.

تبدأ رحلتك في مصنع CREO، هناك ستتعلم بعض أساسيات اللعب، فالبرغم من كون اللعبة خيالاً علمياً في مستقبل بعيد، إلا أنك لن تحصل على أي أسلحة من عالم ألعاب Call of Duty المستقبلية، فاللعبة تركز على المعارك القريبة المدى باستخدام الأسلحة اليدوية في مُعظم الوقت، رغم أنني أملت حقاً أن يتم توسيع أسلوب القتال، بتقديم طرق أخرى وربما استغلال البيئة من حولك، إلا أن ذلك لم يحصل، سيكون عليك الإعتماد كلياً على تحسين أسلحتك اليدوية بالإضافة إلى بزتك الآلية أيضاً، حيث أن كل شيء قابل للتحسين والتغيير أيضاً، والأدوات لفعل ذلك متواجدة في مناطق مختلفة على الخريطة، قد تكون أماكن سرية أحياناً، وأحياناً أخرى قد تجدها في طريقك.. لكن أهم مصدر لها هو الرجال الآليين والطائرات بدون طيار التي ترغب بالقضاء عليك، وأنصحك ألا تستخف بها، على الأقل ليس قبل أن تتقن أسلوب الهجوم والدفاع في The Surge.

لعل أقرب تشبيه لهذه النقطة سيكون For Honor، فالأخيرة قدمت بعض ميكانيكيات اللعب الدقيقة في طريقة الدفاع والهجوم، بل وفي طريقة الضربات أيضاً، وهذا تماماً ما نحصل عليه في The Surge، فبالرغم من عدم استطاعتك استعمال أسلحة نارية، أو استغلال محيطك لصالحك، إلا أنه يمكنك تحديد العدو الذي ترغب بالهجوم عليه، بل وتحديد الجزء الذي ترغب بتسديد الضربات إليه بدقة، قد يكون الجهة اليمنى، اليسرى، الأرجل أو حتى الجزء العلوي، لكن يجب اختيار ذلك بدقة، حيث أن بعض الأجزاء في أعدائك قد تكون أقوى من غيرها، وسبب ذكري لذلك هو أن The Surge أيضاً، مثل For Honor، تقدم نوعين من الضربات.. الخفيفة والثقيلة، والأخيرة قد تتطلب بعض الوقت لتسديدها بشكل مستمر، وصدقوني، مدى الضرر الذي يحدثه الأعداء عليك سيجعلك تتمنى بحمل رشاش آلي وإرداء كل شيء يتحرك من حولك.. الضرر قد يكون سريعاً وكبيراً في لحظة مفاجئة، بل وقد يهاجمك عدو آخر من حيث لا تدري.. لذا عليك الإعتماد على الدفاع أيضاً، تذكر فقط إبعاد تركيزك على العدو الآخر لتستطيع التحكم جيداً في شخصيتك.

أسلوب اللعب في الساعات الأولى من اللعبة محدود، لا أقصد أنه سيء، بل العكس، فأنت تحصل على بضعة أسلحة هنا وهناك، يمكنك تحسين بزتك الالية في أماكن شبيهة بغرف العمليات الجراحية، يمكنك تقوية درعك، ربما إن حصلت على بعض الأدوات فقط تتمكن أيضاً من إضافة عناصر جديدة إليه، فالإختيارات لا نهائية تقريباً وهناك المزيد لاستكشافه. لكن لاتتوفع أسلحة ذات تأثير كبير أو مُضاعف كل مرة، في الحقيقة قد تحصل على أسلحة ضعيفة مقارنة بالتي حصلت عليها في السابق، لذا كن حذراً في المواقف التي تستعملها فيها، فحتى تحسينها لن يشكل أي تغيير.. على الأقل بالنسبة لي.

Core Power، أو الطاقة الأساسية، مصطلح قد يمر عليك كثيراً أثناء اللعب، وتوازنه أمر مهم جداً لك، فماذا يعني بالضبط؟ حسناً.. لنقل أنه يشير إلى مدى توافق الأسلحة التي تستخدمها مع ما تتوفر عليه بزتك الآلية حالياً. قد تعتقد أن الأمر سلبي، لكن في الحقيقة فهو عكس ذلك، فبالرغم أن اللعبة تجبرك نوعاً ما على اعتماد أدوات وأسلحة متوافقة مع بعضها، إلا أنها تشجعك أيضاً على بناء أسلوبك الخاص، فهناك العشرات من الأدوات التي يمكنك استعمالها مع أسلحة معينة، والعكس صحيح، لذا من الأفضل أن تعتمد أسلوبك الخاص فذلك سيغير أيضاً من الأرقام والمعطيات التي تظهر على شاشة الإحصائيات الخاصة بك، فيها ستجد كل الأمور المهمة وما إذا كانت بزتك تحتاج لأي تعديلات ضرورية.

ما ذكرته سابقاً في بداية الموضوع عن كون اللعبة متكاملة يتجلى أكثر في طريقة تقدمك في المستويات، طبعاً إن فشلت فستعود من جديد إلى مرحلة مبكرة من اللعبة، وسيكون عليك القتال مع كل أولئك الأعداء، لكن مع تقدمك ستلاحظ أنك تحصل على بعض المعلومات هنا وهناك، معظمها يتجلى في مقاطع صوتية تضم معلومات عن CREO، هناك أيضاً بعض الصور التجسيدية، أو Hologram، التي تُظهر أشخاص كانوا يعملون في المصنع قبل حدوث الكارثة التي دمرت كل شيء، وتذكرك لبعض المعلومات والإرشادات التي تقدمها هذه المقاطع والصور، سيساعدك على الإنتقال لمراحل أخرى، بل ربما أيضاً سيقدم لك فرصة للحصول على بعض الأسلحة الفتاكة التي تستطيع استعمالها ضد الزعماء.

كغيرها من ألعاب RPG، هناك بضعة حيل وطرق سرية يمكنك استغلالها للتقدم في اللعبة، أحياناً يمكنك فقط تجاهل الأعداء وتجاوزهم، رغم أنني لا أنصح بذلك كونك تفقد فرصة في الحصول على نقاط XP والموارد التي قد تحتاجها لاحقاً، إلا أنه خيار يمكن لك استغلاله من حين لآخر إن كنت لا تملك مقداراً كافياً من الطاقة للبقاء حياً، فهنا لا يوجد إعادة شحن أوتوماتيكية لقوتك كما نرى في معظم الألعاب، كل شيء يجب فعله يدوياً!

The Surge تشجعك حقاً على الإستكشاف، رغم أن ذلك قد تكون له عواقب أحياناً، إلا أنه جزء من اللعبة، فهناك بعض المراحل التي تجد فيها نفسك في مناطق خالية، لتبدأ بالبحث عن الموارد الملقاة على الأرض.. لكن عند توجهك لبعض الزوايا، ستجد عدواً بانتظارك، أو ربما آلات تنقض عليك من حيث لا تدري، لذا سيكون عليك الحذر بشكل كبير، أو يمكنك ببساطة استعمال الطائرة بدون طيار الخاصة بك، والتي ستحصل عليها في المراحل الأولى.. وصدقوني، هي أداة مفيدة حقاً، لذا استعملوها قدر الإمكان.

الرسوم والأصوات

“مستوى كبير من الواقعية بالتفاصيل التي تحملها تلك البزات الآلية وتفاصيل أوجه الشخصيات”

إذا كانت ألعاب استوديو Deck 13 مألوفة بالنسبة لك، فقد لا تتوقع الكثير على مستوى الرسوم هنا، لكن بصراحة فلعبة The Surge قدمت نتائج جيدة هنا، أكان ذلك على مستوى دقة الرسوم، جودة الألوان أو حركة الشخصيات، فكل شيء ممتاز وسينال رضى اللاعبين. هناك بعض اللحظات التي تصبح فيها المشاهد نوعاً ما ضعيفة الجودة، لكن لا أستطيع قول ذلك بالنسبة للمشاهد السينمائية، فهي تقدم مستوى كبير من الواقعية بالتفاصيل التي تحملها تلك البزات الآلية وتفاصيل أوجه الشخصيات.. ناهيك عن كون اللعبة تعمل بمعدل إطارات جيد يصل إلى 60 إطار في الثانية، قد يكون أكثر بالنسبة لأجهزة الحاسب الشخصي حسب المواصفات التي يمكن اعتمادها فيها.

الأصوات والموسيقى جيدة أيضاً، في الحقيقة وعلى عكس ما توقعت، لم يتم اعتماد نوع الموسيقى التي عادة ما نسمعها في ألعاب الخيال العلمي، بل هناك لحظات هنا وهناك تستطيع فيها سماع موسيقى هادئة وجميلة أيضاً. الأصوات هنا يمكن مقارنتها تقريباً بأي لعبة خيال علمي جديدة، ربما Prey، ليست الأفضل، لكنها متواجدة ويمكن تمييز كل صوت عن الآخر، أكان ذلك أصوات الرجال الآليين يقتربون منك، أصوات المصاعد اليدوية أو تلك الأصوات الرائعة عندما تقوم بفتح إحدى تلك البوابات الضخمة.. لكن أشعر أحياناً كما لو تم تخفيض حجم الصوت، لذا قد ترغب بارتداء سماعات الأذن لتجربة أفضل.

هل تستحق الشراء، استئجارها أم انتظار تخفيض سعرها؟

حصلنا على الكثير من الألعاب الشبيهة بأسلوب Dark Souls من حيث الصعوبة، The Surge ربما لم تنوي تقليد الأمر، لكنها نجحت في ذلك على أي حال، بل وأضافت الكثير من الأمور الرائعة التي يمكن القيام بها، بما في ذلك إعطاء اللاعب الحرية الكاملة لفعل أي شيء، ليست لعبة عالم مفتوح، لكن حتماً هناك الكثير من الإختيارات التي تستطيع القيام بها بما في ذلك طريقة تسليح نفسك، الأماكن التي ترغب باستكشافها، وطريقة القضاء على الأعداء.. إن كنت ترغب بتجربة RPG مليئة بالتحدي، لا تتردد في اقتناء The Surge، لكن إن كنت غير مألوف مع ألعاب الخيال العلمي ككل وجمع الموارد والقتال القريب المدى بالضبط، فقد تجدها تجربة مملة وربما ننصحك بتجنبها.

تقييم الكاتب

القصة
أسلوب اللعب
الرسوم
الأصوات
الخلاصة

The Surge تقدم تحديات بصعوبة ألعاب سلسلة Souls، لكن مع عناصر RPG و رجال الآليين في كل مكان. إن كنت تحب جمع الموارد والأدوات لتحسين شخصيتك وأسلحتك، فهذه اللعبة ستنال استحسانك حتماً بفضل كمية الإختيارات الكثيرة التي تقدمها.

التقييم الكلي 4.2