كيفية تفادي ارتفاع حرارة حواسب الماك

Macbook Pro Vents

تعد مشكلة ارتفاع حرارة الحواسب المحمولة إحدى أسوأ المشاكل التي تواجه المستخدمين بصفة عامة، مع كون السبب بسيطًا، فالخروج بحاسوب محمول ذو حجم معقول يحتاج إلى تضحيات من طرف الشركات المصنعة، خصوصًا في وقتنا الحاضر الذي يشهد إقبال الشركات على تقديم حواسب محمولة أصغر فأصغر لمسايرة نمط حياة المستخدمين. ومن الطبيعي أن تعمل الشركات على تقديم مكونات هذه الحواسب بأحجام أصغر هي الأخرى، وتثبيتها ضمن حيز ضيق بشكل متقارب، وكلما كانت هذه المكونات قريبة إلى بعضها البعض كلما تركزت الحرارة بشكل أكبر، علمًا أن مكونات مثل المعالج، اللوحة الأم، وحتى القرص الصلب، تنتج حرارة داخل الحواسيب.

ولا تستطيع المروحات المثبتة ضمن الحواسب المحمولة في مثل تلك المساحة الضيقة العمل بشكل فعال، ما يؤدي إلى عدم إدارة الحرارة بشكل سليم، وبالتالي ترتفع حرارة الحواسب المحمولة بشكل كبير، خصوصًا عندما يكون الجو حارًا، وعند ارتفاع حرارة الحواسب، يغلق الجهاز تلقائيًا. هذه بعض الطرق البسيطة لتفادي ارتفاع حرارة الحواسب المحمولة.

  • الابتعاد عن وضع الحواسب المحمولة على سطح مثل وسادة أو أريكة عندما يكون قيد التشغيل، حيث يمكن أن تُسدّ فتحات تدفق الهواء الخاصة بالأجهزة، خصوصًا تلك التي تتمركز في الأسفل، ما قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجهاز وانطفائه تلقائيًّا.
  • عدم وضع أي شيء فوق لوحة المفاتيح عندما يكون الحاسوب قيد التشغيل وغطاؤه مغلق، حيث قد يتسبب هذا في تشغيل الجهاز وانطفائه بشكل متكرر، ما قد يتسبب في ارتفاع حرارة الجهاز واستهلاك عمر البطارية كذلك.
  • إغلاق الجهاز ليلًا، في حال استخدامه بشكل متقطع خلال اليوم، يفضل إعداده ليدخل في وضع الاستعداد عندما لا يكون الجهاز قيد الاستخدام، ما سيساهم في حفظ الطاقة وتقليل الحرارة التي تنبعث من مكونات الحاسوب.
  • التأكد من إغلاق الحاسوب المحمول عند وضعه في الحقيبة.
  • تنظيف فتحات الهواء، حيث يتجمع الغبار ضمن هذه الفتحات، الشيء الذي يؤدي إلى منعها من العمل بفعالية، مع إمكانية اقتناء منظف إلكتروني صغير لتنظيف الغبار من على هذه الفتحات، بالإضافة إلى إمكانية اقتناء مروحة خارجية تعمل كمنصة للجهاز وتساعد في تخفيض حرارته.
ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.