أفضل 5 تطبيقات للمسح الضوئي للمستندات

أصبح العالم يعتمد على المحتوى الرقمي بشكل كبير، وهو ما يتضح في المحتوى الذي نتعامل معه بشكل يومي، حيث تتصدر الصور والفيديوهات القائمة، إلا أننا كثيرًا ما نحتاج إلى نقل شيء من العالم الحقيقي إلى العالم الرقمي، سواء تعلق الأمر بتحويل كتاب حقيقي إلى كتاب إلكتروني، أو تحويل صورنا القديمة الحقيقية إلى صور رقمية يمكننا تخزينها على أجهزتنا التقنية. وقد كانت الطريقة المستخدمة لهذا الغرض –ومازالت ولكن بشكل أقل- هي باستخدام ماسح ضوئي، إلا أن هذا الجهاز قد لا يتوفر لدى الجميع، كما أن تطور التقنية ساعدنا في الاستغناء عنه من خلال كاميرا الهاتف، والتي تتيح للمستخدم بمساعدة تطبيقات معينة، تحويل ملفات حقيقية إلى محتويات رقمية، هذه التطبيقات تتمثل في تطبيقات المسح الضوئي التي تعد هذه أفضلها:

تطبيقا Drive وEvernote

Evernote Drive

تحتوي معظم هواتف أندرويد على تطبيقي Drive وEvernote، واللذان يتميزان بالفعل بميزة المسح الضوئي، ويتطلب تطبيق Drive التقاط صورة للمستند ليتكفل هو بعدها بتقطيعها وضبط التباين بتأثير محاكي للمستندات الإلكترونية الطبيعية. أما Evernote فلا يحتاج حتى للنقر على زر التصوير، حيث يعمل بشكل تلقائي على التعرف على المستند عند توجيه الكاميرا نحوه.

تطبيق Scannable

Scannable

تم تخصيص تطبيق خاص على نظام iOS بميزة Evernote للمسح الضوئي باسم Scannable، والذي يعمل على التعرف على المستندات بشكل تلقائي من خلال الكاميرا، حيث يتم التقاط صورة للمستند، تقطيعه وضبطه بسرعة وسهولة، مع وجود وضع يدوي خاص إلى جانب ميزة التزامن مع تطبيق Evernote من أجل استيراد آني.

تطبيق Scanbot

Scanbot

تطبيق Scanbot هو تطبيق مميز على أندرويد وiOS، حيث يتميز بمحرك تحديد تلقائي قوي، يحتاج فقط لتوجيه الكاميرا نحو مستند ما. ويقدم التطبيق عدة تأثيرات، مثل تحويل المستندات إلى الأسود والأبيض من أجل قراءة سهلة، أو حتى الحفاظ على الألوان الخاصة، مع وضعي مسح: أحادي ومتعدد، حيث يعمل الأخير على التقاط عدة صور مرة كل بضعة ثواني، حتى يتم مسح أكثر من مستند في وقت قصير، مع توفره على ميزات مدفوعة في نسخة Pro التي يبلغ سعرها 5.50 دولار، مثل خيار التسمية الذكي والتوقيع اليدوي على المستندات.

تطبيق Genius Scan

Genius Scan app

يمتلك تطبيق Genius بدوره محرك تحديد تلقائي، إلا أنه أبطأ قليلًا وأقل عملية من الخيارات السابقة. مع ذلك، يتميز التطبيق بقدرته على تغيير حجم المستند الذي تم مسحه قبل إرساله للطباعة، كما يمكن استخدام التطبيق للتوقيع على المستندات في نظام iOS عند ربطه بتطبيق Genius Sign الذي يبلغ سعره 4.99 دولار.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.