3 ميزات بديلة لقارئ البصمة في جالكسي إس 8

يأتي هاتفا جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس بطرق متعددة لفك قفل الشاشة، حيث تقترح سامسونج أكثر من طريقة لحماية الهاتف إلى جانب ميزة قارئ البصمة التي قدمتها منذ فترة، لكن المستخدمين هذه السنة قد لا يجدون قارئ البصمة على هاتفي سامسونج بالميزة المفضلة بسبب مكان تمركزه، حيث يتمركز إلى جانب الكاميرا في مكان ليس بالمكان المألوف، صحيح أن الكثيرين قد يعتادون على مكانه مع مرور الوقت، إلا أن البعض قد يقررون التخلي عنه واستعمال حل آخر، خصوصًا مستخدمي النسخة الأكبر. هذه 3 بدائل لقارئ البصمة في جالكسي إس 8 وإس 8 بلس.

ماسح قزحية العين

Galaxy S8 Iris Scanner

تعد ميزة ماسح قزحية العين أحد الطرق السهلة التي تتيح للمستخدم ولوج هاتفه بسرعة، كل ما على المستخدم فعله هو إيقاظ الهاتف والنظر مباشرة إليه، حيث سيتم فك قفل الهاتف بشكل فوري تقريبًا. وقدمت سامسونج أداة ذكية لتسهيل النظر إلى الهاتف في مستوى مناسب، حيث يمكن تفعيل هذه الأداة من خلال تفعيل خيار Preview Screen Mask الذي يمكن الوصول إليه عبر التوجه إلى إعدادات شاشة القفل في قسم الحماية بإعدادات الهاتف. طبعًا الشيء الذي يعيب هذه الميزة، هو ضرورة تفاعل المستخدم مع هاتفه أولًا من خلال الضغط على زر التشغيل أو النقر المزدوج على زر الرئيسة الوهمي لإيقاظ الشاشة قبل تفعيل ماسح قزحية العين.

التعرف على الوجه

Galaxy S8 Lock Screen and Security

تعد ميزة التعرف على الوجه أسرع طريقة لفك قفل الهاتف عندما يكون ثابتًا، لتفعيل هذه الميزة، يمكن التوجه إلى نفس المسار السابق: الإعدادات – الحماية – شاشة القفل – ثم اختيار التعرف على الوجه من أجل تسجيل وجه المستخدم، بعدها كل ما على المستخدم، هو إيقاظ الهاتف بالضغط على زر الرئيسة أو النقر المزدوج على زر الرئيسة الوهمي، ليتم فك قفل الهاتف تلقائيًّا حال رؤيته وتأكده من وجه المستخدم. ورغم كون هذه الميزة هي أسرع ميزة لفك قفل الشاشة، إلا أنها تعد الأقل أمنًا، حتى أن سامسونج بنفسها تظهر رسالة تحذيرية عند تفعيل الميزة، حتى أن بعض المستخدمين يزعمون أنهم تمكنوا من فك قفل الهاتف بطريقة مشابهة لكن باستخدام صورة للمستخدم فقط.

القفل الذكي

Galaxy S8 Smart Lock

يأتي جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس بميزة تدعى القفل الذكي، وهي ميزة تتيح للمستخدمين الوصول بسرعة إلى أجهزتهم عندما يكونون في مكان آمن، حيث سيعلم الجهاز في ظروف معينة أنه في مكان آمن بالنسبة للمستخدم وأنه يمكن أن يتخلى مؤقتًا عن تدابير الحماية، ومن بين الخيارات التي تقدمها الميزة نجد: الأماكن الموثوقة، الأجهزة الموثوقة، والصوت الموثوق، بالإضافة إلى ميزة التعرف على الجسد، والتي تجعل من الهاتف مفتوحًا طوال الوقت طالما هو لدى المستخدم.

أما خيار الأماكن الموثوقة، فهو مبني على تحديد أماكن في القائمة مثل عنوان المنزل أو العمل، ليبقى الهاتف مفتوحًا في كل الأماكن التي تم تحديدها من طرف المستخدم، لكن عيب هذه الميزة هو استهلاكها لعمر البطارية، حيث تحتاج لإبقاء تقنية GPS مفعلة طوال الوقت، في حين تُبقي ميزة الأجهزة الموثوقة الهاتف مفتوحًا عند ربطه بجهاز معين تم التصريح به من طرف المستخدم. ويضم الهاتف كذلك ميزة التعرف على الصوت التي يمكن استخدامها لفك قفل الهاتف عبر المساعد الشخصي Google Assistant. لتفعيل هذه الميزة، يمكن التوجه إلى قائمة Smart Lock واختيار Trusted Voice ثم البدء بمحاولات تعريف الهاتف بصوت المستخدم، بعدها يمكن للمستخدم إيقاظ هاتفه عبر قول Ok Google لتفعيل الهاتف تلقائيًّا وفك قفل الشاشة، مع توجيه الهاتف للمستخدم في هذه الحالة إلى صفحة Google Assistant.

ختامًا، تجدر الإشارة إلى أن هاتف جالكسي إس 8 مازال جهازًا جديدًا في السوق، لذا قد تواجه المستخدمين بعض المشاكل في الميّزات السابقة التي قد يتحسن أداؤها مع مرور الوقت من خلال تحديثات برمجية من طرف سامسونج.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.