3 هواتف ذكية قديمة مازالت تستحق الشراء

Galaxy Note edge

رغم الضجة الكبيرة التي تحدثها الهواتف الذكية الجديدة بتصاميمها وعتادها الجديد، إلا أن هنالك عدة هواتف ذكية قديمة مازالت تستحق الاقتناء، حيث لم نرى بعد ميّزات ثورية تدفعنا للتخلي عن هواتف ذكية قديمة نسبيًّا، والجري وراء الهواتف الذكية الجديدة، لذا فإن هنالك عدة هواتف ذكية رغم صدورها منذ أكثر من سنتين، إلا أنها مازالت تعد خيارًا جيدًا، خصوصًا وأن سعرها الآن قد انخفض بشكل كبير، كما أن انتماءها لنظام أندرويد المفتوح يجعل من إمكانية إطالة عمرها من حيث سرعة الأداء ممكنة للغاية. هذه 5 هواتف قديمة نسبيًّا مازالت تستحق الاقتناء حاليًّا.

جالكسي نوت إدج (أو نوت 4)

Note edge

يعد هاتف جالكسي نوت إدج –ونوت 4- هاتفًا مميّزًا لعشاق الهواتف اللوحية، حيث تميز الهاتف بأداء قوي مع تقديمه للميّزات المحبوبة من طرف هذه الشريحة، من إمكانية إضافة بطاقة الذاكرة، بطارية قابلة للإزالة، وشاشة كبيرة ذات دقة عالية مع كونها منحنية من الجانب أيضًا، كما أنه يتميز بمواصفات مازالت تعد في المستوى، بل بعضها مقارب جدًّا لموصفات الهواتف الرائدة الجديدة، مع شاشة Super AMOLED بدقة QHD منحنية من الجانب، ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، مساحة تخزين داخلية تصل إلى 64 جيجابايت وقابلة للزيادة عبر بطاقات الذاكرة، كاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسل مع تقنية التثبيت البصري وفتحة f/2.2، بالإضافة إلى دعم تقنية الشحن السريع، قارئ بصمة، وتقنية NFC. من جهة أخرى، يمكن اعتبار معالج Qualcomm Snapdragon 805 الذي يتميز به الجهاز نقطة ضعف للجهاز عند مقارنته مع المواصفات الجديدة، إلا أنه يبقى معالجًا جيدًا ويمكن استغلاله بشكل أفضل من خلال تثبيت روم يستغل إمكاناته بشكل أفضل من روم الشركة الرسمي.

HTC M8

ينتمي هاتف HTC M8 إلى دفعة الهواتف الذكية الرائدة التي صدرت سنة 2014، شأنه شأن هاتف جالكسي نوت إدج، ولعل أبرز ما يميز هاتف الشركة التايوانية هو تصميمه المعدني الأخاذ، والذي يضعه وجهًا لوجه في مواجهة عدة هواتف جديدة من حيث التصميم والجودة، مع تقديمه لأداء يمكن اعتباره متوسطًا وفق معايير اليوم، مع معالج Qualcomm Snapdragon 801، ذاكرة عشوائية بسعة 2 جيجابايت، وشاشة بدقة 1080p. من جهة أخرى، يتفوق الجهاز من خلال إحدى ميّزاته المعروفة المتمثلة في تجربة الصوت الممتازة التي يقدمها، حيث يحتوي على مكبري صوت ستيريو BoomSound أماميين، مع دعمه لميّزات أخرى مثل ميزة الشحن السريع. يبقى الجهاز خيارًا جيدًا للغاية للباحثين عن هاتف بتصميم ممتاز مع تجربة صوت رائعة، من جهة أخرى، قد لا تلقى الكاميرا إعجاب الكثير من المستخدمين.

 

LG G4

LG G4 Leather back

هاتف LG G4 هو أحدث هاتف ضمن هذه القائمة، حيث يعود تاريخ صدور الهاتف إلى أبريل 2015، إذ مازال الهاتف يعد خيارًا جيدًا للغاية للباحثين عن هاتف جيد بسعر اقتصادي، مع كون أبرز ميزة له هي الكاميرا وخيارات التصوير اليدوية التي يتميز بها هاتف الشركة الكورية، حيث مازالت قدرات الهاتف التصويرية تقارع عدة هواتف جديدة عند مقارنته معها عبر منصة DxOMark، كما أن خيارات التصوير اليدوية ستكون محل ترحيب كبير من طرف محبي التصوير. على مستوى العتاد، مازال هاتف LG قادرًا على الصمود في وجه بعض الهواتف المتوسطة والعالية، حيث يتميز الهاتف بمعالج Qualcomm Snapdragon 808، ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، مساحة تخزين داخلية 32 جيجابايت، شاشة LCD بدقة QHD، دعم تقنية NFC، دعم ميزة الشحن السريع، إلى جانب الشحن اللاسلكي.

خلاصة

يتميز كل هاتف من الهواتف السابقة بميزة أو أكثر مازالت تعد في مستوى الهواتف الذكية الجديدة، لكن أي محاولة لاقتناء إحدى هذه الهواتف بسعرها الأصلي لن يكون قرارًا حكيمًا، حيث أن أساس هذا المقال هو اقتراح هواتف ذكية في المستوى لشريحة معينة من المستخدمين الذين يبحثون عن هاتف جيد بسعر اقتصادي، لذا فإن ما سبق ينطبق فقط في حال إيجاد هذه الهواتف بأسعار منخفضة مقارنة بسعرها الأصلي، مع إمكانية التوجه للهواتف الذكية المتوسطة الجديدة كذلك كخيار اقتصادي جيد.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.