مقارنة جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس

Samsung-Galaxy-S8-vs-S8-Plus

قد تكون مقارنة جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس مع بعضهما البعض سهلة على الورق، إلا أن تشابه الهاتفين من حيث العديد من المواصفات والمزايا قد يتسبب في مشكلة لدى العديد من المستخدمين الذين سيجدون صعوبة أكثر في تحديد الهاتف الأنسب لهم، حيث تعد الاختلافات بين الهاتفين قليلة، إلا أنها في نفس الوقت تتركز ضمن مزايا يمكن وصفها بالواضحة، شأنها شأن جالكسي إس 7 وجالكسي إس 7 إدج اللذان تميّزا كذلك بمواصفات متشابهة إلى حد بعيد مع بعض الاختلافات البارزة مثل حجم الشاشة وسعة البطارية، وهي اختلافات نجدها في هاتفي سامسونج الجديدين كذلك.

الشاشة

تبرز الشاشة كأحد أهم الاختلافات عند مقارنة جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس، حيث يأتي هذا الأخير بشاشة أكبر مقاسها 6.2 بوصة، مع تشارك الهاتفين في نفس دقة QHD+ التي يتميز بها كذلك جالكسي إس 8 ذو شاشة 5.8 بوصة، مع بروز اختلاف آخر على مستوى كثافة بكسلات الشاشة، حيث تتميز شاشة جالكسي إس 8 بلس بكثافة 529 بكسل لكل إنش، في حين يأتي الهاتف الأصغر بكثافة 570 بكسل لكل إنش، وهو فرق يصعب تحديده بالعين المجردة، ولا يجب أخذه بعين الاعتبار حتى، فشاشة جالكسي إس 8 تعد الأفضل حاليًّا.

وعليه، فإن الاختلاف الحقيقي يتمثل في مقاس الهاتف الذي يفضله المستخدم، عِلمًا أن تصميم الهاتفين ساهم في تمييزهما بشاشتين كبيرتين مع حجم أصغر مقارنة بالهواتف المنافسة، لذا فحتى جالكسي إس 8 سيكون هاتفًا مناسبًا لمحبي الهواتف اللوحية بمقاس 5.8 بوصة، في حين سيكون هاتف جالكسي إس 8 بلس بدوره خيارًا ممتازًا لهذه الشريحة بشاشته الكبيرة وحجمه المضغوط، وإن كان الوصول لقارئ البصمة في هذا الأخير أصعب.

البطارية والوزن

Galaxy S8 Headphone Jack

لم تشهد سعة البطارية التي اعتمدتها سامسونج في جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس ترحيبًا كبيرًا من طرف المستخدمين، خصوصًا مع تميز الهاتفين بشاشة بدقة QHD+، وعند مقارنة جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس على مستوى سعة البطارية، نجد أن سامسونج لم تحدث تغييرًا كبيرًا على الورق مقارنة بالإصدارين السابقين، حيث يأتي جالكسي إس 8 ببطارية سعتها 3000mAh وهي نفس سعة جالكسي إس 7، في حين يتميز جالكسي إس 8 بلس ببطارية سعتها 3500mAh، وهي أقل سعة من بطارية جالكسي إس 7 إدج ذو سعة 3600mAh، عِلمًا أن كلا الهاتفين الجديدين يأتيان بشاشتين أكبر من الإصدارين السابقين، ما يؤدي لاستهلاك أكثر للبطارية غالبًا. لذا يبقى أمل المستخدمين في هذه الجزئية مرتبطًا بالتحسينات التي ستقدمها سامسونج على مستوى النظام ومدى ترشيد المعالج لاستهلاك الطاقة، وإن كانت هذه الجزئية لن تضيف تحسينات كبيرة على عمر البطارية. من جهة أخرى، يأتي جالكسي إس 8 بوزن مقارب لعائلة إس 7، حيث يزن 155 غرام، في حين يزن جالكسي إس 8 بلس 173 غرام.

السعر

سيلعب السعر دورًا مهمًّا عند مقارنة جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس، حيث سيتوفر جالكسي إس 8 بسعر 750 دولار، في حين سيبلغ سعر جالكسي إس 8 بلس 850 دولار، إذ اتجهت سامسونج هذه السنة لرفع سعر هاتفيها الجديدين، مع وجود فرق 100 دولار بين الجهازين، وستتباين قرارات المستخدمين لاقتناء هاتف جالكسي إس 8 أو جالكسي إس 8 بلس حسب القدرة الشرائية لكل مستخدم، ومدى احتياجه للاختلافات البسيطة السابقة التي أتينا على ذكرها.

مواصفات جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس

galaxy_s8_vs_galaxy_s8_plus

الهاتف جالكسي إس 8 جالكسي إس 8 بلس
الشاشة 5.8 بوصة، دقة QHD+، كثافة 570 بكسل، حماية Gorilla Glass 5. 6.2 بوصة، دقة QHD+، كثافة 529 بكسل، حماية Gorilla Glass 5.
المعالج Qualcomm Snapdragon 835 ثماني النواة، بسرعة 2.35/معالج Exynos 8895 ثماني النواة، بسرعة 2.3. Qualcomm Snapdragon 835 ثماني النواة، بسرعة 2.35/معالج Exynos 8895 ثماني النواة، بسرعة 2.3.
الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت. 4 جيجابايت.
الكاميرا الخلفية بدقة 12 ميغابكسل، فتحة f/1.7، الأمامية 8 ميغابكسل. الخلفية بدقة 12 ميغابكسل، فتحة f/1.7، الأمامية 8 ميغابكسل.
البطارية 3000mAh. 3500mAh.
التخزين 64 جيجابايت + دعم بطاقات الذاكرة لغاية 256 جيجابايت. 64 جيجابايت + دعم بطاقات الذاكرة لغاية 256 جيجابايت.
الميّزات الأخرى قارئ البصمة، التعرف على الوجه، Iris Scanner، مدخل سماعات، مدخل USB Type-C، بلوتوث 5.0. قارئ البصمة، التعرف على الوجه، Iris Scanner، مدخل سماعات، مدخل USB Type-C، بلوتوث 5.0.
الأبعاد 148.9×68.1×8 ملم 159.5×73.4×8.1 ملم
الوزن 155 غرام. 173 غرام.
النظام أندرويد 7 نوجا. أندرويد 7 نوجا.
الألوان الأسود، الفضي، الأزرق. الذهبي، والرمادي. الأسود، الفضي، الأزرق. الذهبي، والرمادي.

خلاصة

هذه السنة ليست مثالية لتحديد الهاتف الأنسب للمستخدم بسهولة، حيث بدأت الشركات بتقليل الاختلافات بين أجهزتها الجديدة، مع تقديم مواصفات وميّزات متطابقة وتمييز الهاتفين عن بعضهما البعض بتفاصيل صغيرة، بدلًا من تمييز الهاتف الأكبر بميّزات مثل كاميرا مزدوجة، مساحة تخزين داخلية أكبر أو شاشة منحنية، لذا سيكون القرار أصعب رغم الاختلافات البسيطة بالنسبة للبعض، في حين سيكون الأمر أسهل للبعض الآخر. الأهم هو أن المستخدم سيحصل على الميّزات والمواصفات إلى جانب التصميم الأخاذ في أي جهاز يختاره من بين الجهازين.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.