أبرز 7 ميّزات قادمة في أندرويد 8.0

Android 8.0 O

مع صدور نسخة المعاينة الأولى من إصدار نظام Android O القادم، ظهرت عدد من الميّزات التي ستتوفر قريبًا على هواتف أندرويد، والتي تعد متنوعة ومفيدة، مع وجود عدد من الميّزات المطلوبة الجديدة والميّزات الأخرى التي تعد بمثابة تحسينات على ميّزات متوفرة بالفعل. وبما أن النسخة الحالية هي مجرد نسخة معاينة، لا يمكن الجزم ما إذا كانت كل هذه الميّزات ستتوفر في النسخة النهائية أم لا. هذه أبرز 7 ميّزات في أندرويد 8.0.

عمر البطارية

يعد تحسين عمر البطارية أحد أكبر وأكثر ميّزات نظام أندرويد 8.0 أهمية، وسيأتي الإصدار القادم بميزة جديدة تعمل على تقليل وإدارة ما يمكن للتطبيقات فعله في الخلفية عندما تكون هنالك تطبيقات عدة مفتوحة، وهي ميزة متوفرة كذلك على نظام iOS. وتعتبر هذه الميزة مهمة بالنسبة للمستخدمين، حيث يكفي أن يعرفوا أنها موجودة في أجهزتهم حتى وإن لم يعلموا كيف تعمل فعلًا، كونها إحدى الميّزات التي تعمل “خلف الكواليس” فمثلًا، عند فتح تطبيقات عدة من بينها على سبيل المثال خرائط جوجل في الخلفية، سيتم تقليل عدد مرات تحديث مكان تواجد المستخدم حتى لا يستنزف التطبيق عمر البطارية بسرعة.

قنوات التنبيهات

لطالما اعتبرت التنبيهات إحدى نقاط قوة نظام أندرويد، ومع إصدار أندرويد 8.0، سيكون بإمكان المستخدمين تجميع تنبيهاتهم ضمن قنوات وصفتها جوجل: “تصنيفات تطبيقات محددة لمحتوى التنبيهات” فمثلًا إذا كان المستخدم يمتلك أكثر من تطبيق أخبار على هاتفه، فيمكنه التفاعل والتحكم بإعدادات التنبيهات لكافة تطبيقات الأخبار في آن واحد ضمن قناة تحتوي على تنبيهات تطبيقات الأخبار فقط.

تأجيل التنبيهات

Android O Quick Settings

كثيرًا ما يحتاج المستخدم لتجاهل التنبيهات لفترة معينة، فبغض النظر عن أهمية التنبيهات، إلا أنها أحيانًا تكون غير مرغوب فيها في حالات معينة، مع أندرويد 8.0، سيكون المستخدم قادرًا على تأجيل ظهور التنبيهات من خلال السحب على تنبيه ما ثم اختيار المدة التي يجب تأجيلها فيه: 15، 30، أو 60 دقيقة.

صورة في صورة

Android O Connectivity Settings

ميزة PiP هي ميزة تتيح للمستخدمين إمكانية تشغيل تطبيقين في نفس الوقت، حيث يمكن للمستخدم مشاهدة فيديو على الشاشة والتفاعل في نفس الوقت مع تطبيق آخر، وهي من بين الميّزات التي تعتبر مهمة لمحبي تعدد المهام والرفع من الإنتاجية، وهي ميزة متوفرة ضمن لوحي الآيباد.

اختصارات شاشة القفل

توجد أيقونة مايكروفون وكاميرا من أجل وصول سريع لمساعد جوجل الشخصي والكاميرا في شاشة قفل نظام أندرويد نوجا، لكن أندرويد 8.0 سيتيح للمستخدم إمكانية تخصيص شاشة القفل ووضع اختصارات أكثر.

التعبئة التلقائية

Android O Settings

يسهل إصدار أندرويد 8.0 القادم على المستخدم إدارة كلمات المرور الخاصة به، فإذا كان المستخدم يمتلك تطبيق إدارة كلمات مرور، سيسهل النظام من وصول المستخدم بأمان لبياناته ضمن مختلف أقسام النظام، حيث سيكون المستخدم قادرًا على اختيار الاستفادة من ميزة التعبئة التلقائية من خلال تطبيق إدارة كلمات المرور ضمن النظام.

دعم صوت بلوتوث عالي

سيتيح نظام أندرويد 8.0 إمكانية بث الصوتيات لاسلكيًّا بجودة أعلى، حيث سيدعم الإصدار القادم كوديكات صوت بلوتوث ذات دقة عالية مثل LDAC.

وينتظر أن تظهر تفاصيل أكثر حول هذه الميزات الجديدة كون الإصدار الجديد مازال في نسخة المعاينة الأولى، على أن تكشف جوجل عن جديدها في مؤتمرها السنوي Google I/O في مايو من العام الجاري.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.