مساعد سامسونج الذكي Bixby قادم بميّزات ثورية

كشفت سامسونج رسميًّا اليوم أن Bixby هو اسم مساعدها الشخصي القادم وأنه سيتوفر على ميّزات ثورية ستغير من طريقة تفاعل المستخدم مع أجهزته الذكية، حيث أكدت سامسونج أن Bixby سيبرز بشكل أكبر وسيكون مختلفًا عن منافسيه الآخرين، وذلك عبر ثلاثة عوامل أساسية وهي:

التكامل

سيستطيع Bixby إنجاز عدة مهام، هذه المهام تكون غالبًا متاحة عبر اللمس، لكن مساعد سامسونج الشخصي الجديد سيستطيع إنجاز هذه المهام عبر أوامر صوتية من المستخدم، وهو ما يحتاجه المستخدمون فعلًا في المساعدات الشخصية، فبدلًا من فتح الهاتف والتنقل بعدة لمسات ضمن تطبيق ما لإنجاز مهمة معينة، سيكون بإمكان المستخدم إنجاز ذلك عبر بضع أوامر صوتية. وسيكون الهدف من هذه الميزة هو إزالة الشك الذي يراود المستخدم حول الأوامر الصوتية التي يمكن أن ينجزها والتي لا يمكن أن ينجزها.

الوعي بالسياق

هذه الميزة تعني أن Bixby سيكون على اطلاع على حالة التطبيق المفتوح ضمن الهاتف وسيكون جاهزًا للمساعدة في أي وقت، كما سيكون قادرًا على النسج بين عملية الإدخال عبر اللمس والأوامر الصوتية، أي أن المستخدم سيكون قادرًا على بدء مهمة ما من خلال اللمس واستدعاء Bixby لإتمام المهمة بأمر صوتي.

التفاوت المعرفي

سيكون مساعد سامسونج الشخصي Bixby قادرًا على العمل حتى مع المعلومات أو الأوامر غير المكتملة أو الدقيقة التي ترده من المستخدم، وعند الحاجة، سيطلب المساعد الشخصي من المستخدم إدخال مزيد من المعلومات.

هذا وقد كشف إن جونغ ري نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم البحث والتطوير في سامسونج أن Bixby هو واجهة مستخدم ذكية، ما يشير إلى أن سامسونج تسعى لتقديم بديل لواجهة الجهاز الرئيسة التي يمكن أن تكون معقدة وغامضة للبعض، وليس تقديم محرك بحث مفخّم يقدم أجوبة حول أسئلة من طرف المستخدمين، في إشارة إلى Siri وGoogle Assistant. وكما هو متوقع، سيكون هاتف جالكسي إس 8 أول جهاز يتميز بمساعد Bixby الشخصي، وسيضم عددًا من التطبيقات التي تدعم Bixby، أي أن المستخدمين سيكونون قادرين على التحكم بتلك التطبيقات عبر الأوامر الصوتية، على أن يتم تدعيم تطبيقات أخرى بأوامر صوتية إضافية خلال الأشهر المقبلة، مع وجود خطة لتوفير عُدّة تطوير برمجيات خاصة للمطورين من أجل إضافة Bixby لتطبيقاتهم.

وسيحتوي هاتفا جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس على زر خاص بالمساعد الشخصي Bixby، على أن توفر سامسونج في وقت لاحق أجهزة أخرى بمساعدها الشخصي الجديد، مع عدم اقتصار الأمر على الأجهزة الذكية، حيث يمكن تضمينه ضمن أي جهاز يحتوي على مايكروفون واتصال إنترنت. مع ذلك، عاد ري للإشارة إلى أن Bixby مازال في بداياته: “لدينا رؤية جريئة لإحداث ثورة على واجهة تربط بين الإنسان والآلة، إلا أن هذه الرؤية لا يمكن أن تتم بين ليلة وضحاها، تحقيق الطموح يستغرق وقتًا طويلًا.”

ويعد Bixby إحدى الميّزات التي يتوق محبو التقنية للتعرف أكثر عليها عند كشف سامسونج عن هاتفيها المنتظرين جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس في 29 مارس الجاري، كما يبدو جليًّا مدى تركيز سامسونج على مساعدها الشخصي الجديد Bixby، خصوصًا مع تمييزها له بزر خاص ضمن الهاتفين القادمين. وحسب ما أعلنت عنه سامسونج اليوم حول Bixby، فسيحدث هذا المساعد الشخصي فعلًا ثورة على كيفية تفاعلنا مع هواتفنا الذكية على وجه الخصوص، سواءً على المدى القريب أو البعيد.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.