Mass Effect: Andromeda تُعاني من انتقادات وتغطية سلبية

تحدثث منذ شهرين تقريباً عن Mass Effect: Andromeda وكيف أنها قد تكون خيبة أمل كبيرة، ويبدوا أن الأمر صحيح نوعاً ما، إلى حد الآن على الأقل.

يفصلنا عن موعد الإصدار بضعة أيام فقط، واستوديو Bioware كان قد أتاح للاعبين تجربة Mass Effect: Andromeda على أجهزة الحاسب والإكس بوكس من خلال EA Access، لكن اللاعبين عبروا عن استيائهم من مشاكل تقنية كثيرة وربما أسوء الرسوم الحركية التي شاهدناها في هذه السنة.

أسوء الرسوم الحركية لهذه السنة؟

بغض النظر عن أسلوب اللعب وجمالية الرسوم عموماً، إلا أن المقاطع السينمائية الكثيرة في اللعبة لا ترقى إلى نفس المستوى، فهي ضعيفة بدون تفاصيل واضحة، ناهيك عن الحركات الغريبة الخالية من أي عنصر بشري، يجعلنا الأمر نفكر كيف قام فريق Bioware بتسجيلها أصلاً!

المشاكل التقنية بالفعل كثيرة، فرغم اعتماد الفريق على محرك Frostbite، إلا أنه توجد مشاكل تظهر أثناء مقارنة اللعبة على جهاز Playstation 4 و Xbox One، فالأخير يقدم جودة أضعف من المعتاد أثناء استعراض المقاطع السينمائية وحتى أثناء اللعب أحياناً، وعلى جهاز سوني فهي تظهر أيضاً بدقة 900 بيكسل عوض الدقة الكاملة وهذا شيء قد لا يلقى استحسان اللاعبين.

إلى جانب انخفاض جودة الرسوميات، فمعدل الإطارات أيضاً كان محط انتقاد شريحة من اللاعبين، رغم أنها مشكلة يمكن إصلاحها في التحديثات المقبلة، إلا أن بعضهم اشتكى من انخفاض معدل الإطارات أثناء القتال والتصويب والتسديد ويمكنكم تخيل كيف قد يكون هذا مخيباً للآمال.

مشاكل تقنية وفنية في أسلوب اللعب

ماذا عن أسلوب اللعب؟ حسناً.. لقد أطلعتنا Bioware على عدة مقاطع توضح كيف يجري أسلوب لعب Mass Effect: Andromeda، كل شيء يبدوا رائعاً تقريباً.. وكيف لا وهي توضح الأمور الجميلة فقط. الحركة في اللعبة قد تكون مُحبطة، يمكنك السير بشكل بطيئ أو الجري.. لكن حتى وان أبعدت اصبعك على زر الجري، ستلاحظ أن الشخصية لاتزال تجري إلى الأمام، ما يعطيها نوعاً ما من الواقعية، لكن فيما يخص أسلوب اللعب فذلك قد يكون سيئاً في حالة كنت قريباً من الأعداء، شخصية تريد التحدث إليها فقط أو حتى على حافة ما.. السقوط سيؤدي إلى الكثير من لحظات الموت الرخيص.

تستمر مشاكل أسلوب اللعب التي اشتكى منها اللاعبون لتصل حتى إلى نوعية المهمات الجانبية، هناك العشرات منها على امتداد كل كوكب وكل مهمة رئيسية، وهذا قد يثير حماسكم، لكنها قد لا تُشعركم بأهميتها أو على الأقل تلك الحاجة لإتمامها، فهي تفشل في جذب اهتمام اللاعبين نظراً لكونها تركز على الكمية لا على الجودة، أمر ينطبق على الشخصيات.. هناك المئات منها، أكثر من الجزئين السابقين من Mass Effect، لكنها تفشل في بناء خلفية مثيرة، رغم أن هدف الشخصية الرئيسية رائع ونبيل، إلا أن Bioware فقدت قدرتها على تقديم تجربة قصصية هنا، مركزة بذلك على أمور أخرى قد لا تثير اهتمام محبي هذه السلسلة.

من جهة أخرى، هناك شريحة من اللاعبين الذين سيجدون Mass Effect: Andromeda من أروع ألعاب RPG لهذه السنة، إن كنت تحب ألعاب التصويب والتسديد من منظور الشخص الثالث، استكشاف بيئات مختلفة تقدم تجربة بصرية جميلة بفضل محرك Frostbite، فهذه اللعبة قد تكون خياراً جيداً لك، ناهيك عن احتوائها على طور لعب جماعي أقرب إلى Co-Op، يمكنك من خلاله التعاون من أصدقائك أو لاعبين آخرين من أجل اتمام المهمات أو القتال ضد الذكاء الإصطناعي، والذي يمكننا القول بأنه جيد إلى حد ما، على الأقل ليس برداءة الرسوم الحركية للعبة.

رد الفريق المطور

Bioware استمعت للشكاوي والإنتقادات، لكنها أكدت أن الرسوم الحركية غير قابلة للإصلاح، على الأقل ليس الآن، لكنها ستعمل على إجراء بضع تغييرات هنا وهناك لضمان تجربة أكثر ثباثاً فيما يخص جودة الرسوميات ومعدل الإطارات، لا يوجد شيء يمكن تغييره على مستوى القصة طبعاً، لذا فإن كنت تتوقع شيئاً أكبر وأفضل من أجزاء Mass Effect السابقة، فسيكون آمناً أن تخفض من توقعاتك، يمكننا بالفعل توقع أن اللعبة قد تحقق مبيعات جيدة لكن بعد أن يتم تخفيض سعرها، وهذا بالفعل ما بدأت تقوم به قائمة من المتاجر الأجنبية، وذلك بتوفيرها للعبة بأسعار ما بين 40 إلى 50 دولار عوض 60 دولار أمريكياً.

 

 

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.