مقارنة بين تطبيقات الفيديو حسب الطلب المتاحة عربياً

تطبيقات الفيديو حسب الطلب أصبحت منتشرة عربياً، مُتيحة بذلك فرصة للمستخدم العربي للولوج إلى مكتبات ضخمة من المسلسلات المحلية، الأجنبية وصولاً إلى برامج وأفلام عالمية وغير ذلك.

رواد هذا المجال يعيشون في خضم منافسة قوية لجذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين العرب، ومع كون MBC إحدى أكبر الجهات الإعلامية في المنطقة، فمن البديهي أن تكون خدمتها Shahid إحدى الوجهات المُفضلة للمستخدمين لمتابعة آخر الحلقات من برامجهم ومسلسلاتهم المفضلة.. هذا إلى حين دخول Netflix، الرائد العالمي في مجال الفيديو حسب الطلب، والذي أصبح يوفر أغلب محتوياته بترجمة عربية وجودة عالية، لينضم إليها أخيراً Starz Play Arabia، فما الإختلافات بين هذه الخدمات وغيرها؟ ما الذي يجعلها “تلفزيون المستقبل”؟

مقارنة للمزايا والأسعار

Netflix

AndroidiOS

Netflix يتمتع بأكبر مكتبة للمحتوى دون منازع، عشرات المسلسلات ومئات الأفلام، إضافة إلى برامج أصلية لا يتم عرضها على خدمات أخرى وكلها مترجمة إلى اللغة العربية، وهذه إحدى المزايا التي تحصل عليها مع اشتراكك في Netflix.

أسعار الإشتراك تبدأ ب 8 دولارات، المشاهدة تتم على شاشة واحدة فقط في وقت واحد، لكن ليس بالدقة العالية. إن كنت ترغب بمشاهدة برامجك المفضلة بالدقة العالية على شاشتين مختلفتين في نفس الوقت، اشتراك Standard بسعر 10 دولارات هو خيارك الأمثل، أما إن كنت تملك شاشة تلفاز Ultra HD، اشتراك Premium بسعر 12 دولار سيتيح لك مشاهدة البرامج بجودة أعلى طبعاً على 4 شاشات مختلفة. إحدى المشاكل التي تعاني منها Netflix هي طرق الدفع المحدودة والمتمثلة في بطاقات الإئتمان.

Shahid Plus

AndroidiOS

Shahid Plus التابعة لمجموعة MBC تركز أكثر على برامج الأخيرة، حيث يتم استعراض حلقات المسلسلات والبرامج التي توفرها القناة التلفزيونية لمن فاتته، إلى جانب بعض الأفلام السينمائية العربية، مايجعلها خدمة ملائمة لمن يرغب بالإستمتاع بالمحتوى المرئي العربي بالدرجة الأولى، وذلك مقابل 5 دولارات في الشهر حسب الباقة التي ترغب بها. ما يجعل Shahid Plus تبرز هي طرق الدفع الكثيرة، حيث يمكن لأي شخص الإشتراك فيها بشكل سريع دون عناء.

Starz Play Arabia

AndroidiOS

Starz Play من جهة أخرى تقدم محتوى عالمي وأجنبي، ما يجعلها منافسة لـ Netflix أكثر من باقي الخدمات الأخرى. هناك مجموعة واسعة من الأفلام السينمائية وقائمة من المسلسلات الأصلية التي أيضاً لن تجدوها في خدمات أخرى. الأسعار تبدأ عند 8 دولارات شهرياً ويمكنكم دفعها عن طريق مزود خدمات الإتصال الخاص بكم أو عن طريق بطاقة الإئتمان. رغم أن المحتوى الذي تقدمه هذه الخدمة قد لا يكون بجودة أو روعة خدمة Netflix، إلا أن الأسعار منخفضة نسبياً ما يجعلها مناسبة لمن يفضلون البقاء على ميزانية أقل.

كل هذه الخدمات تتيح لك مدة تجريبية تتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر، ويمكنك دوماً إلغاء اشتراكك دون أية تكاليف إضافية، الجدير بالذكر أن Shahid Plus توفر ثلاثة أشهر مجاناً عند شرائك أي جهاز Samsung Smart Tv، وهي صفقة حصلت عليها منذ بعض الوقت. تستطيع تجربة كل هذه الخمات ليس فقط على شاشة تلفازك بل أيضاً على الأجهزة المحمولة العاملة بنظام Android و iOS.

قمت بتجربة كل هذه الخدمات إلى جانب خدمات أخرى غير متوفرة عربياً مثل HBO Now و Amazon Prime Video.. قد يكون هناك اختلاف بين الأسعار، جودة البرامج، لكن أجد نفسي أعود دوماً لخدمة Netflix، كمية المسلسلات والأفلام المتاحة كبيرة، قد لا تنال اعجابك كلها، لكنني متأكد أنك ستجد شيئاً ما لك هناك، ناهيك عن توفر ميزة الترجمة العربية التي تعمل بشكل مثالي، وخاصية التوصيات وتحميل البرامج لمشاهدتها دون اتصال انترنت يجعلها صعبة المنافسة.

إمكانيات كبيرة لسوق الفيديو حسب الطلب

البعض قد يستغرب لما قد يدفع المستخدم مقابلاً لقاء مشاهدة محتوى مرئي يمكن إيجاده عبر الإنترنت مجانا.. الجواب بسيط; قيمة الوقت. ما تتيحه هذه الخدمات هو تسهيل عملية إيجاد المحتوى واستهلاكه، فعوض اجراء عشرات عمليات البحث عن موقع تورنت لتحميل مسلسل أو البحث عن رابط صحيح لمشاهدة فيلم مباشرة على شاشة حاسوبك الصغيرة، يمكنك دفع مقابل بسيط شهرياً لتشاهد ما ترغب به على شاشة تلفازك الكبيرة الواضحة، الإستمتاع مع أصدقائك وأفراد العائلة.. ما يجعلها تجربة اجتماعية ممتعة.

السوق العربية تحمل بين طياتها الكثير من الفرص لمزيد من خدمات الفيديو حسب الطلب، ليس بالضرورة أن تركز على توفير أفلام ومُسلسلات أجنبية شهيرة.. التركيز على نوع آخر من المحتوى قد يكون جيداً، مثل البرامج الصحية والنقاشية، مسلسلات من عالم الدراما الكورية والتركية تجتذب الكثير من الشباب أيضاً، ومع التسعير الصحيح وإتاحة وسائل دفع مختلفة، فستكون لديك فرصة للمنافسة.

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.