شروحات وتقييمات

إرشادات ونصائح: Horizon Zero Dawn


أحدث حصريات جهاز Playstation تحصل على اهتمام الكثير من اللاعبين، إليكم مجموعة من إرشادات ونصائح لإتقان أسلوب لعب Horizon Zero Dawn.

الأسلحة والموارد

عالم Horizon Zero Dawn مليء بالأدوات والموارد التي يمكن جمعها لصناعة أسلحة ومعدات، وهي عملية ليست صعبة حقاً. هناك أنواع مختلفة من الأسلحة لكن يمكن تقسيمها حسب الأدوات التي ستحتاجها لصناعتها; أسلحة تحتاج لأدوات معدنية وستحصل عليها كل مرة تدمر فيها ديناصوراً آلياً، هذه الأدوات تقدم أيضاً بعض القطع التي قد تساعدك على تحسين سلاحٍ محدد لذا حاول دوماً ابقاء مكان مفتوح في مخزن الأدوات. النوع الثاني هو الأسلحة التي تحتاج لأدوات طبيعية، مثل الخشب، حيث أنه متوفر في كل مكان تقريباً وسيساعدك على صناعة السهام بمختلف أنواعها.

بعض الموارد أيضاً تساعدك على تحسين قدرتك الشفائية، فهناك أعشاب مختلفة ولحوم الحيوانات البرية التي يمكن تحويلها إلى جرعات دواء تعمل بشكل أفضل من باقي موارد الشفاء. من المهم جمع أكبر قدر منها خصوصاً أن هجمات الأعداء والآلات قد تكون خطيرة، ما سيضعك في موقف حرج سريعاً.

إحدى الأمور المهمة التي يجب الإنتباه لها، هي نوعية الأسلحة المستخدمة في القتال، حيث يمكنك معرفة أي منها سيكون فعالاً أكثر ضد الالات بعد إجرائك مسحاً لها باستخدام جهاز Focus الذي ترتديه Aloy، هذا سيعطيك أفضلية في المواجهة وسيساعدك على بناء استراتيجية للهجوم، إلى جانب أنه سيعطيك نظرة أفضل إلى أي من الأجزاء الضعيفة في كل آلة على حدة.

من الضروري أن تركز على الحصول على أسلحة جديدة منذ البداية خصوصاً أن السلاح الإفتراضي ليس فعالاً كفاية. الجدير بالذكر أنه بعد مهمة Hunting Lodge، ستتمكن من استعمال أسلحة جديدة كلياً وهي مفيدة لبعض الالات التي ستظهر في المهمات اللاحقة، لذا حاول دوماً تفقد مخزونك وأجر عمليات بيع وشراء من حين لآخر لضمان حصولك على المعدات اللازمة وحتى أسلحة أخرى.

الديناصورات الآلية والأعداء

هناك عشرات الأنواع من الديناصورات الآلية المختلفة في Horizon Zero Dawn، لن تراها كلها منذ الوهلة الأولى، لكنك ستتعرف على الأنواع الإعتيادية منها، مثل The Watchers، ليست قوية بقدر الآلات الأخرى لكنها عدائية وسريعة، يمكن تدميرها باستخدام أي سلاح تقريباً، لكنها تملك هجوماً يساعدها على تشتيت انتباهك حيث تصبح الرؤية شبه منعدمة. كون اللعبة ذات عالم مفتوح كبير، فقد تحتاج لوسيلة تنقل بين الفينة والأخرى، وهنا يأتي دور Striders، للأسف هي الآلات الوحيدة التي يمكنك ركوبها بعد السيطرة عليها.

Scrappers و Tramplers مخلوقات تكون خطيرة حينما تهاجم على شكل قطعان، تملك أسلحة مختلفة قادرة على التسبب بضرر كبير، كما لديها قدرة كبيرة في استشعار تحركاتك حينما تكون قريباً لذا كن حذراً دوماً واعتمد استراتيجية دفاعية عن طريق نصب الفخاخ قبل الهجوم. أما Sawtooths فهي آلات تملك آلية دفاعية يصعب على الأسلحة البسيطة اختراقها، فهي تغطي معظم أجسادها قبل أن تسدد هجمة مباشرة باستخدام أشعة ليزر قوي، وطريقة تدميرها تكمن في الجهة الخلفية أو الجانبية التي لا تستطيع حمايتها.

الأعداء البشريون من جهة أخرى يتميزون بأسلحة مختلفة حسب القبائل التي ينتمون إليها، بعضهم يعتمد على السهام والرماح، في حين أن قبائل أخرى تملك ترسانة من الأسلحة الثقيلة والمعدات القادرة على إحداث ضرر كبير، وهنا من جديد أذكر بأنه من الضروري تحسين أسلحتك والحصول على أكبر قدر ممكن منذ البداية، فهذا سيسهل عليك المهمة قليلاً.

المهمات الرئيسية والثانوية

في القائمة الرئيسية، تستطيع الولوج إلى كافة المهمات الرئيسية والثانوية المتاحة لك، بعض هذه المهمات الثانوية يتيح لك الحصول على نقاط XP التي بدورها ستوفر لك مزيداً من المزايا. هذه المزايا قادرة على إعطاء Aloy قدرات جديدة مفيدة أثناء القتال، مثل تنفيذ هجمات صامتة سريعة، جعلها غير مرئية تقريباً بالنسبة للآلات من حولها وغير ذلك من القدرات التي يمكنك الإختيار من بينها.

الإنتقال من المهمات الثانوية إلى الرئيسية قد يكون مشوشاً للبعض، لكن يمكنك دوماً معرفة أي من المهمات تخوضها عن طريق القائمة الرئيسية، حيث توضح لك مجموعة أهداف يجب عليك تحقيقها للحصول على نقاط خبرة، معدات وأسلحة جديدة أحياناً والإنتقال لمهمات أخرى، لذا حاول إبقاء كل شيء ضمن خط زمني واضح لكي تتفادى الرجوع لمناطق زرتها سابقاً لتجاوز مهمة جانبية بسيطة.

لاتنسوا تفقد مراجعتنا للعبة Horizon Zero Dawn وإلقاء نظرة أيضاً على بعض من خلفيات الحاسب الخاصة باللعبة!