نظرة على هاتف BlackBerry KEYone المميز

قدمت بلاك بيري الكندية هاتف KEYone الجديد في معرض MWC 2017 ببرشلونة الإسبانية، حيث استمرت الشركة في التركيز على تقديم تصميم بلوحة مفاتيح مميزة، ويعد KEYone هو الهاتف الذي كان يحمل الاسم الرمزي Mercury قبل الإعلان الرسمي عنه، حيث كان يتوقع أن يحافظ على نفس الاسم الذي ظهر به أكثر من مرة في التسريبات. وأكدت بلاك بيري أن الهاتف سيتوفر على المستوى العالمي بدءًا من شهر أبريل المقبل، وسيكون متاحًا للشراء بسعر 549 دولار.

التصميم

BlackBerry KEYone Design

يعد هاتف BlackBerry KEYone أول هاتف ذكي من الجيل الجديد الذي يتم تصنيعه من طرف شركة TCL الذي استحوذت على حقوق تصنيع وتوزيع منتجات BlackBerry في وقت سابق، لذا يأتي الهاتف الجديد بتصميم مختلف نوعًا ما مع الحفاظ على لوحة المفاتيح المميزة، حيث عادت الشركة للتأكيد على أن هنالك مستخدمين مازالوا يفضلون مثل هذه التصاميم التي تخلت عنها معظم الشركات الأخرى واتجهت لتقديم تصميم عصري أكثر بشاشة لمس كاملة، وتركز الشركة كذلك على مستخدمي أجهزة بلاك بيري السابقين الذين يركزون على الإنتاجية، لذا فإن هذا الهاتف موجه للمهنيين في المقام الأول، خصوصًا وأن تجربة الطباعة على لوحة مفاتيح حقيقية لا يمكن أن تضاهيها لوحة مفاتيح افتراضية.

BlackBerry KEYone Keyboard

هذا وتم التخلي عن ميزة انزلاق الشاشة التي تميز بها تصميم هاتف Priv، حيث اتجهت بلاك بيري لتقديم الهاتف بتصميم أبسط، شاشة في الجزء العلوي ولوحة مفاتيح في الجزء السفلي، مع نجاحها في الحفاظ على حجم معقول للجهاز، وهو ما يتضح في كونه أصغر من هواتف معروفة أخرى بشاشة 5.5 بوصة مثل جوجل بكسل إكس إل وآيفون 7 بلس…ويتميز تصميم الهاتف بهيكل معدني مع لوحة مفاتيح بلاستيكية، في حين أضافت الشركة قارئ بصمة ضمن زر المسافة الخاص بلوحة المفاتيح، كما تتميز لوحة المفاتيح بدعم الحركات شأنها شأن لوحة مفاتيح هاتف Priv، حيث يقدم العديد من الخيارات مع كونه مريحًا في الاستخدام.

BlackBerry KEYone Keyboard Swipe Navigation

بقية ميّزات التصميم تتمثل في أزرار الصوت على اليمين، مع مدخل شريحة الاتصال، في حين يتمركز زر التشغيل على الجانب الأيسر، أما الجانب السفلي فيضم مدخل USB Type-C ومكبري صوت، مع مدخل السماعة في الجهة العلوية. على مستوى الشاشة، يأتي الهاتف بشاشة LCD بمقاس 4.5 بوصة بدقة Full HD وكثافة 433 بكسل لكل إنش.

النظام

BlackBerry KEYone Software

يعمل هاتف BlackBerry KEYone بنظام أندرويد 7.1 نوجا، مع إشارة الشركة إلى أنها ستعمل على تقديم تحديثات بشكل دوري إلى جانب التحديثات الأمنية الشهرية. وكالعادة، ستكون واجهة نظام الأندرويد على هاتف بلاك بيري الجديد أقرب إلى الخام، مع بعض الإضافات والتحسينات الخاصة بالشركة، والتي تتمثل في تحسينات على مستوى التنظيم، الحماية، والإنتاجية، إلى جانب تطبيقات معروفة مثل BBM وBlackBerry Hub، مع منح تطبيق DTEK صلاحية مخصصة للمستخدمين من أجل حماية وخصوصية أفضل عبر إدارة تصريحات التطبيقات بشكل مفصل.

الأداء

BlackBerry KEYone Performance

يعمل هاتف BlackBerry KEYone بمعالج Qualcomm Snapdragon 625، معالج رسوميات Adreno 506، وذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، ويقدم المعالج أداءً جيدًا مع احتوائه على هوائي X5 LTE الذي يقدم سرعات تحميل مضاعفة مقارنة بالإصدارات السابقة. ويتميز الهاتف بسماعات ستيريو، لكن الوقوف على مدى جودتها ليس ممكنًا لحين صدور الهاتف. ويأتي الهاتف ببطارية 3505mAh، وهي سعة يتوقع أن تقدم عمر بطارية طويل في المستوى، مع تميز الهاتف بدعم ميزة الشحن السريع Quick Charge 3.0 التي تتيح بلوغ 50% في غضون 36 دقيقة. ويتوفر الهاتف بسعة 32 جيجابايت قابلة للزيادة لغاية 256 جيجابايت من خلال بطاقات الذاكرة العشوائية microSD.

الكاميرا

BlackBerry KEYone Camera

على مستوى الكاميرا، يتميز هاتف BlackBerry KEYone بكاميرا خلفية بدقة 12 ميغابكسل (مستشعر Sony IMX378) مع فتحة f/2.0، ولا يدعم الهاتف ميزة التثبيت البصري، في حين تأتي الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميغابكسل مع فتحة f/2.2. ولا يبدو أن بلاك بيري قد أولت اهتمامًا كبيرًا بتجربة التصوير في الهاتف بناءً على المواصفات، لكن الكاميرا ستقدم أداءً لا بأس به غالبًا.

خلاصة

لاشك أن هاتف BlackBerry KEYone يعبر بشكل واضح عن اختلافه عن البقية بتصميمه البارز والمميز، مع ميّزات جيدة مثل تضمين قارئ البصمة ونظام أندرويد نوجا، من جهة أخرى قد لا يكون الهاتف موجهًا لمحبي الهواتف الرائدة والمواصفات الأحدث، لكنه جهاز موجه بشكل مخصص لشريحة معينة من المستخدمين الذين قد يجدون فيه تجربة الاستخدام التي يمكن أن ترفع مستوى إنتاجيتهم.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.