خلاصة تسريبات وإشاعات هاتف Nokia P1 الرائد

Nokia P1 Concept

تستعد نوكيا للعودة إلى الواجهة بأول هاتف رائد بنظام أندرويد بعد استحواذ HMD Global عليها، حيث ينتظر أن تكشف عن هاتف Nokia P1 بنظام أندرويد ومواصفات عالية، وذلك بعد أسابيع من كشفها عن هاتف Nokia 6 ذو المواصفات المتوسطة والذي تم إصداره في الصين فقط، ليلقى إقبالًا كبيرًا حيث نفذ في غضون ثوانٍ. وبرزت عدة تسريبات وإشاعات حول هاتف نوكيا القادم الذي يحمل حاليًّا اسم P1، والذي لا ندري إن كان اسمًا رمزيًّا أم الاسم النهائي.

موعد الإصدار

تتضارب الآراء حول موعد إعلان الشركة عن هاتف Nokia P1 الذي قد يظهر في معرض MWC ببرشلونة الإسبانية حسب معظم الآراء، في حين يتجه آخرون إلى أن الهاتف سيتأخر الإعلان عنه بسبب استحواذ سامسونج على معظم وحدات معالج Qualcomm Snapdragon 835 الجديد، وهو ما تضررت منه بالفعل شركات مثل LG وHTC حسب الشائعات. وفي حال صدقت هذه الآراء، فقد يتم إصدار هاتف Nokia P1 أواخر الربع الثاني أو بداية الربع الثالث من العام.

التصميم

Nokia P1 Concept

أشارت إحدى التقارير إلى نية نوكيا توحيد تصميم سلسلة هواتفها، سواء تعلق الأمر بالهواتف الرائدة أو المتوسطة، وذلك لأغراض تسويقية، لذا سيكون من السهل تصور تصميم هاتف Nokia P1 المقبل بناءً على تصميم Nokia 6 الحالي في حال صح هذا التقرير. وينتظر أن يتميز Nokia P1 بهيكل معدني، مع زر رئيس أسفل الشاشة يعمل كقارئ بصمة، إلى جانب عدد من التحسينات الخاصة بالجهاز على مستوى التصميم مقارنة بهاتف Nokia 6، من خلال تغطية الهاتف بزجاج Gorilla Glass 5 من الأمام والخلف، مع حواف نحيفة للغاية محيطة بالشاشة شأنها شأن شاشة LG G6، كما ينتظر أن يضم الهاتف بدوره ميزة مقاومة الماء والغبار بمعايير IP68 لينافس الأجهزة المشابهة مثل جالكسي إس 8 وLG G6.

الشاشة

Nokia 6

أشار تقرير سابق إلى أن هاتف Nokia P1 سيأتي بشاشة AMOLED بمقاس 5.3 بوصة ودقة QHD، كما اتجه التقرير إلى أن الهاتف سيتوفر بإصدارين، أي أن هنالك نسخة أخرى بمقاس أكبر يتمثل في 5.5 بوصة، وهو خيار مستبعد حاليًّا لعدم وجود تأكيدات من مصادر أخرى أو تسريبات. وينتظر أن تتميز واجهة الهاتف بحواف نحيفة مع حماية Gorilla Glass 5.

الأداء

بما أن الشركة تسعى إلى المنافسة في سوق الهواتف الرائدة من خلال هاتف Nokia P1، فسيكون عليها توظيف أحدث المواصفات القوية، ورغم ما أشرنا إليه آنفًا حول تضرر الشركة من وضع سامسونج يدها على معظم وحدات أحدث معالج من Qualcomm، إلا أن تقارير أخرى تفيد بأن الهاتف الجديد سيعمل رغم ذلك بمعالج Qualcomm Snapdragon 835. على مستوى الذاكرة العشوائية، ينتظر أن يضم الهاتف ذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت، وهي سعة أصبحت مطلوبة بعد توفرها ضمن عدة أجهزة خلال العام الماضي، على رأسها هاتف OnePlus 3، كما ستصل سعة التخزين لغاية 256 جيجابايت مع دعم الهاتف لبطاقات الذاكرة الخارجية microSD. وينتظر أن يحتوي الهاتف على بطارية بسعة 3500mAh، مع الحفاظ على مدخل السماعة، ودعم مدخل USB Type-C.

النظام

يتوقع أن تقدم نوكيا هاتفها الجديد بنظام أندرويد نوجا، مع الاستفادة من أحدث ميّزات النظام المتوفرة، وهو حلم لطالما راود محبي الأندرويد برؤية هاتف من نوكيا بمواصفات عالية وأحدث إصدار من نظام أندرويد. وهو ما سيحدث مع هاتف Nokia P1 الذي سيستفيد من منصة الواقع الافتراضي Google Daydream VR وميزة Doze لحفظ البطارية إلى جانب ميّزات نظام أندرويد نوجا الأخرى.

الكاميرا

Nokia P1 Camera Render

لطالما عرفت نوكيا باستخدامها لعدسات Carl Zeiss في هواتفها القديمة التي عرفت إقبالًا كبيرًا من طرف المستخدمين، وهو ما سيتكرر في هاتف Nokia P1 الذي يتوقع أن تكون قدراته التصويرية إحدى أهم نقاط قوته بسبب تاريخ الشركة في هذا المجال، وحسب الشائعات، فإن الهاتف سيأتي بعدسة Carl Zeiss بدقة 22.3 ميغابكسل.

خلاصة

لاشك أن محبي نظام أندرويد بصفة عامة متشوقون لانضمام نوكيا لركب الشركات المصنعة لهواتف أندرويد الرائدة، حيث يعول كثيرون على منافسة الشركة بتاريخها العريق لبقية الشركات التي سيطرت بعدها على سوق الهواتف، لكن سيكون عليهم الانتظار قليلًا بعد لاكتشاف التوليفة التي ستقدمها الشركة ضمن هاتفها الرائد المنتظر.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.