مقارنة بين Honor 8 وAsus ZenFone 3

Honor 8 vs Asus ZenFone 3

يعتبر هاتفا Honor 8 وZenFone 3 خليفتان لهاتفين ذوا شعبية كبيرة، كما أنهما يتوفران بسعر لا يتجاوز 400 دولار، وقد لقيا إقبالًا جيدًا من شريحة مهمة من المستخدمين الذين يفضلون هذه النوعية من الهواتف التي تقدم أداء وميزات في المستوى بسعر أقل بكثير من أسعار الهواتف الرائدة، فأي الجهازين أفضل من الآخر؟ هذه مقارنة بين الهاتفين.

التصميم

ليست هذه مقارنة بين هاتفين مختلفين من حيث مواد التصنيع، حيث يأتي كلا الهاتفين بتصميم معدني وزجاجي، وهو ما يجعل تفوق أحدهما على الآخر مسألة ذوق عام فحسب، مع تميزهما ببعض القواسم المشتركة على مستوى التصميم، من حواف ناعمة وزوايا دائرية. ويبرز هاتف Asus بحدبة كاميرا بارزة في الخلف، مع ثلاثة أزرار تحت الشاشة، وتميزه بقارئ بصمة ذو شكل مستطيل في الخلف، كما يأتي الهاتف بنسختين، إحداهما بمقاس 5.2 و5.5 بوصة، مع كون هذه الأخيرة هي التي يتم مقارنتها في هذه المقال مع Honor 8.

بصفة عامة، اتجهت كلتا الشركتين لتقديم تصميم تقليدي، مع تصميم لامع يعكس الضوء بشكل أفضل في هاتف Honor 8 مقارنة بهاتف Asus ZenFone 3. من حيث جمالية التصميم، فقد ينال تصميم أحد الهاتفين إعجاب مستخدم ويعيبه مستخدم آخر، لكن قد يكون هاتف Honor 8 أجمل من حيث التصميم، خصوصًا النسخة الزرقاء.

على مستوى الشاشة، يأتي Asus ZenFone 3 بشاشة +IPS بمقاس 5.5 بوصة ودقة 1080p بكثافة 401 بكسل، في حين يأتي هاتف Honor 8 بشاشة LCD بمقاس 5.2 بوصة ودقة 1080p بكثافة 423 بوصة. ويتميز كلا الهاتفين بشاشتين في المستوى، مع ملاحظة وجود تأثير أزرق على كلتا الشاشتين. من جهة أخرى، يبرز هاتف Honor 8 بشكل مميز بتوفره على وضع يدعى “حماية العين” والذي يمنح الشاشة تأثيرًا أصفر، وهو وضع لقي استحسان الكثير من المستخدمين الذين يفعلونه عند تصفح الهاتف في الأماكن المظلمة.

واجهة النظام

يأتي هاتف Honor 8 بنظام أندرويد نوجا مع واجهة EMUI 5.0 الجديدة التي يمكن وصفها باستفاقة Huawei التي كانت تقدم واجهات أقرب إلى نظام iOS من أندرويد، الشيء الذي تغير الآن مع النسخة الجديدة التي تميل أكثر إلى نظام أندرويد مع ميزات في المستوى. أما هاتف ZenFone 3 فقد استفاد هو الآخر من تحديث أندرويد نوجا إلا أن واجهة الشركة ZenUI 3.0 تفسد تجربة الاستمتاع بأحدث إصدارات أندرويد، لتستمر في كونها أحد أكبر علامات الاستفهام التي يمكن للمستخدم أن يطرحها حول سبب اتجاه Asus لتقديم هذه الواجهة التي تعد أحد أسوأ واجهات أندرويد، مع العديد من التطبيقات المنصبة مسبقًا دون ميزات مثيرة للاهتمام. لذا سيكون هاتف Honor 8 أفضل خيار من حيث تجربة الاستخدام.

الأداء

يقدم كلا الجهازين أداءً جيدًا مع تفوق هاتف Honor ثانية، حيث يأتي الهاتف بمعالج Kirin 950 ثماني النواة وذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت، ليقدم أداءً ممتازًا، خصوصًا مع التحسينات التي طرأت على مستوى تحسين توافق النظام مع موارد الجهاز. من جهة أخرى، يأتي هاتف ZenFone 3 بمعالج Qualcomm Snapdragon 625، ليقدم الهاتف أداءً جيدًا دون وجود تأخيرات أو مشاكل، لكن الأداء العام ليس بجودة هاتف Honor 8 الذي يبرز كذلك على مستوى الألعاب.

الكاميرا

يعد الأداء الذي يقدمه الهاتفان على مستوى التصوير رائعًا للغاية، حيث يتألق هاتف Honor 8 الذي يواصل نجاح سلفه على مستوى الكاميرا، بكاميرا مزدوجة في الخلف بدقة 12 ميغابكسل مع فتحة f/2.2، حيث يقدم نتائج مرضية ضمن معظم الصور، مع كون الألوان والتفاصيل كافية في ظروف الإضاءة الساطعة. من جهة أخرى، يقدم هاتف ZenFone 3 بدوره أداءً في المستوى، حيث يأتي بكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسل وفتحة f/2.0، ما ينتج عنه صور طبيعية بألوان دافئة. ومثل معظم الهواتف الذكية، تقل جودة الأداء عند التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة، مع نجاح هواتف قليلة مثل جالكسي إس 7 وجوجل بكسل في التعود بشكل جيد مع ظروف الإضاءة المنخفضة.

البطارية

يبرز هاتف Asus بشكل أفضل على مستوى عمر البطارية، حيث يأتي ببطارية سعتها 3000mAh، وهي نفس سعة بطارية هاتف Honor 8، ورغم كون شاشة هاتف ZenFone 3 أكبر، إلا أنه يقدم عمر بطارية طويل، حيث يمكن أن يصل عمر البطارية ليوم ونصف من الاستخدام المكثف، مع بلوغه ليومين من الاستخدام المتوسط. وقد حقق هاتف Honor 8 نتائج مشابهة، إلا أن احتواءه على شاشة أصغر يفترض أن يجعله أفضل على الورق. هذا ويتميز كلا الهاتفين بدعم ميزة الشحن السريع.

خلاصة

ربما يكون من السهل التوصية بهاتف Honor 8، حيث سيحظى المستخدم غالبًا بتجربة استخدام أفضل من عدة جوانب مقارنة بهاتف Asus، ويتوفر هذا الأخير بسعر 369 دولار، في حين صدر هاتف Honor بسعر 399 دولار عند صدوره، مع توفر كلا الجهازين الآن بسعر أرخص في بعض المناطق، علمًا أن Honor قد أصدرت قبل أيام قليلة نسخة أخف من الجهاز بعد النجاح الذي حققه.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.