هل ستكون Horizon Zero Dawn بداية لسلسلة جديدة؟

تستعد Guerrilla Games لإطلاق عنوانها الجديد كلياً Horizon Zero Dawn والحصري على أجهزة بلايستيشن 4، ويبدو أنها حصلت بالفعل على ردود فعل إيجابية كثيرة بل وبعضها جاء ليؤكد على أنها إحدى أفضل الحصريات التي حصل عليها الجهاز على مستويات عدة.. فهل ستكون Horizon Zero Dawn بداية لسلسلة جديدة؟

طموح كبير

بعيداً عن الضجة الإعلامية التي حصلت عليها اللعبة إلى حد الآن، فإن Horizon Zero Dawn مشروع جريء لفريق مُخضرم قدم لنا سلسلة Killzone والتي كانت تتميز بمستوى عالي من الرسوم ومستوى اللعب الذي جعلها من أفضل سلاسل ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول.

فريق Guerrilla اتخذ خطوة طموحة في تغيير إتجاه ألعابه، خطوة لا تتخذها معظم فرق التطوير نظراً لصعوبة الأمر واحتمالية الوقوع في فشل كبير يؤدي إلى خسائر مالية لاحقاً، وقد قام فريق التطوير بطرح مجموعة من المقاطع التي توضح عملية التطوير من وراء الكواليس وكيف انتقلوا من سلسلة Killzone إلى Horizon Zero Dawn الذي قد تكون بدورها بداية لسلسلة جديدة.

لعبة العالم المفتوح الجديدة تقدم قصة جميلة، لا نعرف إلى أي مدى ستكون مؤثرة أو كيف سيتلقاها اللاعبون، لكنها تستحق حتماً التعمق فيها، فهذه اللعبة تجمع عدة أمور بما في ذلك أسلوب لعبٍ يتنوع بين القتال، الإستكشاف، جمع الموارد وصناعة الأسلحة.. كل ذلك في عالم مفتوح كل ما رأينا حوله إلى حد الآن يشير إلى جمالية كبيرة والكثير من التنوع الذي سيقدم للعبة شعوراً مختلفاً كل مرة.

من الصعب الحديث عن جزء ثاني منذ الآن، لكن متأكد أن Guerrilla و Sony قد يدرسان هذه الفكرة إن لاقت اللعبة النجاح المتوقع منها، عملية التطوير قد تتطلب الكثير من الوقت، خصوصاً أننا لا ندري شيئاً حول المحتويات الإضافية أو توسيعات القصة التي قد تحصل عليها Horizon Zero Dawn، لكن من المهم جداً أن يركز فريق التطوير على شخصيات اللعبة، خصوصاً Aloy الشابة التي ستكون محور هذه السلسلة الجديدة.

ماذا يخبأه المستقبل لهذه اللعبة؟

كونها من حصريات Sony، فإن اللعبة أيضاً ستكون متوفرة بجودة 4K على PS4 Pro، وبالإستفادة من تقنية HDR، فمن المحتمل أن تكون Horizon Zero Dawn من بين أجمل الألعاب التي سنحصل عليها هذه السنة، بالإعتماد على محرك DECIMA، فإننا نتوقع الكثير من التغييرات والتحسينات الإيجابية في أية أجزاء قادمة من اللعبة خصوصاً أن المحرك حصل بالفعل على عدة تطويرات بل إن استوديو Kojima Productions قرر استخدامه للعبة Death Stranding التي أظهرت جانباً آخر من جودة الرسوميات التي استطاع هذا المحرك تقديمها.

هل Guerrilla قادرة حقاً على العمل على سلسلة جديدة كلياً، أم أنها ستعود لألعاب التصويب والتسديد؟ مر بعض الوقت منذ آخر إصدار للعبة Killzone (منذ سنة 2013) وقد شكلت بداية قوية لقدرات جهاز PS4 أنذآك، ومباشرة بعد الإصدار بدأ الفريق على العمل على مشروع Horizon Zero Dawn.. وأظن أنه من الحكمة أن تسخر جهود الفريق للعمل على هذه السلسلة الجديدة كلياً، مع أنني أتوقع أن تأخذ منحى باقي ألعاب العالم المفتوح بعد هذا الجزء الأول.. فهذا العنصر يكون أحياناً العامل الذي يجذب اللاعبين إلى العناوين الجديدة، لكنه يقضي على فرصة استكشاف القصة والإنغماس في أحداثها في مُعظم الأحيان، لذا أعتقد أن Guerrilla قد تجد بعض الصعوبة في إبقاء اللاعبين مهتمين بالقصة.. هل يمكنها ربما جعل اللعبة.. خطية؟ قد يكون تغييراً غريباً لكن أعتقد أن Naughty Dog أظهرت لنا كيف يمكن أن تكون الألعاب الخطية ذات القصة الجميلة مميزة وقادرة على جذب ملايين اللاعبين إليها.

تفكرون بشراء Horizon Zero Dawn؟ قد تكون الإنطباعات الأولية عن اللعبة جيدة إلى حد ما، لكن سنقوم بمراجعة اللعبة بشكل أدق وذكر رأينا الصريح فيها، وما إذا كانت حقاً تستحق الشراء أم أنها مجرد دعاية مبالغ فيها كما حدث مع بعض العناوين الأخرى.. No Man’s Sky على سبيل المثال.

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.