6 تطبيقات مميزة لتخصيص شامل لجهاز الأندرويد!

customize Android apps

من بين أبرز ميّزات نظام أندرويد هي حرية تخصيصه حسب ما يهوى المستخدم، فمع قليل من المعرفة على مستوى التطبيقات والإعدادات، سيكون بإمكان المستخدم جعل هاتفه فريدًا يتماشى مع ذوقه الخاص، ومن أجل هذا الغرض، تتوفر عدة تطبيقات تسهل من عملية تخصيص النظام وجعل الهاتف يتسم بالطابع الذي يريده المستخدم. هذه قائمة بالتطبيقات التي تتيح للمستخدم تخصيص هاتفه كيف يشاء.

تطبيق Flashify

تطبيق Flashify موجه للمستخدمين الجادين الذين يريدون تخصيص هواتفهم بشكل جذري من خلال إجراء عملية الروت، ويعد التطبيق مناسبًا للمستخدمين الذين سينجزون هذه العملية لأول مرة. ويعتبر تطبيق Flashify تطبيقًا بسيطًا يتطلب تصريح روت، لكن حال حصوله على التصريح، يصبح تطبيقًا قويًّا للغاية يمكنه القيام بالعديد من الأشياء، حيث يمكن تنصيب رومات مخصصة، ملفات Zip، إدارة النسخ الاحتياطية والعديد من الأشياء الأخرى. طبعًا يفضل أن يتم عمل نسخة احتياطية من بيانات المستخدم قبل استخدام التطبيق، وسيكون تطبيق Titanium Backup مناسبًا لهذه المهمة. هذا مقال مميز حول عملية الروت مناسب لمن يود الدخول لهذا المجال.

تطبيق Nova Launcher

يعد تطبيق Nova Launcher أحد لانشرات أندرويد المميزة، حيث يوفر العديد من خيارات التخصيص التي يلجأ المستخدمون عادة إلى اختيارها أثناء تخصيص تجربة استخدام هواتفهم، مع توفر نسخة مجانية من التطبيق تتوفر على عدة ميّزات. ويتيح التطبيق إعداد نظام أندرويد حسب ما يفضل المستخدم، بدءًا بالتصميم العام، مرورًا بحركات التنقل، وصولًا إلى أيقونات التطبيقات وآليات التحكم بالحركات، كما يتيح التطبيق إمكانية استيراد إعدادات لانشر سابقة من هاتف أندرويد آخر بسهولة.

حزم الأيقونات

بعد تنصيب لانشر سواءً كان Nova Launcher أو لانشر آخر، ستكون الخطوة الموالية للباحثين عن تخصيص تصميم هواتفهم هي اختيار أيقونات جديدة، ويمكن ذلك عبر تحميل حزمة أيقونات أو عدة حزم وتغيير أيقونات التطبيقات الحالية بأيقونات أخرى تتناسب والشكل العام الجديد الذي يود المستخدم اعتماده. وتتوفر العديد من حزم الأيقونات المتنوعة ذات الأشكال الفريدة والغريبة، منها التي تختار نمطًا معينًا لها ومنها التي يمكن أن نقول أنها ذات تصميم معتاد مع بعض التعديلات الجمالية. ويمكن تحميل حزم أيقونات من متجر جوجل بلاي.

تطبيق Zedge

تطبيق Zedge هو تطبيق معروف بدأ على شكل موقع منذ سنوات، ويعد التطبيق خيارًا مميّزًا لمن يبحث عن محتوى لتخصيص هاتفه دون الحاجة لتحميل أكثر من تطبيق، إذ يقدم التطبيق محتوى مثل الخلفيات، حزم الأيقونات، النغمات، ورنات التنبيهات، مع توفر التطبيق على محتوى كثيف. من جهة أخرى، يمكن للمستخدم تحميل تطبيقات منفردة مثل تطبيقات الخلفيات المنتشرة بكثرة، أو تطبيقات إعداد النغمات كالتطبيق الموالي.

تطبيق Ringdroid

تطبيق Ringdroid هو خيار مميز للباحثين عن تطبيق لصنع نغمات من مقاطع صوتية أطول، حيث يتميز التطبيق بكونه مفتوح المصدر ومجانيًّا، إلى جانب تميزه بالبساطة على مستوى الواجهة والأداء، إذ يتيح تقطيع ودمج أجزاء المقاطع الصوتية بسهولة من أجل الخروج بملف صوتي جديد يمكن استخدامه كأي نغمة أخرى.

تطبيق Defumblr

Defumblr

يحاول تطبيق Defumblr أن يحول شاشة قفل هاتف المستخدم إلى حيز مفيد أكثر من خلال توفير إمكانية تخصيص نوعية التنبيهات التي يتلقاها المستخدم ويتفاعل معها، حيث يقدم التطبيق عدة خيارات وقوائم من أجل التفاعل مع هذه التنبيهات، فالسحب على تنبيه ما يمنح المستخدم خيارات إضافية مثل حظر استقبال الرسائل من مُرسِل ما ضمن شاشة القفل أو السماح للمستخدم بحظر التنبيهات من تطبيقات معينة. ويحتوي التطبيق على شريط أو سهم صغير أسفل الشاشة، والذي يكشف للمستخدم أكثر التطبيقات استخدامًا من طرفه. من جهة أخرى، يعاب على التطبيق عدم دعمه لقارئ البصمة لحد الساعة.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.