مراجعة: Resident Evil 7

المراجعة برعاية حساب كلاود قيمز على تويتر!

[تحديث] تفقدوا مراجعتنا للعبة على قناة اليوتيوب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نسخة تجريبية من Silent Hill حملت إسم Playable Teaser، كانت أكثر عنوان رعبٍ مُنتظر من قبل اللاعبين.. إلى أن أعلنت شركة Konami عن إلغاء المشروع وطَردِ المسؤول عنها، Kojima، بعد انتهائهِ من Metal Gear Solid 5. لحسن الحظ لسنا هنا للحديث عن الإنتقادات السلبية التي تعرضت لها شركة Konami.. بل لنقدم لكم مراجعتنا عن لعبة رعبٍ بعتبرها الكثيرون خليفةً روحية لتلك النسخة التجريبية من Silent Hill، لكن من عالم مختلف، عالم Resident Evil.

العنوان: 7 Resident Evil    الناشر: Capcom    المطور: Capcom    تاريخ الإصدار: 24.01.2017    عدد اللاعبين: 1

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القصة

لاعب جديد؟ لا عليك، Resident Evil 7 لن ترغمك على قراءة قصة الأجزاء السابقة أو لعب أيٍ منها

تتميز سلسلة Resident Evil منذ إصدارها سنة 1996 بدمج عناصر الرعب النفسي مع قتل الأحياء الأموات و الهروب من الاشباح.. عناصر نادراً ما نراها في لعبة واحدة، ويبدو أنها عادت مع Resident Evil 7.

قصة هذا الجزء باختصار تجري بعد أربع سنوات من آخر جزء، في المدينة الخيالية Dulvey الواقعة في ولاية Louisiana بالولايات المتحدة (نعم، قصة رعب بروح يابانية تجري في أمريكا). ستتعرف على Ethan Winters وهو الشخصية الرئيسية الجديدة الذي يجد مجموعة من مقاطع مصورة لزوجته Mia التي تدله على منزل ريفي شبه مهجور في منطقة معزولة.. Ethan اعتقد دوماً أن زوجته لقت حتفها في أحداث غامضة، لكن أحد تلك المقاطع أكد أنها في الحقيقة حية، لكنها لا ترغب منه البحث عنها.. خصوصاً في ذلك المنزل الذي تنتهي فيه حياة كل من تطأ قدماه شرفته الأمامية.

لاعب جديد؟ لا عليك، Resident Evil 7 لن ترغمك على قراءة قصة الأجزاء السابقة أو لعب أيٍ منها، مع أن ذلك قد يُساعد قليلاً، إلا أن القصة جديدة، مختلفة وأسلوب اللعب تغير كثيراً مقارنة بالإصدارات الأخرى. 

القصة تحمل معها الكثير من الأحداث، طبعاً مع شخصيات مُثيرة تتزعمها عائلة Baker، مجموعة من آكلي لحوم البشر يتمتعون بحس فكاهة سيجعلك ترغب بالهرب كل مرة ترى أحدهم أمامك.

شعرت في كثيرٍ من الأحيان أنني أعيش فيلم رعبٍ أمريكي جيد جداً، وهذا شيء لا نحصل عليه بالطبع، لكن Capcom استطاعت من جديد الحفاظ على تلك الحبكة التي تدفعك للاستمرار في اللعبة لكن بخوف وحذر شديدين، هناك الكثير من الأدلة حول الزوجة Mia، أمور غريبة تجري في أروقة المنزل والباحة الخلفية.. Ethan للأسف ليس بشخص ماهرٍ في فنون الدفاع عن النفس، لكن ستتاح لك بعض الأدوات والأسلحة التي سنتحدث عنها في فقرة أسلوب اللعب.

أسلوب اللعب

الألغاز قد لا تكون صعبة وهو أمر غضضت النظر عنه قليلاً لوجود عناصر أكثر أهمية استطاعت Capcom تقديمها بشكل مُتقن

وعدتنا Capcom مراراً أن Resident Evil 7 ستكون أقوى تجربة رعبٍ في تاريخ السلسلة، ونحن كلاعبين يجب علينا اللعب بذكاء فيما يتعلق بالأسلحة والأدوات المتاحة لدينا.. أمور أستطيع القول وبكل ثقة أنها حقاً صحيحة.

لنتحدث قليلاً عن التغيير الكبير الذي طال أسلوب اللعب، منظور الشخص الأول، مُعظم اللاعبين المخضرمين استغربوا هذه الحركة، لكنها كانت خطوة إيجابية جداً، هكذا يشعر اللاعب أنه حقاً يعيش تلك اللحظات وسيكون عليه الالتفاف يمينا ويساراً كل دقيقة خوفاً منه أن يحدث شيء مفاجئ. من جهة أخرى، فمنظور الشخص الأول قدم تجربة قوية فيما يتعلق بطريقة التفاعل مع محيطك، مثل استكشاف أرجاء المنزل، البحث عن أدلة وأدوات أو حتى أثناء الهروب من مُطارديك.. أتحدث هنا عن رب العائلة بشكل خاص، Jack Baker.

ستجد نفسك في هذا المنزل الذي تتخذه عائلة Baker مقراً لها، مكان مُقزز تتخلله بعض الإضاءة الخفيفة هنا وهناك، والكثير من الردهات المخيفة التي يستوجب عليك الحذر أثناء المشي فيها، لكن قبل أن تبدأ مرحلة الهروب والاختباء، هناك ألغاز يجب حلها من حين لآخر، ستجد أدلة حول Mia ومقاطع فيديو لأشخاص آخرين يتحدثون عن بعض الشائعات والحكايات حول عائلة Baker.

الألغاز قد لا تكون صعبة وهو أمر غضضت النظر عنه قليلاً لوجود عناصر أكثر أهمية استطاعت Capcom تقديمها بشكل مُتقن، مثل عدم توفر الموارد والأسلحة بكثرة، بعض الأسلحة ستكون متاحة لشخصية Ethan لاحقاً بعد تقدمه في القصة، وبعض الموارد التي تساعدك على استرجاع قوتك أيضاً لن تكون متوفرة بكثرة، لذا وجب عليك التصرف وفق خطة ذكية واحتياط، وفيما يخص أزرار التحكم فهي غير خارجة عن المألوف، كل شيء بسيط وسهل التحكم بل ويمكنك تخصيص قائمة الأسلحة والموارد للولوج إليها بشكل سريع أثناء المطاردات أو ما شابه.

الأجزاء السابقة، إلى جانب تركيزها على الرعب طبعاً، إلا أنها قدمت أموراً مختلفة منها مساحات شاسعة وعناصر التصويب والتسديد التي جعلتها مثل لعبة أكشن.. Resident Evil 7 من جهة أخرى تحاول العودة إلى جذور اللعبة، وبالضبط الجزئين الأولين، مساحات ضيقة نوعاً ما، التركيز على الأصوات لا الموسيقى، لكن مع إتاحة أسلوب لعبٍ يعتمد كثيراً على التجوال في المنزل، قد تتغير بعض الأمور ما سيثير ارتباكك، لذا حاول تَذكر كل ما تَمُر من قربهِ.

نقطة مهمة أريد الإشارة إليها دون إفسادها على اللاعبين وهي متعلقة بقتال الزعماء، البعض قد يجد هذه القتالات سهلة، لكن سنتفق جميعاً على أنها مُربكة حيث أن اللعبة لا تُطعلك على مدى الضرر الذي تُحدثه، لحظات تعبئة الأسلحة ثقيلة وستجعل من الأمر كله مُرعباً ويسبب الكثير من التوتر، لكن العملية كلها تُشعرك وكأن الزعماء لا يتأثرون بأي من طلقاتك، على الأقل في الدقائق الأولى من المواجهات.

إلى جانب عائلة Baker، هناك بعض الأعداء الآخرين الذين وجدتهم نوعاً ما غير مُناسبين للجو العام لهذا الجزء، رغم أنها بالفعل تصلح لأجزاء سابقة إلا أنني وجدت أفراد عائلة Baker كافية لبث رعبٍ حقيقي لأي لاعب، قد يكون الأمر متعلقاً بمستوى الواقعية، لكن لم أحبذ الأمر كثيراً.

الرسوم والأصوات

استخدام منظور الشخص الأول قدم تجربة بصرية رائعة، الكثير من التفاصيل تُشعرك بواقعية ما حولك، ترى الكثير من التفاصيل الدقيقة أثناء تجولك في مطبخ المنزل.. مثل الثلاجة المليئة بأعضاء بشرية، أواني مليئة بأوساخ مقززة ونفس الشيء ينطبق على شخصيات اللعبة، على الأقل التي تستطيع رؤيتها عن قرب.

كما ذكرت سابقاً، Resident Evil 7 ليست بلعبة تحمل موسيقى جميلة أو أصلية، رغم أنها تقدم بعض النغمات من حين لآخر وهي ممتازة، إلا أنها لعبة رعبٍ نفسي تركز على الأصوات بالدرجة الأولى، عند تجولك في المنزل أو في الخارج قد تسمع صوتاً غريباً أو خطوات مشي خلفك.. أصوات مُريبة تجعلك تفقد صوابك قبل حدوث أي شيء، فحتى عند مطاردة أحدهم لك فلا وجود لأي نوعٍ من الموسيقى الطاغية، بل فقط أصوات الصراخ، انكسار الأشياء من حولك، خطوات الجري من حولك وأحياناً بعض الإنفجارات الخفيفة.

هل تستحق الشراء، استئجارها أم انتظار تخفيض سعرها؟

Resident Evil 7 بكل تأكيد تعود بنا إلى جذور السلسلة، حصلنا على تغييرات في أسلوب اللعب، تجربة رعبٍ مُثيرة تبدأ لحظة وصولك إلى ذلك المنزل الفظيع وترافقك على مدى أحداث اللعبة، كل ذلك في بيئة مُصممة بعناية تحمل معها تفاصيل بصرية رائعة واستخدام للأصوات يجعلك تفقد صوابك بسهولة.

اللعبة متوفرة على منصات الألعاب المختلفة، وهي بكل تأكيد تستحق الشراء، فقد أعلنت Capcom عن محتويات جديدة في أقرب وقت وهي بالفعل أصدرت تحديثاً لإصلاح بعض المشاكل منذ اليوم الأول، مايعني أن تجربة اللعب ستكون خالية تقريباً من أية مشاكل، ولاتنسوا أيضاً التجربة التي تقدمها باستعمال خوذة الواقع الإفتراضي على جهاز بلايستيشن 4 التي ستضاعف من مستويات الرعب والإثارة!

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.