سامسونغ تعلن عن سبب انفجار هاتف جالكسي نوت 7

صدمة كبيرة للأسف كانت لشركة سامسونج بعد خسارتها لهاتف جالكسي نوت 7 والتي وصلت إلى 5.3 بليون دولار أمريكي إثر مشاكل كبيرة رافقت إطلاق الهاتف والتي أدّت لانفجاره بشكل غير متوقّع وحتى مع سحب الدفعة الأولى من الأجهزة واستبدالها بأجهزة جديدة لم تحلّ المشكلة إطلاقاً.

لذلك قررّت الشركة في خطوة جريئة سحب جميع الهواتف من السوق وإيقاف إنتاجه وبيعه ونجحت في استعادة ما يقارب 97% من الأجهزة التي تم انتشارها حول العالم.

هذه الحادثة دعت الشركة لفتح تحقيقات في الأمر لمعرفة السبب وراء ذلك وعلى ما يبدو فالنتائج كانت مبشرّة.


أفادت التحقيفات التي تم إجراؤها على ما يقارب 200 ألف جهاز و 30 ألف بطارية والتي شملت جميع الوظائف والخصائص ضمن الجهاز عن مشكلة في تصميم البطارية التي أدّت لحدوث هذه المشاكل سواء في النسخ القديمة أو النسخ الجديدة التي تم استبدالها بها.

استعانت شركة سامسونج بمصدرين اثنين لتصنيع بطاريات أجهزتها وكشفت التحقيقات عن وجود خلل في تصميم بطارية المصدر الأول A في الزاوية العلوية اليمنى.

فبسبب عدم وجود مساحة كافية حدثت عمليّة التواء للأقطاب الموجبة والسالبة مما أدى لاتصالها ببعضها البعض محدثة خلل في عمل البطارية.

أمّا بالنسبة لتصميم البطارية من المصدر الثاني B فأشارت التحقيقات عن مشكلة في عمليّة اللحام الخاصّة بالبطارية والتي أدت لتشوهها بشكل كامل إضافة لذلك لم يكن هنالك غطاء يفصل مناطق اللحام عن بعضها داخل البطارية والذي يجب أن يتواجد بشكل طبيعي ضمن البطاريات.

 

فيديو تعريفي بالمشكلة من شركة سامسونج

https://youtu.be/WTzgSl0A1zQ

لم تكشف شركة سامسونج عن هوية الشركات التي ساعدت في تصميم البطاريات وأعلنت مسؤوليتها الكاملة عن هذه الحادثة باعتبار الهاتف واحداً من منتجاتها.

تقارير وإشاعات كبيرة انتشرت في الأيام الماضية عن هاتف Galaxy S8 والذي سيصدر قريبا، فهل تعلّمت الشركة درسا قاسياً في نوت  7 يحفظ لها ماء الوجه مع جهازها الجديد ؟

 

سامر الحافظ
عاشق ومهووس بالتقنية بمختلف مجالاتها، محبّ للألعاب وخاصة من نمط FPS، مدوّن ومترجم تقنيّ، لا أنتظر الفرصة بل أبحث عنها.