Mass Effect: Andromeda قد لا ترقى إلى التطلعات

إقترب موعد إصدار الجزء الرابع من سلسلة Mass Effect والذي أعلن عنه فريق Bioware في معرض E3 الماضي، منذ ذلك الحين لم نحصل على الكثير من مقاطع أسلوب اللعب لكن الفريق أكد مرات عدة أن اللعبة ستُبهر الجميع بقصتها وعالمها الشاسع، لكن وفق ما رأيناه إلى حد الآن فقد تكون لعبة Mass Effect: Andromeda غير جاهزة كلياً للإصدار، وقد لا ترقى إلى التطلعات.

قلة مقاطع أسلوب اللعب

الأسباب تعود بالفعل لقلة المقاطع التي رأيناها حول أسلوب اللعب، وتجري العادة أن استديوهات التطوير تقوم على الأقل بنشر سلسلة من المقاطع تُظهر كيفية اللعب وما الجديد في اللعبة مقارنة بأي إصدارات سابقة إن وُجدت، وهذا شيء لم يقم به فريق Bioware كثيراً رغم أن تاريخ الإصدار حُدد في شهر مارس القادم.

المقاطع التي تم نشرها منذ معرض E3 الماضي كانت قليلة، مُعظمها عروض تشويقية تم تصميمها باستعمال مُحرك Frostbite والذي تم استخدامه لتطوير اللعبة، أحياناً تظهر الكثير من التفاصيل الدقيقة والجميلة، لكن فور صدور أول عرض أسلوب لعبٍ بدأت بعض المشاكل التقنية بالظهور بما في ذلك حركة الشخصيات وانخفاض معدل الإطارات نسبياً في بعض المشاهد، ما جعلها تبدوا ضعيفة المُستوى للعبة حديثة.

صرح فريق Bioware أن تطوير اللعبة دام لما يزيد عن 5 سنوات، مدة طويلة حتماً وهذا يعني إجراء الكثير من التغييرات، لكن بصراحة أتوقع أن يتم تأجيل اللعبة إلى وقت لاحق، هذا سيتيح للفريق التعديل على أية أمور لم تلقى إعجاب الجماهير وقد يكون الحوار إحداها، حيث أن اللعبة تركز بالدرجة الأولى على القصة التي تميزت بها الأجزاء السابقة لذا من الضروري أن تعطينا اللعبة تجربة حوارية ممتعة وغير مُبتذلة.

ردة الفعل وتوقعات أخرى

انتبه الفريق المطور بالفعل لردة فعل اللاعبين، وأكدوا مرات عدة أن اللعبة ستوفر قصة طويلة، ورسوميات عالية الدقة بما في ذلك دعم دقة 4K على جهاز PS4 Pro، وبصراحة أظن أن Mass Effect: Andromeda لن تكون بروعة الأجزاء السابقة خصوصاً لمن يتوقع أن يكون هذا الجزء أفضل.

من جهة أخرى، هناك احتمالية أن تكون اللعبة بالفعل قوية وجميلة.. ليس من الضروري أن يطرح فريق التطوير عدة مقاطع من أسلوب اللعب لإتباث ذلك فقد رأينا هذا مع لعبة DOOM الأخيرة والتي كان الجميع يتوقع فشلها لكن استطاعت تحقيق ملايين المبيعات في غضون الأشهر الأولى إلى جانب تقييمات إيجابية عالية، وإن وضعنا ثقتنا في استوديو Bioware فقد يحدث نفس الأمر مع Mass Effect: Andromeda لذا وجب علينا الإنتظار.

ما تم إظهاره في عروض اللعبة إلى حد الآن يتجلى في أسلوب المعارك والقتال، وهو جيد إلى حد ما، يبدوا ممتعاً ومليئاً بالخيارات وهذا سينطبق على نمط اللعب الجماعي أيضاً، رأينا بعضاً من المركبات وجزءًا من العالم المفتوح والذي أيضاً أظهر تنوعاً بيئياً يضم مخلوقات مختلفة تغير من أسلوب اللعب من حين لآخر. هل سترقى Mass Effect: Andromeda إلى تطلعاتنا؟ هل سيتم تأجيل إصدار اللعبة؟ خيار وارد، وقد يؤدي إلى نتائج أفضل ربما، على أية حال فنحن سنقوم بمراجعة اللعبة فور صدورها رسمياً بتاريخ 21 مارس 2017!

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.