هواتف وأجهزة ذكية

لماذا سرعة شحن بطارية AirPods بطيئة بالمقارنة مع حجمها؟


عند مراجعتنا لسماعات AirPods من آبل، أشرنا إلى أن بطاريتها تدوم لأكثر من 5 ساعات بعد شحن كامل واحد! هذا الشحن يستغرق حوالي 20 دقيقية فقط مما يجعل سماعات آبل الجديدة من بين أفضل السماعات اللاسلكية من ناحية البطارية.

بطارية هذه السماعات صغيرة للغاية، فحجمها أصغر بـ 80 مرة من حجم بطارية الآيفون 7 التي يستغرق شحنها الكامل أكثر من ساعتين! هذا الأمر قد يجعلنا نطرح السؤال التالي: إذا كان حجم بطارية AirPods أصغر من بطارية آيفون 7 بـ 80 مرة، لماذا لا تشحن في وقت أقل بـ 80 مرة عوض 6 مرات فقط؟

بطارية سماعات AirPods

بطارية آيفون 7

في حين أن هذا السؤال قد يبدو منطقياً من الناحية النظرية، إلاّ أن الجانب التطبيقي أعقد بكثير، فسرعة شحن البطارية لا تعتمد على حجمها فقط.

شحن البطارية يتمّ ضبطه بشكل دقيق من أجل شحن أكثر كفاءة، وبشكل أساسي، أكثر أماناً. فالبطارية تتوفر على دارات خاصة من أجل تنظيم عملية الشحن والتحكم في كمية الطاقة الممرّرة إليها. كمية هذه الطاقة تكون متناسبة مع حجم البطارية، فالبطاريات صغيرة الحجم تستلزم تدفقًا محدودًا للطاقة من أجل تجنب تلفها أو احتراقها.

هذا الأمر لا ينطبق على AirPods فقط، بل على مختلف الأجهزة ذات البطاريات الصغيرة، فسماعات Samsung Gear IconX اللاسلكية مثلاً تحتاج إلى أكثر من ساعة لتُشحن بشكل كامل رغم أن حجمها صغير جدّاً.

نتمنى أن تستفيدوا من هذا الموضوع ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم لتعمّ الفائدة.