تعرف على تقنيات تتبع الأثر الجديدة الأصغر في العالم – ابداعات CES 2017

قامت شركة Chipolo بعرض مقتفيات الأثر الجديدة الخاصة بها في معرض  CES 2017 (ملصق Sticker ومشبك Clip) والتي تعمل بتقنية البلوتوث حيث تدّعي أن هذين الجهازين الجديدين هما الأصغر في العالم.

الملصق Sticker هو عبارة عن جهاز صغير لاقتفاء وتتبع الأثر ومصمم ليبقى ملتصقاً بأي شيء تريد تتبع أثره ومجهز بمكبر صوت 90 ديسبل لكي تستطيع إيجاده بسهولة. تختلف أجهزة Chipolo الجديدة عن سابقاتها التي كانت تحتاج لاستبدالها بعد نفاذ بطاريتها ولكن الملصق Sticker الجديد يحتوي على بطارية قابلة لإعادة الشحن والتي تدوم لمدة أسبوعين قبل أن تحتاج لشحنها مرة أخرى. قد تبدو هذه المدة الزمنية قصيرة بالنسبة لجهاز اقتفاء وتتبع أثر والذي يجب أن يدوم لشهور وحتى سنوات ولكن هذا الملصق Sticker يملك ميزة الشحن اللاسلكي باستخدام Energous’ WattUp. وعلى افتراض أن ذلك صحيح فإن هذا الملصق يستطيع شحن نفسه باستمرار عبر الهواء لاسلكيا.

يجب ألا ننسى المشبك Clip أيضاً الذي أعلنت عنه هذه الشركة والذي يأتي بسماكة 1.8ملم ويعتبر الأقل سماكة في العالم. صمم هذا Clip ليوضع بسهولة ضمن المحفظة أو يوضع على جواز سفر أو بطاقة الهوية الشخصية ويملك بطارية غير قابلة للاستبدال تدوم لمدة 12 شهر حيث يجب استبدال المشبك Clip بشكل كامل عند نفاذ البطارية.

يملك كلا المنتجين مجال خط نظر حوالي 60 متر لتغطية البلوتوث وعند خروج الجهاز من التغطية تستطيع البحث عنه باستخدام GPS وذلك بالاعتماد على أجهزة Chipolo الأخرى من خلال ما تسميه الشركة Chipolo Lost & Found Network.

يتوقع أن يتم تسويق Clip خلال الربيع من هذا العام ولكن Sticker قد يتأخر تسويقه حتى نهاية عام 2017.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً