أول منصة عربية للبحث العلمي والطلاب والباحثين مواقع الكترونية

أول منصة عربية للبحث العلمي والطلاب والباحثين


المنصة التي نتكلم عنها الآن هي منصة عربية تُعنى بالباحثين العرب الطلاب منهم وحاملي الشهادات العليا. وهي موقع أريد للبحث العلمي (هذا رابطها: http://arid.my)، وهي منصة غير ربحية تم إنشاؤها من قبل عدد من الباحثين والخبراء العرب المهتمين بشؤون تطوير قدرات وإمكانيات البحث العلمي في الوطن العربي وتوسيع فرصه واستثمار ميزاته.

فلا يخفى على أحد أنَّ شبابنا العربي يمتلك الكثير من الطاقات الفكرية والعلمية التي يجب استغلالها والاستفادة منها لذا أُنشئت هذه المنصة حيث تستطيع التسجيل ضمنها بشكل مجاني من خلال إدخال معلوماتك كما في الجدول المبين في الصورة في الأسفل. لتظهر لك بعدها صفحة تطلب منك إكمال التسجيل من خلال تفقد بريدك الالكتروني الذي استخدمته في التسجيل.

منصة أريد

وبعد تفعيل الحساب على منصة أريد سوف تظهر الصفحة التالية:

منصة الباحثين العرب

والتي نلاحظ من خلالها وجود خيار إنشاء رقم معرف باحث خاص بك، حيث يعتبر هذا الرقم كهوية بحثية لك تستطيع إرفاقها مع جميع أبحاثك لتُعرف تابعيتها لك. وبعد إنشاء رقم معرف لك تستطيع إكمال البيانات على الموقع مثل في أي جامعة درست، مكان إقامتك وغيرها من البيانات.

بعد هذا كله قد تتساءل ما الفائدة من التسجيل في موقع أريد. في الحقيقة إنَّ هذه المنصة تطرح عدد من الميزات أهمها تقديم مركز خدمات للباحثين يضم الآلاف من الخبراء المستقلين والمحترفين الذين يقدمون خدمات متعددة وغير محدودة ومجانية في كل ما يتعلق بالبحث العلمي سواء في مجال الترجمة أو المراجعات أو الاستشارات العلمية أو البحث عن شركاء لإنجاز مشاريع علمية مختلفة وما إلى ذلك.

بالإضافة لإمكانية إنشاء مستودع للملفات الأكاديمية وبالتالي زيادة عدد نسخها على شبكة الانترنت وزيادة احتمال ظهورها لباحثين آخرين قد يعتمدون عليها كمراجع  أو مصادر فتساهم في رفع مكانة بحثك العلمي.

بالتأكيد وكما ذكرنا سابقاً منصة أريد مجانية بالكامل وهدفها جمع الباحثين المهتمين في رفع مكانة البحث العلمي العربي من جميع الفروع. ومن أهم الأساتذة والباحثين والأكاديميين المشاركين في هذه المنصة:

باحثو أريد