هاكرز من روسيا يخترقون شبكة للكهرباء في الولايات المتحدة

هاكرز من روسيا يخترقون شبكة للكهرباء في الولايات المتحدةهاكرز من روسيا يخترقون شبكة للكهرباء في الولايات المتحدة

تم العثور على شيفرات حاسوبية مرتبطة بعملية اختراق روسية في منشأة فيرمونت الأمريكية دون أن يتم استخدامها لتعطيل عمل هذه المنشأة وذلك وفقاً لتقرير نُشر في وقت متأخر من يوم الجمعة. حيث يُعتقد أن هذا الاختراق لقسم كهرباء Burlington هو عبارة عن اختبار إن كان هؤلاء الهاكرز الروس يستطيعون اختراق شبكة الكهرباء للولايات المتحدة أم لا.

وقد دعيت عملية محاولة الاختراق هذه بـالاسم “Grizzly Steppe” بعد ما تمَّ كشفها ووجدت الشيفرة المرتبطة بهذا الاختراق على أحد الحواسيب المحمولة الخاصة بالمنشأة ولكن غير المتصلة بالشبكة الكهربائية.

فيما صرح مسؤول المنشأة الأمريكية ” لقد قمنا بالتحرك سريعاً لفحص جميع الحواسيب العاملة في منظومتنا للبحث عن أي أثار لبرمجيات خبيثة. واكتشفنا برمجية خبيثة ضمن حاسب محمول وحيد تابع لقسم كهرباء بيرلينغتون غير متصل بأنظمة شبكة مؤسستنا. قمنا باتخاذ إجراء سريع لعزل هذا الحاسب بالإضافة إلى تنبيه المسؤولين الفيدراليين عن هذا الاكتشاف”.

نلاحظ أن الأجواء السياسية المحتدمة بين الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية قد نقلت أوزارها إلى عالم الحاسب والتقنية لتصبح الحرب ليس فقط بقوة النار بل بالقوة المعلوماتية والبرمجية.

تم فحص الشيفرة البرمجية ولكن من غير الواضح متى دخلت إلى المنشأة، وفيما إذا كانت أحد مسببات التوتر الروسي الأمريكي وطرد المسؤولين الروس مؤخراً من أمريكا.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً